كشفت الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء عن عدد من الأخبار الجديدة من بينها جمع أميركا للمغرب ودول عربية بإسرائيل في تحالف لمواجهة إيران، وتورط بعض المنتخبين والقيادات الحزبية في فضائح عقارية، وتزايد المخاوف الإسبانية من ارتفاع عدد السكان المغاربة في سبتة، واحتقان ووفيات غامضة بميليشيات جبهة &"بوليساريو"، و"اصطياد" اسبانيات للمهاجرين المغاربة الراغبين في تسوية أوضاعهم.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أنه بعد أشهر&من قطعه العلاقات مع إيران، تلقى المغرب دعوة للمشاركة في مؤتمر " التهديدات الأمنية"، المقرر عقده الشهر المقبل في بولندا، حيث تسعى واشنطن إلى جمع عدد من الدول العربية بإسرائيل لتنسيق تعاونها ضد ما وصفته بـ"الخطر &الإيراني".&

وحسب مصادر دبلوماسية استندت إليها الصحيفة، فقد تلقى المغرب دعوة للمشاركة في القمة الدولية التي ستعقد في الفترة من 13 إلى 14 فبراير المقبل في بولندا، لمناقشة مشكل الشرق الأوسط وسبل منع "نفوذ إيران المزعزع للاستقرار" في المنطقة.&

ووفقا للقناة العاشرة الإسرائيلية، فإن قادة السعودية ومصر والأردن والمغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعدد&من الدول الأخرى تلقوا دعوات إلى حضور القمة الدولية حول الشرق الأوسط التي ستنظمها الولايات المتحدة في وارسو ، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي تلقى هو الآخر دعوة رسمية .

قيادات حزبية متورطة في فضائح عقارية

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا، أن مصادر مطلعة كشفت أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات باشروا التدقيق &في عشرات الفضائح العقارية، التي قد تجعل عددا من القيادات الحزبية والبرلمانيين والمقاولين في قفص الاتهام.

وقالت الصحيفة في موضوعها الرئيس، إنها علمت من هذه المصادر أن الملفات المرتبطة بخروقات التعمير وضعت تحت المجهر، بعد أن تبين أن بعض من تعاقبوا على المسؤولية بمدينة سلا المجاورة للرباط وعددا من المقاولين والشركات قد تورطوا &في خروقات خطيرة سمحت بتفريخ عشرات المشاريع السكنية، وجعلت عددا من المساحات الخضراء تختفي من خارطة المدينة، كما وقع بسلا الجديدة التي شيدت فيها المئات من الشقق الفاخرة فوق مساحة مخصصة لحديقة عمومية، تعد المتنفس الوحيد لآلاف السكان.

واستنادا للمصادر ذاتها، فإن قضاة المجلس الأعلى للحسابات باشروا الاستماع إلى مسؤول سابق وقيادي حزبي، كما استمعوا إلى مسؤول بالمجلس الجماعي (المجلس البلدي)، في إطار عمليات التدقيق التي من المنتظر أن تشمل الكيفية التي سمحت لعدد من المشاريع العالقة بالمرور بسهولة لفائدة عدد من المنتخبين البارزين، وفي ظرف وجيز، ما أدى إلى الإجهاز &على معظم العقارات الموجودة في مواقع إستراتيجية.

المغرب قد يسترجع سبتة ومليلية على المدى البعيد&

كتبت صحيفة "أخبار اليوم"، نقلا عن تقرير حديث للمعهد الوطني الإسباني، أن الآلاف من المواطنين المغاربة اختاروا في السنوات العشر الأخيرة، العيش في مدينة سبتة (شمال المملكة)، بحثا عن خدمات صحية واجتماعية أفضل وفرص شغل، في ظل انسداد الأفق بالمغرب.

وأوضح التقرير أن مجموع المواطنين المغاربة الذين اختاروا اللجوء إلى سبتة يصل على الأقل إلى 9508 سنة 2017، علما أنه في السنوات العشر الأخيرة تم تسجيل &4000 مولود مغربي في المستشفى المركزي لنفس المدينة.

وأمام ارتفاع عدد المواطنين المغاربة الذين ينتقلون للعيش في سبتة، وتزايد السكان المغاربة الأصليين بالمدينة، سجلت الصحيفة أن ذلك &يثير مخاوف سياسية لدى الدولة العميقة الإسبانية، لاسيما الأحزاب اليمينية، وهو الشيء الذي حذر منه تقرير للمعهد الملكي الإسباني "إلكانو".

