: آخر تحديث

معرض "فن البحرين عبر الحدود" ينطلق في 6 مارس القادم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: تستضيف البحرين من جديد النسخة الرابعة من معرض فن البحرين عبر الحدود "آرت باب 2019"، خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس 2019، في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات.
 
وقال بيان للمنظمين تلقت "إيلاف" مسخة منه، إن المعرض يقام تحت رعاية الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

ويقام المعرض في نسخته الرابعة بالشرق الأوسط، وحسب البيان، "سيركز على الأرث الفني الغني للبحرين ويقدم للزائرين تجربة فريدة من نوعها من خلال "ركن الواقع الافتراضي" الذي يسمح باستكشاف بعض المتاحف الخاصة الرائدة في العالم، كما يتضمن المعرض برنامجاً متنوعاً بمشاركة متحدثين من خلفيات فنية واقتصادية متنوعة وثرية، في فضاء يجمع المؤسسات الفنية والثقافية والمتاحف مع متخصصين في مجال التكنولوجيا المالية "فينتك"، و"بلوك تشين"، والعلوم الحديثة".

ويقول المشرفون على معرض فن البحرين عبر الحدود إنه يهدف إلى تعزيز مكانة البحرين في الخليج كمركز إقليمي للفنون، وملهم ريادة الأعمال، وتعليم الفنون وتنمية المهارات الوطنية.

وقالت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، مديرة مكتب قرينة ملك البحرين، في تصريح لها بهذه المناسبة: "نحن فخورون بما حققه معرض فن البحرين عبر الحدود حتى الآن في جميع أنحاء العالم، ففي العام 2018 وحده تمكّن هذا المشروع من استقطاب وإبراز أعمال 25 فنانًا بحرينيًا في كل من باريس وموسكو وسنغافورة والمملكة المتحدة".

وأضافت بنت عيسى: "في النسخة 2019 من المعرض، سنستكشف ليس فقط التراث والموروثات التي تلهم الفن البحريني المعاصر، ولكن أيضاً الاتجاهات الجديدة للفن على الساحة العالمية، وسيكون لدينا ركن مصمم بشكل جميل ومتميز ومزود بتجهيزات خاصة لعرض الروائع الفنية المتجذرة في التراث الحرفي البحريني".

من جانبها أشارت مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود، كانيكا سابروال، إلى أن دورة 2019 من المعرض ستقدم مزيجاً فريداً من الفن البحريني من جهة، والاتجاهات المتطورة للفن حول العالم من جهة أخرى، وسيأخذ الفنانون البحرينيون الموهوبون من خلال أعمالهم زوار المعرض إلى فضاءات متنوعة تتجاوز حدود الزمان والمكان".

أول جولة في الواقع الافتراضي

في جهوده الرامية إلى فك التداخل بين الفن والثقافة والتكنولوجيا، يستضيف معرض فن البحرين عبر الحدود 2019 مجموعة متنوعة من المتحدثين من خلال سلسلة من حلقات المناقشات والمباحثات واللقاءات

كما سيتضمن هذا الحدث إطلاق مناظرة حول الفن والتمويل الإسلامي، جنبا إلى جنب مع حلقات نقاش بين "ديلوت آرت آند فاينانس" ومركز "ديلوت الشرق الأوسط للتمويل الإسلامي"، كما سيتم استكشاف استخدام البيانات والتحليلات الضخمة في المساعدة على إدارة السيولة والمخاطر والتقلبات بشكل أفضل من خلال إحصاءات قيّمة من "كريستيز وآرت تكتك"، إلى جانب عدد من العروض الحية المتخصصة في هذا المجال.

وستركز النقاشات بشكل خاص على تقنية "بلوك تشين" من خلال مشاركة جهات عديدة من بينها خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، وأرتوري وأريوس للتكنولوجيا، ونقابة دادياني وهي منصة للاستشارات بمجال الاستثمار.

وسيجري خلال المعرض أيضا مناقشة رعاية الفنون لتمكين التنمية الثقافية في العالم العربي ودور التنمية الثقافية والتعليمية في بناء اقتصاد خلاق، ويجري ذلك بإدارة الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) وشبكة المنطقة الثقافية العالمية، وستضم هذه الفعالية متحدثين من معرض مدينة دبلن، ومن هيو لاين، وسلطة منطقة ويست كولون الثقافية، والهيئة الثقافية الوطنية الكويتية، والمتحف الوطني لسنغافورة، ومؤسسه سلامة بنت حمدان آل نهيان، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة كريمر، وغيرهم الكثير.

