: آخر تحديث
ليس من عادتها نشر قوائم بأسماء زوار إسرائيل

الخارجية الإسرائيلية تنفي زيارة نواب عراقيين لتل أبيب

نفت وزارة الخارجية الإسرائيلية ما نسب إليها من قائمة بأسماء أعضاء برلمان عراقيين قيل إنهم زاروا إسرائيل.

إيلاف من لندن: قال مصدر كبير في الوزارة لـ"إيلاف" إن الوزارة لم تنشر أي قائمة، وليس من عادتها نشر لوائح أو قوائم بزائرين لها من الدول العربية. 

ولفت المصدر إلى أن زيارات لعرب من بلدان شتى تمت في السنوات الأخيرة، وأن غالبية هؤلاء من عرب يعيشون في أوروبا أو الولايات المتحدة، ويحملون جنسيات تلك الدول، إضافة إلى جنسيات بلادهم، ومعظم من زار إسرائيل هم من الصحافيين والشخصيات التي لها تأثير في الخارج أو من يطلبون هم زيارة إسرائيل، وتسمح لهم الدولة بذلك.
 
أضاف المصدر أن معظم الزيارات كانت علنية، وقد أعلن عنها في حينه، ونشرت صورًا وأسماء للزائرين.

وردًا على سؤال حول القائمة التي نشرها مغرّد إسرائيلي يُدعى إيدي كوهن، قال المصدر إن الخارجية لا تعلم أي شيء عن تلك القائمة، ولا علاقة للخارجية الإسرائيلية بإيدي كوهن، لا من قريب ولا من بعيد، وهو لا يتحدث باسم الوزارة أو باسم أي مكتب حكومي رسمي، وتغريداته تعبّر عن آرائه فقط.

وكانت وسائل إعلام عربية شتى تداولت في الأيام الأخيرة قائمة لأسماء أعضاء برلمان عراقيين من الشبعة والسنة والكورد، قال مغرد إسرائيلي، يُدعى إيدي كوهن يجيد العربية، إنهم زاروا إسرائيل، وألمح إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية هي من أصدر القائمة. ونفى النواب العراقيون الذين نشرت أسماؤهم زيارتهم إسرائيل. 
 
يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تعتمد وسائل إعلام عربية أقوال المغرّد إيدي كوهن على أنها رسمية، وهو لا يحمل أي صفة رسمية. 

وطالب المصدر في الخارجية الإسرائيلية وسائل الإعلام العربية باستقاء معلوماتها من المصادر الرسمية في إسرائيل، مبينًا أنه "لو كلفت وسائل الإعلام عناء السؤال، لكانت حصلت على الإجابة الرسمية من الوزارة عن طريق إرسال سؤال مباشرة أو عبر أي طريقة لموقع الوزارة أو حساب الوزارة الرسمية على أي من وسائل التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية". 
 
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قيم اخلاقية
Rizgar - GMT الخميس 10 يناير 2019 09:57
على شعب اسرائيل عدم استقبال هؤلاء ....هل يقبل اسرائيل زيارة النازيين ؟ارض اسرائيل اطهر من ان يدنسها جماعات وقيم عاصمة الانفال .زرت اكبر واقدم Synagog في بودابست قبل ايام وتم استعمال الحديقة الكبيرة كمقبرة جماعية من قبل النازيين الالمان , ادمعني القصص وتذكرت قرى منطقتنا وجرائم الجيش العراقي . مناظر وصور بشعة للنازية ومع ذلك هناك اسماء المدفونيين وتسجيل الاسماء للضحايا مقارنة بعاصمة الانفال حيث ١٥٠ طفل وطفلة كوردية في مقبرة جماعية بدون اسماء ...النازيين اكثر انسانية من مجرمي الكيان حسب انطباعي .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل خطط القذافي لشن حرب على جبل طارق من المغرب؟
  2. البنتاغون يوافق على صرف مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك
  3. واشنطن تختبر بنجاح منظومة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات
  4. صفعة جديدة تتلقاها تيريزا ماي
  5. تقرير مولر يتطلب من وسائل إعلام أميركية إعادة النظر بمواقفها
  6. نجاح وساطة مصرية للتهدئة في غزة
  7. الغارات الإسرائيلية على غزة تستهدف مكتب اسماعيل هنية
  8. روسيا تحذر من
  9. الرئاسة التونسية: الملك سلمان يزور تونس الخميس
  10. ماي تلغي قرار التصويت لمرة ثالثة
  11. هجوم نيوزيلندا: المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيسبوك ويوتيوب
  12. دمشق: الإعلان الأميركي بشأن الجولان اعتداء صارخ على سيادتنا
  13. ترمب يوقع الإعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان
  14. إسرائيل تغير على قطاع غزة
  15. محامو
  16. علماء يكشفون سرّ هجرة المشتري المجهولة نحو الشمس
في أخبار