: آخر تحديث

مجلس الأمن يبحث الأربعاء الوضع في اليمن

الأمم المتحدة: يعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء جلسة يستمع خلالها إلى تقرير للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث حول الاتفاقات التي توصّل إليها في السويد طرفا النزاع الدائر في اليمن وجهوده الرامية إلى إنهاء هذا النزاع.

وبعدما زار في نهاية الأسبوع صنعاء، العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، التقى غريفيث في السعودية الإثنين قادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وذلك في إطار جهوده الرامية إلى تعزيز الاتفاقات التي تمّ التوصّل إليها في ديسمبر في السويد، ولا سيّما تلك المتعلّقة بميناء الحديدة.

خلال جلسة الأربعاء من المقرّر أيضًا أن يقدّم مارك لوكوك، مساعد الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية، تقريرًا إلى مجلس الأمن حول الوضع الإنساني في اليمن.

يسعى غريفيث إلى تسريع تطبيق اتفاقات السويد، خصوصًا تلك المتعلّقة بإعادة نشر قوات في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية والأساسية لإيصال المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى البلاد.

شكّلت الحديدة أبرز نقاط المفاوضات التي جرت في السويد، وكانت على مدى أشهر الجبهة الأبرز في الحرب اليمنية. لكنّ المدينة يسودها هدوء حذر منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 18 ديسمبر. 

ويأمل غريفيث أن يتمكّن بحلول يناير الجاري من أن يجمع طرفي النزاع، على الأرجح في الكويت، لاستكمال المفاوضات التي بدأت في السويد.

بموجب الاتّفاق، على الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية وحلفائها، أن ينسحبوا كليًا من المنطقة، وأن يعيدوا انتشارهم في مواقع أخرى اتفق عليها. ويسيطر الحوثيون على الحديدة وعلى العاصمة صنعاء منذ نهاية 2014. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل خطط القذافي لشن حرب على جبل طارق من المغرب؟
  2. البنتاغون يوافق على صرف مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك
  3. واشنطن تختبر بنجاح منظومة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات
  4. صفعة جديدة تتلقاها تيريزا ماي
  5. تقرير مولر يتطلب من وسائل إعلام أميركية إعادة النظر بمواقفها
  6. نجاح وساطة مصرية للتهدئة في غزة
  7. الغارات الإسرائيلية على غزة تستهدف مكتب اسماعيل هنية
  8. روسيا تحذر من
  9. الرئاسة التونسية: الملك سلمان يزور تونس الخميس
  10. ماي تلغي قرار التصويت لمرة ثالثة
  11. هجوم نيوزيلندا: المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيسبوك ويوتيوب
  12. دمشق: الإعلان الأميركي بشأن الجولان اعتداء صارخ على سيادتنا
  13. ترمب يوقع الإعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان
  14. إسرائيل تغير على قطاع غزة
  15. محامو
  16. علماء يكشفون سرّ هجرة المشتري المجهولة نحو الشمس
في أخبار