وخلال فعاليات المعرض أيضا، سيترأس جيسون بيلي، مؤسس أرت نوم، مناقشات حول العلاقة بين الفن والذكاء الاصطناعي والإبداع الفني، وهل يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أن يحلان مكان العنصر البشري، أما روبي بارت ، البالغ من العمر 19 عامًا، والذي طور رمزًا لأول صورة مولدة لشركة إدموند دي بيلامي من قبل مجموعة باريس، فسيكون أيضا وسط المسرح مع السيد ماريو كلينجمان، وهو رائد في مجال استخدام الكمبيوتر بالفنون ومقيمّ الفن والثقافة في شركة جوجل،  كما سيتعرض كلاريسلو لقضايا حقوق التأليف والنشر في الفن.

وسيختتم الموقع الافتراضي فوكس، وهو موقع متخصص في الواقع الافتراضي، الفعالية بمقابلة حصرية مع VIVE Arts ، وسيقيم حلقة نقاش حول الواقع الافتراضي لتكون بمثابة مغيّر بحركة الفن مع مجموعة DSL كولكشين  ومجموعة Kremer Collection  وKhora Contemporary بالشراكة مع برنامج VIVE ARTS وVastari  والمعرض الوطني في لندن.

منصة بحرينية

مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود كانيكا سابروال قالت: "نحن متحمسون لعودة جناح الفنانيين البحرينيين والذي يشكل قلب المعرض، حيث استقطب هذا الجناح في هذه النسخة أكثر من 100 فنان هذا العام" مقارنة ب67 فناناً في النسخة الثالثة للمعرض، مضيفة بأنه تم تشكيل لجنة خاصة لاختيار وتقييم المعرض وتتألف من أمل خلف وهي منسقة مشاريع معارض سربنتاين لندن، وناتالي أنجليس المؤسس الشريك والمدير التنفيذي لشركة ريسدينسي أنليميتد نيويورك، ورايبكا آن بروكتر رئيس تحرير مجلة هاربر بازار آرت أرابيا، وسناجانا كرستيفا من متحف كراج بموسكو.

وأضافت سابروال: "ستكون خطوة أخرى مؤثرة وكبيرة من معرض فن البحرين عبر الحدود 2019 عبر إعادة تعريف التراث الحرفي في البحرين من خلال نهج التصميم المعاصر، ويمكن للزوار مشاهدة تصاميم حديثة من الحرف البحرينية من منظور جديد، واستكشاف الحرف اليدوية البحرينية المعاصرة التي سوف تقدم للعالم صورة جديدة للبحرين كدولة حضارية منفتحة على الفكر المعاصر، وكيف أن التقاليد القديمة الخالدة تتكيف مع الفكر الجديد دون أن تفقد جوهرها".

وأضافت "لقد اعتمدنا على الموهبة والذاكرة التاريخية للحرف اليدوية التي تدعم الحرف اليدوية في البحرين، وقمنا بتطبيق نفس المهارات والقواعد في تقديم أعمال فنية بحرينية جديدة بطابع عالمي".

وتابعت: نعتقد أن مبادرة "الحرفيين عبر الحدود "ستفتح بابا جديدا للقنوات الإبداعية، وهي خطوة مهمة على طريق توفير رعاية مستدامة للطاقات الإبداعية في المملكة، وربط الفنون والحرف اليدوية بالعصر الحديث.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خطاب جنبلاط يُعيد التهدئة بين الفرقاء في لبنان
  2. الكشف عن ازدياد الوفيات بالتعذيب في معتقلات العراق
  3. السودان: المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان وثيقة اتفاق سياسي بالأحرف الأولى
  4. حاكم ريو دي جانيرو يشبّه عصابات المخدرات في مدينته بحزب الله!
  5. تقرير عن أسلحة نووية أميركية مخزنة في بلجيكا يثير الجدل في البلاد
  6. مجلس النواب الأميركي يدين تعليقات ترمب العنصرية
  7. هل تسبب شبكات هواتف الجيل الخامس أضرارا صحية؟
  8. ترمب: علاقاتنا مع تركيا جيدة
  9. بريطانيا ترسل سفينة حربية ثالثة إلى الخليج
  10. طهران: أغثنا ناقلة نفط واجهت مشكلة فنية في الخليج
  11. الدول الكبرى تدعو إلى وقف القتال في ليبيا
  12. المحتجون في السودان يرفضون منح الجنرالات
  13. ترمب: لن تجدوا غرامًا واحدًا من العنصرية لديّ!
  14. دراسة: طبيب الأورام عاطفي وأكثر عرضة للإكتئاب والإنتحار!
  15. أين Riah؟
  16. ترمب يؤكد أنه لا يسعى الى
في أخبار