bbc arabic
: آخر تحديث

جلد رجل إيراني 80 جلدة لشربه الخمر حين كان طفلا

أدانت منظمة العفو الدولية السلطات الإيرانية، بسبب "جلدها علنا رجلا أدين بشرب الخمر، حينما كان يبلغ من العمر 14 أو 15 عاما".

ونشرت وسائل إعلام محلية صورا لرجل، عرف باسم "م.ر"، قالت إنه جُلد 80 جلدة بأحد ميادين مدينة كشمار شرقي إيران، الثلاثاء الماضي.

وقال محققون إن الرجل اعتقل في عام 1385، وفقا للتقويم الإيراني، وهو يمتد بين عامي 2006 و2007 وفقا للتقويم الميلادي، وحكم عليه في العام التالي.

ولم يتضح بعد سبب تأخير تطبيق العقوبة، لمدة تزيد على عشر سنوات.

وتظهر الصور شابا مربوطا في جذع شجرة، يجلده رجل يرتدي قناعا وزيا رسميا. بينما يظهر حشد صغير من الناس، يشاهد الموقف عن بعد.

وقال فيليب لوثر، مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيان: "ملابسات هذه القضية صادمة للغاية، وتقدم مثالا آخر مروعا، للأولويات المشوهة للسلطات الإيرانية".

وأضاف: "لا أحد، بغض النظر عن عمره، يجب أن يتعرض للجلد. هذا طفل حوكم بسبب تناوله الخمر وحكم عليه بالجلد 80 جلدة".

ونقل أحد المواقع الإخبارية الإيرانية، عن المدعي العام في مدينة كشمار، قوله إن السيد "م.ر" شرب الخمر في حفل زفاف، حيث نشبت مشاجرة أسفرت عن مقتل فتى عمره 17 عاما. ولم يشتبه في تورطه في حادث القتل.

وتنص المادة 265 من القانون الجنائي الإيراني، الذي تقول إيران إنه يستند للشريعة الإسلامية، على أن عقوبة شرب الخمر هي الجلد 80 جلدة.

كما أن هناك أكثر من 100 جنحة يعاقب عليها بالجلد، ومن بينها السرقة والتخريب والقذف والاحتيال، فضلا عن أفعال تقول منظمة العفو إنه لا يجب تجريمها بالأساس، مثل الزنا وممارسة الجنس بين المثليين بالتراضي، وغيرها.

ودعا لوثر إيران إلى إلغاء كل أشكال العقوبات البدنية.

وأضاف أن إيران، باعتبارها دولة موقعة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ملزمة قانونا بمنع التعذيب، وكل العقوبات القاسية والمهينة وغير الإنسانية.

وتابع لوثر: "من غير المقبول أن تستمر السلطات الإيرانية في السماح بمثل هذه العقوبات، وأن تبررها باسم حماية الدين والأخلاق".

وفي عام 2014، حكم على ستة إيرانيين بالسجن والجلد 91 جلدة، بعد القبض عليهم لظهورهم في فيديو، يرقصون على أغنية "هابي" للمغني فاريل ويليامز.

