نصر المجالي: مع بدء المبعوث الأممي الخاص الجديد إلى سوريا غير بيدرسن مهماته وإجراء أول لقاءاته في دمشق مع وزير الخارجية وليد المعلم، دعت موسكو إلى بدء عمل اللجنة الدستورية في سوريا من أجل إطلاق التسوية السياسية في البلاد.

وتحادث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، هاتفيا اليوم الثلاثاء مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، وقالت الخارجية الروسية في بيان أصدرته، إن لافروف شدد على ضرورة توحيد جهود جميع الأطراف المعنية بهدف إطلاق العملية السياسية في سوريا، معتبرا بدء عمل اللجنة الدستورية في أسرع وقت ممكن نقطة الانطلاقة لهذه العملية، وذلك بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي عقد في سوتشي أوائل العام الماضي.

وتابع البيان، حسب ما نقلت (آر تي) القول: إن الوزيرين أشارا بهذا الخصوص إلى جهود الدول الضامنة في مفاوضات أستانة&(روسيا وتركيا وإيران) في سبيل تشكيل اللجنة الدستورية التي ستضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة، معربين عن أملهما في التعاون المثمر مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، الذي وصل دمشق في وقت سابق من اليوم.

من جانبه، أشاد الصفدي، حسب البيان، بدور روسيا الملحوظ في تسوية النزاع السوري، بما في ذلك تهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين.

وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية الأردني اهتمام بلاده بمواصلة العمل المشترك مع موسكو بغية غلق مخيم الركبان للنازحين السوريين الواقع عند الحدود السورية الأردنية.

كما تبادل الوزيران الآراء بشأن التسوية في الشرق الأوسط، مع التشديد على أنه لا بديل عن الحل السياسي الدبلوماسي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك استنادا إلى القاعدة القانونية المعترف بها دوليا ومبادرة السلام العربية.