واشنطن: قال جنرال أميركي الثلاثاء إنه يتعيّن على الولايات المتحدة أن تحدد ما إذا كانت معدات عسكرية أميركية الصنع في اليمن قد وصلت إلى أيدي جماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة أو متمردين تدعمهم إيران.

وأعرب جوزيف فوتيل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط عن قلقه أمام أعضاء في مجلس الشيوخ عقب نشر شبكة "سي إن إن" التلفزيونية تحقيقًا يقول إن أسلحة ومعدات أرسلتها واشنطن إلى السعودية والإمارات قد تم استخدامها من جانب مجموعات مسلحة في اليمن.

قال الجنرال أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ "يجب أن ننظر عن كثب في المزاعم في هذه القضية تحديدًا، من أجل معرفة ما حدث. يجب علينا أن نتحقق من ذلك بشكل أفضل". ويتوجب أن يوافق مشترو المعدات العسكرية الأميركية على عدم إعادة تصديرها أو نقلها بدون تصريح مسبق من الولايات المتحدة.

ووفقًا لشبكة "سي إن إن"، فإن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ، والمدعوم من واشنطن، قام بنقل أسلحة ومركبات عسكرية أميركية الصنع إلى مقاتلين مرتبطين بالقاعدة وإلى مجموعات مسلحة سلفية متطرفة ومجموعات أخرى.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون مايكل "نأخذ المزاعم المتعلقة بسوء استخدام المعدات الدفاعية الأميركية الصنع على محمل الجد، وسنبدأ تحقيقات على الفور بمجرد حصولنا على أدلة موثوقة".&

من جهته قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس "نتوقع من جميع المستلمين لمعدات الدفاع الأميركية الصنع ألا يقوموا بإعادة نقل المعدات بدون الحصول على إذن مسبق" من الإدارة الأميركية.