تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
مُحاولةً إنجاز تسوية بشأن الحدود الإيرلندية الشائكة

تيريزا ماي تعود إلى بروكسل لإخراج بريكست من المأزق

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

ستحاول رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس في بروكسل التوصل إلى تسوية جديدة بشأن قضية الحدود الإيرلندية الشائكة، رغم تصميم الاتحاد الأوروبي على رفض إعادة التفاوض حول اتفاق انسحاب المملكة المتحدة من التكتل الأوروبي.

إيلاف من لندن: يعقد لقاء بين ماي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك حوالى الساعة 15:00 (14:00 ت غ). لكن قبل ذلك ستجري رئيسة الوزراء البريطانية محادثات مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، بحضور مستشاره لبريكست في فيرهوفشتات.

مهمة صعبة
تصل ماي إلى بروكسل في أجواء من التوتر، غداة جدل أثاره رئيس المجلس الأوروبي، الذي قال خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار "أتساءل ماذا يشبه هذا المكان الخاص في الجحيم للذين روّجوا لبريكست بدون أن يمتلكوا حتى مسودة خطة لإنجازه بكل أمان".

أثار تصريح رئيس الهيئة، التي تضم رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد، ردود فعل حادة في بريطانيا. وتبدو مهمة ماي صعبة باعترافها شخصيًا، إذ إن الأوروبيين أكدوا باستمرار أن اتفاق الانسحاب "ليس مفتوحًا" لإعادة التفاوض.

لكن كل الأطراف يؤكدون أنهم يريدون تجنب سيناريو بريكست بلا اتفاق في 29 مارس. أما لندن فتعوّل على تصويت لبرلمانها الذي رفض بغالبية عظمى التسوية في مطلع العام الجاري.

التغيير ضروري
قال الناطق باسم ماي إنها تستعد للاعتراف بأن التوصل إلى تغييرات "ليس سهلًا"، وبأن اتفاق الانسحاب "تم التفاوض حوله بنية حسنة".

وذكرت رئاسة الحكومة البريطانية مسبقًا أن ماي ستبلغ المفوضية الأوروبية أن "البرلمان صوّت بغالبية كبيرة (...) موجّهًا رسالة بلا لبس مفادها أن التغيير ضروري".

أضافت أن ماي ستؤكد أيضًا أن "هدف المملكة المتحدة هو إيجاد وسيلة لضمان ألا نكون وألا نصبح رهائن شبكة الأمان" التي أدرجت في اتفاق الانسحاب كحل أخير لتجنب عودة حدود مادية بين شطري إيرلندا.

لكن توسك أكد الأربعاء في مؤتمره الصحافي "لا يمكن أن تقبل بإعادة طرح اتفاق الانسحاب" للنقاش. وأضاف "بما أن +شبكة الأمان+ جزء من الاتفاق، لن نعيد فتح النقاش حولها".

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن الأمر لا يتعلق بتجنب إضعاف اتفاقات السلام الموقعة في 1998 لإنهاء الاضطرابات في إيرلندا الشمالية فقط، بل بحماية مبدأ أساسي في التكتل هو السوق الواحدة.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. " بريكست "
نصر - GMT الخميس 07 فبراير 2019 13:12
" بريكست " أصبحت مشكلة مُعقده ليس لها حلّ تواجه بريطانيا والأتحاد الأوربي سويةً , وطريق مُقفل , هم أغلقوه على انفسهم !! والا كيف نُفَسّر دخول بريطانيا بيُسرٍ وسلاسه للأتحاد الأوربي وخروجها منه بمعجزة لم تتحقق ؟! عندنا مثلٌ في العراق ينطبق على تلك الحاله يقول ( راح بدرب الصدّ ما رد ) . والطرفين ( البرلمان البريطاني والأتحاد الأوربي) جعلوا السيده تريزا ماي في حيرةٍ من امرها , وضعوها في فخ بين المطرقة والسندان , لا البرلمان البريطاني يوافق لها على برنامج " بريكست" ولا الاتحاد الأوربي يُرحب بعودة بريطانيا اليه ! يعني مثل الرئيس الأيراني طلع هو المنتصر من العقوبات وهو الذي يفرض الشروط , ووضع ترامب امام اختيارين أما " التوبه" او " الزوبه" !! الزوبه تعني العصايه التي يضربون بها الفلقه للتلاميذ , وليس هذا فقط وانما اشترط روحاني على ترامب ان يشتغل مُروّج ومُبَشّر للثورة الأيرانيه ومبادئها !! وفي رأيي على السيده تريزا ماي حتى تحسم الأمر نهائياً ان تخرج من الاتحاد الأوربي من دون اتفاق , وعلى الأقل حتى تكسب دعم الولايات المتحده لبريطانيا كما اوعدها ترامب بان أمريكا ستقف الى جانب بريطانيا وتدعمها بكل قوة ان هي خرجت من الاتحاد الأوربي من دون اتفاق , اما معضلة ايرلندا وعلاقتها بـ " بريكست" فسوف تُحل فيما بعد .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إردوغان يتّهم رؤساء البلديات المقالين بخدمة
  2. مواجهات في فرنسا على هامش قمة مجموعة السبع
  3. السودانيات يكافحن للحصول على تمثيل أفضل
  4. بغداد تستدعي القائم بالاعمال الاميركي حول الضربات الاسرائيلية
  5. أردوغان إلى موسكو الثلاثاء للقاء بوتين
  6. هيئة الاعلام في تونس تمنع ثلاث مؤسسات من تغطية الانتخابات
  7. باريس تتظاهر احتجاجا ضد زيارة ظريف
  8. بياريتس تتحول إلى حصن استعدادًا لقمة مجموعة السبع
  9. أول محطة نووية عائمة تتحضر لعبور مياه القطب الشمالي
  10. لمواجهة هجمات إسرائيلية .. العراق يُعزز دفاعاته الجوية
  11. بوتين يتوعد
  12. لا تغيير في الدعم البريطاني للاتفاق النووي مع إيران
  13. إيران تعلن إحباط مؤامرة لإطاحة الدولة
  14. الترويكا تهنىء حمدوك
  15. كيف يهدد التغير المناخي مستقبل مصر؟
  16. توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمة مجموعة السبع
في أخبار