لندن: أعلنت اللجنة الانتخابية البريطانية الجمعة ولادة حزب جديد يحمل اسم "حزب بريكست" سيشارك في الانتخابات المقبلة.

ويحظى هذا الحزب بدعم النائب الأوروبي نايجل فاراج، المعروف بموقفه الداعم بشدة لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، كما كان أبرز الناشطين خلال الاستفتاء حول بريكست عام 2016.

وإعلان اللجنة الانتخابية عن تاسيس هذا الحزب، يعني أنه سيكون بامكانه المشاركة في الانتخابات في المملكة المتحدة، خصوصا انتخابات البرلمان الاوروبي في ايار/مايو المقبل، في حال تم ارجاء موعد بريكست الى ما بعد 29 آذار/مارس المقبل.

وقال فاراج في مقابلة مع صحيفة "ذي ديلي تلغراف" إن "الحزب تأسس بكامل دعمي مع نية المشاركة في الانتخابات الاوروبية في الثالث والعشرين من آذار/مايو، في حال لم يتم تطبيق بريكست حتى ذلك التاريخ"، موضحا أنه في حال مشاركة المملكة المتحدة في هذه الانتخابات فسيقدم ترشيحه اليها.

وأوضح فاراج أيضا ان الحزب الجديد تلقى "مئات الانتسابات" إضافة الى "وعود تمويل مهمة".

وقال متحدث باسم اللجنة الانتخابية لوكالة فرانس برس إن الحزب الجديد "تسجل في الخامس من شباط/فبراير"، بقيادة كاثرين بلايكلوك المسؤولة السابقة في حزب "يوكيب" المناهض للهجرة ولاوروبا.

وأوضحت أنها تتوقع خروج "آلاف" الاعضاء من حزب المحافظين للانضمام الى الحزب الجديد.

ومنذ الرفض الكبير للنواب البريطانيين لاتفاق الطلاق مع الاتحاد الاوروبي الذي قدمته في كانون الثاني/يناير الماضي، تحاول رئيسة الحكومة تيريزا ماي اعادة التفاوض حول هذا الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي رغم اعلان الاخير مرارا رفضه ذلك.

وفي حال فشلت ماي في مهمتها فهذا يعني ان المملكة المتحدة ستخرج من الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق. لكن سيناريو ارجاء تنفيذ بريكست بات أكثر تداولا حاليا مما كان عليه في السابق.
&