: آخر تحديث
عشيرة قائد في الحشد معتقل تهدد الحكومة باغلاق المنافذ الحدودية

كشف خارطة إتفاق لتوزيع المناصب العليا في كردستان العراق

إيلاف من لندن: كشف النقاب اليوم عن خارطة توزيع المناصب العليا بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في اقليم كردستان العراق.. فيما هددت عشيرة قائد لواء أبو الفضل العباس في الحشد الشعبي بغلق المنافذ الحدودية مع دول الجوار والبدء باعتصامات مفتوحة في حال عدم اطلاق سراحه. 

وأعلن الناطق بإسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرة، أحد الحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان العراق الشمالي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني عن اتفاق الحزبين على الجزء الأكبر من توزيع المناصب العليا بينهما في حكومة ورئاسة الاقليم.

وقال بيرة خلال مؤتمر صحافي نقلته "شبكة رووداو الإعلامية" الكردية، واطلعت عليه "إيلاف" الاحد، إن المناصب التي تحققت بشأنها التفاهمات بين الحزبين تقضي بحصول حزب بارزاني على رئاسة الاقليم ورئاسة حكومته ونائب رئيس البرلمان إضافة إلى وزارتين سياديتين. 

وأشار إلى أنّ مناصب الاتحاد الوطني الكردستاني بحسب الاتفاق ستكون رئاسة برلمان الاقليم ونائب رئيس حكومته ووزارة سيادية.. فيما ستكون حصة حركة التغيير الحزب الثالث في الاقليم منصب نائب رئيس إقليم كردستان، وزارة سيادية ووزارتين خدميتين.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أعلن في وقت سابق عن ترشيح رئيس حكومة الاقليم الحالي نجيرفان بارزاني وهو صهر مسعود بارزاني وابن اخيه لرئاسة الاقليم خلفا لمسعود ومسرور بارزاني نجل مسعود ورئيس مجلس أمن الاقليم رئيسا لحكومة كردستان.

وأضاف بيرة أن الاعلان الرسمي عن هذه الاتفاقات سيتم بعد توقيع اتفاق سياسي واداري بين الاحزاب الثلاثة، منوها إلى أنّ الاتفاقات تقضي ايضا بعقد اول جلسة لبرلمان الاقليم الجديد في 18 من الشهر الحالي وكذلك عقد جلسة لمجلس محافظة كركوك جلسة في الموعد نفسه في اربيل بالتعاون بين الحزبين الرئيسين وحكومة اقليم كردستان لاختيار محافظ جديد للمحافظة لكن هذا قوبل بمعارضة القوى السياسية التركمانية والعربية في المحافظة معلنة مقاطعتها للجلسة المنتظرة منوهة إلى أنّها كانت تأمل ان يكون القرار من داخل مدينة كركوك وان يدعى لعقد الاجتماع في داخل المدينة، معتبرة ان عقد جلسة لمجلس محافظة كركوك في اربيل لن يستوفي الصيغة الرسمية ولن يكلل بالنجاح لان قرار عقده كان سياسيا بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، فيما المفروض ان مجلس كركوك هو الذي يتفق على مكان وزمان عقد الجلسة. 

يذكر أن الحزب الديمقراطي الكردستاني كان قد تصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت بإقليم كردستان في 30  سبتمبر 2018 بحصوله على 45 مقعداً تلاه الاتحاد الوطني بنيله 21 مقعداً ثم حركة التغيير بـنيلها 12 مقعداً من مجموع مقاعد برلمان الاقليم اليالغة 111 مقعدا.
 
عشيرة قائد لواء العباس في الحشد تهدد الحكومة

إلى ذلك، هددت عشيرة قائد لواء ابو الفضل العباس في الحشد الشعبي من البصرة بغلق المنافذ الحدوية مع دول الجوار والبدء باعتصامات مفتوحة في حال عدم إطلاق سراحه. 

وطالبت عشائر خفاجة في محافظة البصرة الجنوبية بالكشف عن مصير قائد قوات أبو الفضل العباس أوس الخفاجي احدى فصائل الحشد الشعبي والذي ينتمي اليها واعتقله جهاز امن قيادة الحشد في بغداد ليل الخميس الماضي ونقله إلى احد مراكز الشرطة غداة اتهامه انصار إيران بإغتيال الكاتب والروائي العراقي علاء مشذوب بكربلاء في الثاني من الشهر الحالي. 

 

اوس الخفاجي زعيم لواء أبو الفضل العباس في الحشد الشعبي

 

وقال الشيخ عادل الخفاجي احد شيوخ العشيرة في شريط فيديو تابعته "إيلاف" إن من اعتقل الشيخ أوس يعني أنه اعتقل جميع أفراد عشيرة خفاجة.. مطالبا "الجهة التي قامت بإعتقاله بالكشف عن مصيره فوراً".. مهددا بغلق جميع المنافذ الحدودية العراقية مع دول الجوار وقطع الشوارع الرئيسة في البصرة والبدء باعتصامات مفتوحة. 

