طوكيو: أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية ثوران بركان يقع في جزيرة كوشينويرابو الصغيرة في جنوب غرب الأرخبيل صباح الخميس.

قال الموظف المحلي شوغو سادو لوكالة فرانس برس "لم ترد معلومات عن جرحى أو أضرار حتى الآن". ووصل ارتفاع الرماد إلى ستة كيلومترات قبل أن يتناثر في شعاع 1.5 كلم.

ذكر الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا في لقاء دوري مع الصحافيين "نقوم باتخاذ كل الإجراءات لضمان السلامة".

وصرح جون فوجيماتسو أحد الناطقين باسم وكالة الأرصاد الجوية أن البركان في هذه الجزيرة ثار مرات عديدة منذ نهاية العام الماضي "لكننا أصدرنا إنذارًا، لأن ثوران هذا الصباح الذي بدأ عند الساعة 09:19 (00:19 ت غ) أكبر". ولهذا البركان فوهات عدة، أخطرها تلك التي تسمى شينداكي.

قال سادو إن الجزيرة "تضم 71 منزلًا يسكنها 109 أشخاص، وبعضها لا يبعد أكثر من بضعة كيلومترات عن البركان". أضاف "لا سبب حاليًا لإجلائهم"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الجزيرة تضم عددًا من المسنين، وقد يكون من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية إذا ساء الوضع.

بثت قناة "إن إتش كي" صورًا لسحابة كبيرة من الدخان الرمادي ترتفع فوق البركان وتتبدد في الغيوم. وقال أحد سكان الجزيرة "سمعنا انفجارًا قويًا هز الجزيرة مثل زلزال". وذكرت السلطات أن البركان حاليًا من الدرجة الثالثة في سلم من خمس درجات وضعته الوكالة التي لا تتوقع زيادة حدته.

وكان تم إجلاء جميع سكان الجزيرة الواقعة في أقصى جنوب اليابان في مايو 2015 بعدما بلغت شدة البركان الدرجة الخامسة.

تقع اليابان على "حزام النار في المحيط الهادئ" المنطقة التي تشهد نشاطًا زلزاليًا كثيفًا. وهي تضم أكثر من مئة بركان نشيط.
وفي سبتمبر 2014، انفجر بركان جبل أونتاكا في وسط البلاد، ما أدى إلى مقتل 63 شخصًا من المتنزهين في المنطقة.
&