سيول: ذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أن مسؤولا كوريا شماليا رفيع المستوى كان وصل الخميس الى بكين في توقف قصير، توجه الى واشنطن حيث سيلتقي وزير الخارجية مايك بومبيو قبل قمة محتملة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

ويُعد كيم يونغ-شول الذراع اليمنى للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، والمحاور المميز لبومبيو في المفاوضات الجارية حول نزع السلاح النووي.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن كيم يونغ-شول الذي يرافقه مسؤولان آخران غادر بكين على متن طائرة تابعة لشركة الطيران "يونايتد إيرلاينز" ينتظر أن تصر مساء الخميس إلى واشنطن.

ويُفترض ان يلتقي بومبيو الجمعة قبل زيارة مجاملة الى ترامب، كما اوضحت الوكالة التي اضافت انه يحمل على ما يبدو رسالة من كيم الى الرئيس الأميركي.&

وتأتي هذه الرحلة فيما يتم التحضير على ما يبدو، لقمة ثانية بين ترامب وكيم، في تايلندا او فيتنام على الأرجح، رغم عدم حصول تقدم في مفاوضات نزع السلاح النووي.

وقد توجه كيم الاسبوع الماضي الى بكين للقاء الرئيس الصيني تشي جينبينغ.

وخلال لقائهما الأول في حزيران/يونيو في سنغافورة الذي عقد بعد ستة اشهر من وفاق بين الشمال والجنوب، وقع كيم وترامب اعلانا بالغ الغموض حول "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

لكن لم يحصل أي تقدم منذ ذلك الحين، لأن الطرفين غير متفقين حتى على المعنى الدقيق لهذا الالتزام.

وتطالب بيونغ يانغ بتخفيف العقوبات التي اعتمدتها المجموعة الدولية، ردا على برامجها النووية والبالستية المحظورة، فيما تعتبر الولايات المتحدة ان هذه التدابير يجب ان تستمر طالما لم تتخل كوريا الشمالية عن اسلحتها النووية.

وتتهم بيونغ يانغ الولايات المتحدة بالمطالبة بنزع سلاحها من جانب واحد من دون تقديم تنازلات.

كذلك توجهت مسؤولة كورية شمالية أخرى، هي تشوي سون هوي، هذا الأسبوع عبر بكين، في طريقها إلى السويد حيث يمكن أن تلتقي ستيفن بيغن، المندوب الاميركي الخاص لكوريا الشمالية.