ومما جاء في التقرير أنه &"على المدى القريب، من المستبعد أن يدعم السكان الأصليون المغاربة بسبتة مطالب المغرب بخصوص سيادته على المدينتين سبتة ومليلية"، &مرجعا ذلك إلى " المساعدة الاجتماعية الكبيرة التي يحصلون عليها من الدولة الإسبانية، وإلى محدودية وزنهم السياسي"، غير أن هذا التقرير يعتقد أن " هذا التوقع يمكن &أن يتغير على المدى البعيد، لأن الوزن السياسي للمغاربة الذين هم الآن أغلبية سيرتفع تدريجيا"، ما سيسمح لهم بفرض على الأحزاب تقديم تنازلات لصالحهم، مما سيخول لهم الدفاع عن هويتهم الإسلامية والمغربية والأمازيغية.&

وفيات غامضة بمليشيات جبهة "بوليساريو"

تطرقت صحيفة " العلم" إلى وضعية الاحتقان الداخلي التي تعيشها جبهة "بوليساريو" مع توالي حالات الوفيات والاختفاءات الغريبة داخل المجموعة الانفصالية.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك يعكس واقع التقاطبات والتطاحنات الداخلية بالقيادة الانفصالية، الذي امتدت آثاره إلى مليشيات الجبهة المسلحة التي باتت مقسمة بين الولاءات المتعددة للقيادات النافذة داخل مخيم الرابوني.

ومن مظاهر هذا الاحتقان، الوقفة التي &شارك فيها أول من أمس الأحد عشرات المحتجين أمام مقر قيادة الجبهة الانفصالية بالرابوني، من أسرة وزملاء عمار عناي، الجندي بميليشيات الجبهة العسكرية، الذي لقي مصرعه في ظروف مشبوهة.

وذكرت الصحيفة أن هذا الحادث &يعيد إلى الذاكرة شريط &عمليات الاغتيال الداخلية التي كانت مخيمات تندوف مسرحا لها قبل أشهر، والتي سقط ضحيتها المحفوظ بيد &الله، ضابط ميليشيات الأمن الداخلي للجبهة بمخيمات تندوف، &والذي يعتقد &أن عملية تصفيته على صلة بتداعيات الصراع الداخلي حول السلطة بين أتباع ومناصري قياديين نافذين بالجبهة الانفصالية.

أوردت الصحيفة أن حالة من التوتر سادت ساكنة المخيمات في تندوف في أعقاب توصل قبيلة الرقيبات بخبر وفاة قريبها الخليل أحمد &المدير السابق للأمن العسكري بجبهة "بوليساريو"، &والذي تم اختطافه من طرف المخابرات الجزائرية منذ سنوات، حيث يرجح انه توفي بإحدى الزنازين السرية للمخابرات الجزائرية.

اسبانيات يصطدن المهاجرين المغاربة

نشرت " الأحداث المغربية" أن الحرس المدني الإسباني كشف خلال اليومين الأخيرين، شبكة"نسائية" إسبانية متخصصة في إبرام زواجات "بيضاء" لفائدة مهاجرين مغاربة بهدف الحصول على وثائق تسوية الوضعية.

وأضافت الصحيفة أنه تم اعتقال سبع متورطات &في هذه العملية، من بينهم زعيمة الشبكة، وبعض النساء العاملات معها، بكل من غرناطة والميرية ومالقا، حيث كانت تركز عملها على الشباب المغاربة الحالمين بالحصول على وثائق الإقامة، عبر عقود زواج "وهمية" مقابل مبالغ مالية لاتقل عن 5 آلاف يورو .

وحسب الصحيفة، فقد كان المستفيد الأساسي من هذه العملية هي "كليستينيا" زعيمة الشبكة، التي تمكنت من تأسيس شبكة نسائية تتكون من بعض النساء اللواتي &في حاجة ماسة إلى المال.

واستغلت المعنية مناسبة فتح فرصة تسجيل الوثائق بالنسبة للمهاجرين، لتنطلق في عملها الذي در عليها مداخيل مهمة، وقد كانت تخدع حتى العاملات معها، اللواتي لم يتوصلن بالمبالغ المالية المتفق عليها.

وكانت عملية الزواج تتم &شكليا، حيث لا يقيم المعنيان مع بعضهما في منزل مشترك، بل تعمد الزوجة " الوهمية" بعد إتمام وثائق الزواج المزورة تسجيلها &بمندوبية الحكومة، ومن تم الدخول في مسطرة وضع الملف للحصول على وثائق الإقامة بالنسبة للزوج، الذي تدعي أنها تقيم معه، ومتزوجة منه منذ سنوات.