واشنطن: نشر رئيس شركة "سبايس إكس" للصناعات الفضائية صورة للنموذج الأولي لصاروخ الشركة المستقبلي "ستارشيب" المقرر إجراء أولى التجارب عليه في تكساس قريبًا، مع تصميم يذكّر بأول الصواريخ المصنعة من الشركة.

وكان إلون ماسك أعلن أن صاروخ "ستارشيب" لن يكون مصنوعًا من ألياف الكربون، وهي مادة أخف وزنًا، لكنها أقل مقاومة لدرجات الحرارة القصوى، مقارنة مع الفولاذ على حد تأكيده.

لن يكون لصاروخ "ستارشيب" تاليًا المظهر الاعتيادي للصواريخ المطلية بالأبيض من تصنيع "سبايس إكس". وأوضح عبر "تويتر" في جملة تغريدات نشرها منذ نوفمبر الماضي عن الموضوع "ستارشيب سيشبه المال السائل".

هذا النموذج الأولي المجمّع في منطقة بوكا تشيكا فيلدج على سواحل خليج المكسيك هو بقطر تسعة أمتار، كما الحال مع الصاروخ المستقبلي، لكنه أصغر حجمًا.

ومن المقرر إجراء التجربة على الصاروخ الجديد في مارس أو إبريل، وهو سيقلع على علو بضعة كيلومترات، قبل هبوطه، إذا ما سارت الأمور على ما يرام.

كذلك وعدت الشركة بإنجاز نموذج أولي لإجراء رحلة حول مدار الأرض في يونيو. ولهذه الغاية، ستستخدم طبقة أولى تحمل اسم "سوبر هيفي" كقوة دفع لصاروخ "ستارشيب".&

هذه المركبة الجديدة، المؤلفة من "ستارشيب" و"سوبر هيفي"، ستصبح على المدى الطويل الصاروخ الضخم الوحيد لشركة "سبايس إكس"، وهي ستنقل يومًا ما رواد فضاء إلى مدار القمر، وحتى المريخ، بحسب مشاريع إلون ماسك. وحاليًا تكتفي الشركة بالاستخدام المتكرر لصواريخها من طراز "فالكون 9".
&