bbc article

عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بين الخمر ومغتصب الأطفال
عادل محمد - البحرين - GMT الجمعة 13 يوليو 2018 10:56
الانتهاكات والجرائم ضد الشعب الإيراني سوف تستمر حتى سقوط عصابات الملالي الفاشية.. "إذا عرف السبب بطل العجب!".. إيران تحكمها مجموعة من قادة الحرس الثوري بقيادة المرشد المزيّف خامنئي الذي كان لوطياً في شبابه حسب مصادر المعارضة الإيرانية، ومعلّمه " آية الشيطان محمد تقي مصباح يزدي" الشاذ جنسياً حسب شهادة زوجته. علماً بأن الفرعون خامنئي الذي لا يملك أية رسالة في المرجعية الشيعية ولا رسالة فقهية، حسب شهادات بعض علماء الدين، جلس على عرش السلطة بواسطة الثعلب العجوز هاشمي رفسنجاني. بعد موت الخميني تحدث رفسنجاني مع عصابة الملالي وقال لهم: "صرّح الخميني مراراً بأن في غيابي يمكنكم انتخاب خامنئي مرشداً للجمهورية الإسلامية".. أقدم لكم شهادتين عن صفات خامنئي ومصباح يزدي: المعارض الإيراني الراحل رضا فاضلي الذي فجرت عصابات المجرم الخميني قنبلة موقوتة في متجره في لندن من أجل اغتياله، ولكن إبنه "بيجن" (22 سنة) الذي كان متواجداً في المتجر لقى حتفه في 19 أغسطس 1986، كان فاضلي يلقب خامنئي ہالفارسية "مفعول" (لوطي) وكان يقول في برامجه التلفزيوني "نويد آزادي" (بشارة الحرية)، إذا أراد أحد التأكد من صحة أقوالي فليسأل كبار السن في مدينة مشهد عن ماضي وصفات اللوطي خامنئي "وشهد شاهد من أهلها"، حيث ظهر في السنوات الأخيرة معمم شيعي يسمى "الشيخ حسن الله ياري" الذي تحدث في قناة أهل بيت عن "خامنئي" وقال: "هذا اللوطي والآفة، عندما اختاره الخميني في بداية الثورة بأن يكون إمام الجمعة للعاصمة طهران، بعث صهر خامنئي "السيد طهراني" رسالة إلى الخميني وقال له كيف تختار خامنئي الذي كان يمارس اللواط في شبابه، إمام جمعة للعاصمة طهران!؟. أدعوكم إلى مشاهدة فيديو حديث الشيخ حسن الله ياري.. وعن آية الشيطان "مصباح يزدي" الفاسد، فقد شهدت زوجته على أفعاله وفضائحه، وقالت: "أنه كان يأتي بالصبيان والشباب إلى منزلهم ليعلمهم الشريعة الإسلامية، ولكنه كان يجلس مع أحدهم في غرفته ويقفل الباب ويتحدث معه. فراقبته مراراً حتى اكتشفت بأن كان هدفه علاقة جنسية شاذة. فذهبت إلى الحوزة العلمية في مدينة قم وأخبرتهم عن ما يجري في منزلنا وأفعال زوجي مصباح، لكنهم لم يصدقوني".. أحد طلبة هذا الشيخ الفاسد كان يسمى "
2. بين الخمر واغتصاب الأطفال
عادل محمد - البحرين - GMT الجمعة 13 يوليو 2018 11:02
"شارب الخمر يعاقب ومغتصب الأطفال حر طليق!؟".. ضجة حول قضية أشهر مقرئ قرآن في إيران المتهم باغتصاب 19 طفلا.. دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن نائب رئيس القضاء الأول والمتحدث باسم السلطة القضائية الإيراني، غلام حسين محسني إيجئي، أن الجهات العليا في السلطة القضائية الإيرانية أصدرت قراراً بعدم مقاضاة قارئ القرآن، سعيد طوسي، المقرب من المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، المتهم باغتصاب 19 طفلاً من طلابه تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً.. وقال إيجئي إن القضاء الإيراني اتخذ قراراً بمنع مقاضاة طوسي، أحد أشهر مقرئي القرآن في إيران، بتهمة اللواط، ولكن المحكمة قررت فتح ملفه بتهمة التحريض على الفساد، حسبما أفادت وكالة "إسنا" للأنباء الطلابية التابعة لوزارة العلوم والأبحاث الإيرانية.. شاهد.. مرشد ورئيس وخبراء ومجلس شورى وحرس ثوري.. كيف يُصنع القرار الإيراني بدولة ولاية الفقيه؟.. وأضاف إيجئي أن أربع من الضحايا رفعوا دعوات قضائية ضد طوسي، في حين هدد القضاء عائلات الضحايا بأنه سيتم معاقبتهم بسبب نشرهم لتفاصيل الملف عبر تلفزيون "صوت أمريكا" الناطق بالفارسية، والذي عرض وثائق المحكمة وشهادات صوتية للضحايا والأطفال وهم يتحدثون عن تعرضهم للاغتصاب بالقوة على يد طوسي الذي كان يشرف على مشاركة قراء القرآن الإيرانيين في المسابقات القرآنية الدولية.. وتابع إيجئي بأن القضاء الإيراني رأى أن ما نشرته عائلات