: آخر تحديث
ضمن حفلات موسمها الثقافي الـ 40 

البحرينية نور القاسم تعزف في اصيلة لبتهوفن وشوبان

الرباط: "كونشرتو على بيانو" هو عنوان الحفل الموسيقي الذي قدمته الفنانة البحرينية نور القاسم، اخيرا  في أصيلة، وذلك في إطار موسمها الثقافي الدولي الأربعين (29 يونيو - 20 يوليو).

وأمام جمهور غفير غصت به جنبات قصر الثقافة، عزفت نور القاسم، المولودة في المنامة (البحرين) والمقيمة في فيينا (النمسا)، مقطوعات لبتهوفن وشوبان، إحداها أبدعها هذا الأخير وعمره لا يتجاوز العشرين ربيعا.

وكانت القاسم تلقت دروسها الأولى في البيانو والنظريات الموسيقية في المعهد الكلاسيكي للموسيقى قبل أن تنتقل للدراسة في معهد فيينا للموسيقى والفنون الدرامية، الذي 

تخرجت منه عام 2017 تحت إشراف الأستاذة النمساوية إليزابيت بولمان، وحصلت على الرخصة النمساوية للدراسات العليا في البيانو - تخصص الأداء.

وفي عام 2010، فازت القاسم بالجائزة الأولى في مسابقة شوبان في البحرين، كما سبق لها أن فازت سنة 2000 بالجائزة الأولى في مسابقة الموسيقى في بلادها، وحصلت على عقود ما بين 2002 و2011 مع وزارة الثقافة البحرينية لتقديم أمسيات موسيقية كلاسيكية.

وشاركت مع أوركسترا الاتحاد الأوروبي لموسيقى الغرفة مع المايسترو ماتياس فولونغ، وأوركسترا مينسك البيلاروسية لموسيقى الغرفة مع المايسترو يوجين أوسنوفيتش، ومع أوركسترا البحرين مع المايسترو خليفة زيمان، فضلا عن ثنائي القانون والبيانو مع العازفة الأذربيجانية خمار ألاكباروفا، وعازف البيانو اللبناني وسيم قيسي.

واشتغلت القاسم مع منظمة اليونسكو في باريس في عدد من المشاريع الثقافية، وشاركت في مهرجانات موسيقية من مهرجان البيانو بمالقة (إسبانيا) في عام 2003، ومهرجان البيانو بأمستردام في العام نفسه، ومنتدى البيانو في اسطنبول عام 2009، وموسم أصيلة الثقافي الدولي عام 2006، وأيام البحرين الثقافية في الإمارات بكل من أبو ظبي ودبي في عام 2005.

أسست الفنانة البحرينية، في السنوات الماضية، مشروع "الصوت والحركة" وتعمل على تصميم موسيقى البيانو للباليه.

يشار إلى أن البرنامج الفني لموسم أصيلة الثقافي الدولي الأربعين، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، سيختتم يوم الاثنين المقبل  بحفل لموسيقى الغرفة من فرنسا، بعد حفلات للفنانين نبيلة معن ومحمد بريول وإدريس الملومي (المغرب)، وماريو لوسيو (الرأس الأخضر)، ووعد حسون (سورية)، وجاهدة وهبه (لبنان).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار