أعلنت كوريا الشمالية الخميس أنّ زعيمها كيم جونغ-أون عبّر خلال لقائه الرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين عن "قلقه" إزاء الجمود الراهن في المفاوضات بين بيونغ يانغ وواشنطن حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

إيلاف: قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ كيم أعرب عن "قلقه إزاء المأزق الراهن في عملية تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وفي محادثات نزع السلاح النووي".

أضافت أنّ الزعيم الكوري الشمالي شدّد في الوقت نفسه على أنّ "الموقف المبدئي" لبلاده، المتمثّل في "التوصّل إلى حلّ سلمّي من خلال الحوار، لم يتغيّر". وأوضحت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية أنّ بكين أكّدت دعمها الكامل لموقف بيونغ يانغ.

تابعت قائلة: أنّ "كيم جينبينغ قال إنّ المسائل المشروعة التي أثارتها جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية هي مطالب مبرّرة، وإنّه متّفق بالكامل على أنّ المصالح المعقولة لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية يجب أن تحصل على حلّ عادل".

بحسب الوكالة الكورية الشمالية الرسمية، فقد قبِل الرئيس الصيني دعوة وجّهها إليه كيم لزيارة كوريا الشمالية "في الوقت المناسب"، في زيارة ستكون الأولى لشي إلى بيونغ يانغ منذ تسلّمه السلطة في 2012.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت في مارس 2018 أنّ شي وافق على تلبية دعوة إلى زيارة كوريا الشمالية وجّهها إليه كيم خلال لقائه الرئيس الصيني في بكين.
&