الضحايا عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية "ليس لصالح الضحايا، بل ستكون أضراره عليهم أكثر من المتهم نفسه".. ويُذكر أن طوسي، البالغ من العمر 46 عاماً، مثّل إيران في مسابقات قرآن دولية وفاز بالمرتبة الأولى محلياً ودولياً، وعادة ما يحضر كضيف دائم في المجالس القرآنية التي يحييها المرشد خامنئي في كل عام بمناسبة شهر رمضان.. "الخمر ليس حرام في الإسلام!".. وهذه الشهادات: عناوين الروابط: "الأزهري مصطفى راشد - الخمر غير محرم فى الاسلام - الحوار المتمدن.. الباحث نهاد كامل محمود يؤكد ان الخمر ليس محرما في الاسلام.. شيخ الأزهر الخمر ليس حرام حلال وعلي مسئوليتي.. الخمر حلال في الاسلام و الصحابة تسكر.. د.عدنان ابراهيم : هل الخمر حلال بسبب قول الله "اجتنبوه".. الخمر ليس حراما ولكن السكر حرام.. الإسلام لا يحرّم الخمر بل السكر - أ
3. واقع
جابر لا ينافق - GMT الأحد 15 يوليو 2018 23:15
كمحايد واتكلم مايحصل ولست هنا احلل بالسياسة من الواقع الفرس اصحاب تاريخ وحضارة وابداعات لكن الاشكال اليوم الحكم الديني الذي لايفهم معاني الحريات والقانون العصري والمواطنة والتمدن نعم ايران دولة ذات ثراء بالطاقة من نفط وغاز طبيعي وزراعة ومعادن لكن الحكم الديني في اي دولة شمولي لافائدة منه اعتقادي ان ايران نظام لن يستمر وسينتهي لان الشعب لايريدهم نعم اصحاب حضارة وفللك وعلوم ورياضيات وكيمياء لاتنسى ان 90% من المسلمين اي علماؤهم منهم ونحنا غزونا بلادهم بالقوة ونظرية اسلم تسلم ولم نملك حضارة و كما قيل لو العلم بالثريا لناله اهل فارس ثم ان اخلاقياتهم بعيدا عن الشعارات والافكار المطروحة من عنصرية ودينهم المجوس تعاليمة صدقوني افضل مما يحصل بين العرب والمسلمين بكل اسف من تدليس ونفاق وغش وخداع من كثيريين وهذا هو دينهم المتسامح معنى الزردشتية اي الناس الذين او الكهنة باللباس الابيض وبصراحة لو قارنتها ونهجها افضل مما عندنا انسانيا وحضاريا-لانها تدعو للخير والسلام--عكس ما عندنا من تعاليم الارهاب وجهاد الطلب الذي يغزو ويقتل ويسبي وينهب اكتبوا باليوتيوب احكام الاسلام بالسبايا لن تصدقوا ماذا تؤمن #تؤمن الزرادشتية ان النفس الإنسانية تنقسم إلى قسمين (القوة المقدسة) والتي تدعمها سبع فضائل عليا (الحكمة والشجاعة والعفة والعمل والإخلاص والأمانة والكرم) هذه الفضائل بمثابة الملائكة، وتدفع هذه الفضائل القوة المقدسة النفس البشرية إلى الخير والنور والحياة والحق. (القوة الدنيا) وتساند هذه القوة سبع رذائل (النفاق والخديعة والخيانة والجبن والبخل والظلم وإزهاق الروح) وهي بمثابة شياطين، وتدفع هذه القوة الخبيثة المتكونة من النقص في النفس البشرية إلى الشر والظلام والموت والخداع، ويبقى هذا الصراع قائماً بين هاتين القوتين داخل النفس البشرية إلى أن يصل الإنسان إلى النقاء. --#ويكيبيدياا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خلاف عراقي بريطاني حول طبيعة الحكومة الجديدة
  2. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  3. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  4. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  5. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  6. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  7. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  8. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  9. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  10. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  11. فيلم عن الحياة السرية لسيدة كانت تعمل حارسا شخصيا
  12. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  13. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
  14. اتفاقية جدة تسدل الستار على التوتر المزمن بين اريتريا واثيوبيا
  15. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  16. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
في أخبار