ودعا إلى الكشف عن مكان اعتقال اوس والتعجيل كذلك بكشف قتلة الكاتب مشذوب الخفاجي مطالبًا السلطات بارسال مندوب عنها إلى العشيرة لتوضيح اساب اعتقال اوس والمكان الذي يعتقل فيه حاليا. 

وكانت قوات أمن الحشد الشعبي قد اعتقلت الشيخ أوس الخفاجي ليل الخميس الماضي اثر مداهمة قوة محمولة على مجموعة من السيارات السوداء لا تحمل لوحات تسجيل مقر اللواء في وسط بغداد بعد ساعات من اتهامه انصار إيران بإغتيال الكاتب مشذوب، فيما قالت قيادة الحشد انها قامت "بإغلاق اربعة مقرات وهمية تنتحل صفة الحشد الشعبي في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد". واوضحت ان "من بين هذه المقرات واحدا تابعا لما يسمى (لواء ابو الفضل العباس) ويديره الشيخ اوس الخفاجي".. قائلة "إن القوة الأمنية حاولت إغلاق المقر الاخير غير القانوني لكنّ المتواجدين هناك امتنعوا عن ذلك فتم اتخاذ الإجراءات الانضباطية بحقهم" في اشارة إلى اعتقالهم.

 ولواء أبو الفضل العباس هو مجموعة شيعية مسلحة تضم مقاتلين عراقيين، فيما يرجع اسم اللواء إلى أبي الفضل العباس بن علي بن أبي طالب، حيث يحمل اسم العباس شجناً خاصا لدى الشيعة بشكل عام وشيعة العراق بشكل خاص. وهو تشكيل عراقي خالص ويقاتل ضمن الحشد الشعبي. 

ويعتبر اللواء من أوائل الفصائل الشيعة التي تدخلت عسكرياً في سوريا ووقفت بجانب الحكومة السورية بقيادة بشار الأسد منذ عام 2012 بدافع عقائدي هو الدفاع عن مرقد السيدة زينب في العاصمة السورية دمشق اثر الانتفاضة الشعبية ضد النظام.

وترتبط غالبية مليشيات الحشد الشعبي الشيعي بإيران فكرا وتسليحا وتمويلا وتدريبا، وقد وجهت منظمات حقوقية وانسانية لها اتهامات بخروقات طائفية في المناطق السنية التي شاركت في تحريرها من سيطرة تنظيم داعش. 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فى كردستان لاوجود لاي شي غيركردي
في دولة كردستان الكارتونية - GMT الأحد 10 فبراير 2019 11:47
لا اعتبار للعرب المقيمين هناك لا اعتبار لسكان كردستان الاصليين من الاثوريين لا اعتبار للمسيجيين لااعتبار للتركمان لا اعنبار للشبك كل هؤلاء موضوعين في قائمة الاعداء وهم تحت الرصد والتهديد وهذا ماحدث حينما هاجمت المليشيات الكردية منازل العرب بعد جوادث كركوك ويقولون لك اربيل مثل دبي ؟؟؟؟؟؟
2. هذا دور هذا المليشيات ..
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 10 فبراير 2019 12:59
الطائفيه - والعشائريه - والفوضى - والاجندات الخارجيه .
3. مافيا عائلتي البارزاني والطالباني
كوردي - GMT الأحد 10 فبراير 2019 14:11
عائلة البارزاني تدير كوردستان العراق على نفس طريقة صدام والأسد والقذافي ومبارك. لا مستقبل لكوردستان العراق تحت حكم مافيا عائلتي الطالباني والبارزاني بقيادة الشبه أمي آية الله مسعود البارزاني.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزراء بريطانيون يدعون لتأجيل بريكست
  2. احتضار
  3. الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للسعودية لدى واشنطن
  4. تعرف على الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي
  5. ريما بنت بندر سفيرة للسعودية لدى واشنطن... وخالد بن سلمان نائبًا لوزير الدفاع
  6. عائلة شاب من ذوي الإعاقة تكتشف شعبيته في أوروبا بعد وفاته
  7. قمة بين الملك سلمان والرئيس السيسي في شرم الشيخ
  8. ناسا تؤكّد: نقتربُ من اكتشاف حياة خارج الأرض
  9. سلطات بريطانيا قلقة من انتشار مقاهي الشيشة
  10. غوايدو يعلن دخول شحنة أولى من المساعدات إلى فنزويلا
  11. طهران: احتجاز جندي المارينز لا علاقة له بالتجسس
  12. نساء الخلافة... من زوجات
  13. صدامات وانشقاقات عسكرية على الحدود بين فنزويلا وكولومبيا
  14. بريطانيا تؤكد أهمية
  15. الرئيس السوداني يعيّن عوض إبن عوف نائبا أول له
  16. وزراء يهددون ماي بالإستقالة لإفشال بريكسيت بلا اتفاق
في أخبار