: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

الجيش المغربي يتحرك للرد بعد رصد مناورات لـ "بوليساريو"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف المغرب من الرباط: قالت صحيفة "المساء" إنها علمت من مصدر مطلع أن القمر الصناعي العسكري الذي دشنه المغرب أخيرا، تمكن من رصد صور لمناورات عسكرية ل"بوليساريو"، وجرى تحديد المنطقة بدقة بالقطاع الشمالي بمنطقة أمهيريز ، بحضور الأمين العام للجبهة الانفصالية، إبراهيم غالي.
 
وأضافت الصحيفة أن المعلومات التي وفرها القمر الصناعي عجلت بإصدار تعليمات لوحدات الجيش برفع درجة اليقظة والاستنفار ، خاصة بعد أن تبين أن المناورات، تمت مساء أول من أمس الأحد، بقطاع الناحية العسكرية الرابعة ، ونفذتها وحدات من القطاع الشمالي من مشاة محمولة، ووحدات الدفاع الجوي والهندسة، ووحدات الإمداد والإسناد المختلفة.

ووقف مسؤولون عسكريون، وفق الصحيفة، على مناورات للجيش المغربي بمناطق متاخمة لخطوط التماس، وجرى توجيه تعليمات لوحدات الجيش بإعلان التعبئة من طرف القوات المسلحة الملكية على الحدود الجنوبية للمملكة، للتصدي لأي تحركات مشبوهة لميليشيات "بوليساريو" المسلحة.
 
نزار بركة قد يطمح لرئاسة حكومة 2021
 
أثارت الخرجة الإعلامية الجديدة لنزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض، وما طرحه من انتقادات عبر التلفزيون ضد الحكومة المغربية مجموعة من ردود الفعل.
 
صحيفة "أخبار اليوم" أوردت تعليقا لرشيد أوراز ، الباحث في الاقتصاد السياسي، قال فيه إنه غير مستبعد أن يكون لزعيم حزب الاستقلال طموح لرئاسة الحكومة سنة 2021، خصوصا وأنه يترأس حزبا سياسيا سبق له أن تحمل مسؤولية الوزارة الأولى وخبر دواليبها.
 
وأوضح أوراز، الباحث الرئيسي في المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن بركة سبق له أن شغل مناصب وزارية في حكومات متعددة، مشيرا إلى أنه ليس خافيا على أحد أن حزب الاستقلال كآلة حزبية، تحب المناصب ولها ولع كبير بها.
 
وذكر أوراز أيضا في حديثه ل"أخبار اليوم" أن بركة راكم خبرة لا بأس بها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في الاشتغال على الملفات الاقتصادية والاجتماعية نظرا لطبيعة المجلس.
 
وزاد المتحدث ذاته أن حزب الاستقلال كان أيضا من بين الأحزاب، إن لم يكن الوحيد، الذي كانت لديه خلية من الاقتصاديين، حتى قبل أن يتم إعلان فشل النموذج التنموي الحالي، وكان سباقا لوضع مقترح نموذج تنموي، وهو يعرف أن النقاش الحكومي في المغرب، في السنوات الأخيرة، سيكون مركزا بشكل أكبر على الملفات الاقتصادية والاجتماعية أكثر منه على الملفات السياسية، ولذلك تجده يسارع الخطى لكي يؤهل نفسه قبل الأحزاب الأخرى، لتحقيق تراكم في هذا المجال.
 
في سياق الحرج السياسي.. الحزب الحاكم يجمع مجلسه الوطني
 
كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أن حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، يعيش حالة من الإحراج، بسبب تواتر ملفات بعض قياداته، إما أنهم متابعون في قضايا جنائية، كما في حالة عبد العالي حامي الدين، أو يواجهون مآزق أخلاقية كما في حالتي وزير التشغيل محمد يتيم والنائبة البرلمانية أمينة ماء العينين.
 
ولاحظت الصحيفة ذاتها أنه في الوقت الذي يروج فيه "العدالة والتنمية" أن الأمر يتعلق بقضايا يحركها خصومه لاستهدافه سياسيا، استدعى الحزب مجلسه الوطني للاجتماع في دورة عادية يومي السبت والأحد المقبلين، وهي الدورة التي ينتظر أن تخيم عليها هذه القضايا المثيرة للجدل.

وتوقعت الصحيفة ألا يخرج بيان المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في هذه القضايا عما ورد في بلاغ الأمانة العامة للحزب، الذي نددت فيه بما وصفته ب"حملات الاستهداف السياسي والإعلامي للحزب من خلال استهداف بعض مناضليه".
 
وأردفت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن هذا "الاستهداف" لن يثني الحزب عن " مواصلة دوره الإصلاحي وإسهامه في تعزيز قيم الاستقامة والنزاهة والشفافية".
 
وفي المقابل، يرى منتقدو الحزب أنه يمارس "سياسة الهروب إلى الأمام"، وبدلا من اتهام خصومه باستهدافه في قضية القيادي حامي الدين مثلا، كان عليه أن ينضبط لقرارات القضاء، ويتجنب الضغط عليه إلى حين انتهاء المسطرة القضائية.
 
والشيء نفسه، توضح الصحيفة، يحدث في قضية النائبة البرلمانية ماء العينين، التي بدل أن يرفع فيها الحزب دعوى قضائية ضد ما يعتبره "صورا مفبركة" اختار الاشتغال بنفس منطق التسييس الذي أدار به الملفات المحرجة الأخرى.
 
وزارة الداخلية تستفرد بالنقابات في الحوار الاجتماعي
 
كشفت صحيفة " العلم" أن وزارة الداخلية دخلت على خط الحوار الاجتماعي المعطل بين الحكومة والمركزيات النقابية، بعدما فشل العثماني، رئيس الحكومة في إقرار اتفاق مع النقابات.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية استدعت قيادات المركزيات النقابية، كل واحدة على حدة، لعقد اجتماع لم تحدد طبيعته ولا مضمونه.
 
وأوضحت مصادر الصحيفة أن النقابات تجهل فحوى الاجتماع الذي دعت إليه وزارة الداخلية، مع ترجيح فرضية أن يكون حول الحوار الاجتماعي الذي يراوح مكانه منذ شهور.
 
في المقابل، أفادت مصادر مقربة من رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن الحكومة تراهن على دعوة وزارة الداخلية للنقابات لاستئناف الحوار من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ألمانيا تحقق في
  2. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  3. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  4. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
  5. ترمب يحيي في وارسو الذكرى 80 لاندلاع الحرب العالمية
  6. لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل في واشنطن
  7. نائب لحزب الله يستقيل من البرلمان اللبناني
  8. ولي عهد أبو ظبي يزور الصين
  9. واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية
  10. الناقلة المحتجزة عراقية واسمها
  11. الكشف عن نتائج التحقيق في استهداف دبلوماسيين أتراك بأربيل
  12. روسيا تعرض على تركيا مقاتلات
  13. البحرين تستضيف مؤتمرا حول أمن الملاحة
  14. الإعدام لثلاثة أدينوا بقتل سائحتين اسكندنافيتين في المغرب
  15. بريطانيا لمعركة
في أخبار