: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين

الفاتيكان يكشف عن برنامج زيارة البابا المرتقبة للمغرب

تضمنت الصحف المغربية الصادرة الاثنين مجموعة من الأخبار ، من بينها الكشف عن برنامج زيارة البابا المرتقبة للمغرب، واندلاع حرب "داحس" التجارية بين المغرب واسبانيا في مليلية، وتفويت مسرح سيرفانتيس بطنجة للمملكة، وإلغاء شركة فرنسية لمشروع توظيف 200 مهندس مغربي، وتطويق المكفوفين المعطلين لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالرباط.

إيلاف المغرب من الرباط: نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن الموقع الرسمي لحظيرة الفاتيكان كشف عن برنامج الزيارة المرتقبة للبابا فرنسيس إلى المملكة المغربية، يومي 30و31 مارس المقبل، مؤكدا أنها ستقتصر على مدينة الرباط، بعدما كان مقررا أن تشمل مدناً أخرى في البلاد. 

ونسبت الصحيفة إلى بيان صادر عن "دار الصحافة" التابع لـ"الكرسي الرسولي" في الفاتيكان قوله  إن برنامج الزيارة ينطلق من قبول اقتراح السلطات المغربية أن "تقتصر الزيارة على مدينة الرباط لتسهيلها". 

وتابع المصدر ذاته أن البابا سيغادر روما في العاشرة و45 دقيقة من صباح السبت 30 مارس 2019، من مطار "فيو ميتشينو" ليصل مطار الرباط وسلا  الدولي في الساعة الثانية بعد الزوال وفق التوقيت المغربي.

ويتضمن برنامج اليوم الأول مراسم الترحيب الرسمي في ساحة القصر الملكي، ثم لقاء مع الملك محمد السادس. كما سيلتقي نواب الأمة والسلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي في باحة "مسجد حسان"، وسيزور ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.

 ويتضمن "برنامج السبت"أيضا، وفق الصحيفة، زيارة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، الموجود بمدينة العرفان في الرباط. كما سيلتقي مع مهاجرين في مقر كاريتاس الأبرشية.

أما اليوم الثاني والأخير من الزيارة، فسيبدأ بزيارة المركز القروي للخدمات الاجتماعية في مدينة تمارة (ضواحي الرباط)، وسيلي ذلك لقاء بالكهنة والرهبان والمكرسين والمجلس المسكوني للكنائس بكاتدرائية الرباط، وعقب الغداء سيترأس البابا الاحتفال بـ"القداس الإلهي".

حرب "داحس" التجارية بين المغرب واسبانيا

ضمن ملف خاص، تطرقت صحيفة "المساء" إلى ما وصفته بـ"حرب "داحس" التجارية بين المغرب وإسبانيا"، عقب قرار المملكة غلق الجمارك البرية مع  مدينة مليلية  المحتلة (شمال البلاد).

وأوضحت أنه بعد مرور أشهر على اتخاذ هذا القرار من الجانب المغربي أظهرت المعطيات الرسمية الإسبانية اعتماد اقتصاد المدينة على المغرب بشكل كلي، بعد أن هوت المبادلات التجارية معه وتضرر  التجار  في المدينة المحتلة.

وبعد سماح المغرب فقط بالتخليص الجمركي عبر ميناء "بني أنصار" المجاور لمعبر مدينة مليلية، ومنع أي عملية استيراد وتصدير عبر الممر البري، سارعت الحكومة الإسبانية إلى فرض إجراءات جديدة لدخول الأسماك من الناظور (شمال البلاد)، في خطوة وصفتها مصادر إسبانية بالأولوية للرد على القرار المغربي، بعد  أن شهدت الأشهر الماضية اجتماعات بين مسؤولي البلدين، وفي غضون ذلك ترتفع أصوات من الداخل الإسباني للتصعيد ضد المغرب عبر استعمال ورقة القاصرين المغاربة الموجودين في المدينة المحتلة.

ويستنتج من المعطيات الواردة في ملف الصحيفة أن الحركة التجارية في مدينة مليلية المحتلة هوت إلى 25 في المائة، فيما بات شبح الخسائر يصل إلى 100 مليون أورو يهدد المدينة بالشلل، حسب معطيات اسبانية، مما استدعى اجتماعات طارئة للسلطات الإسبانية، فيما وافق المغرب على عقد لقاء بين مديرة الجمارك الإسبانية والمدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في الرباط خلال الأسبوع المقبل.

وأوردت الصحيفة تصريحا لرئيس بلدية المدينة المحتلة  اعترف فيه بوجود أزمة بين المغرب واسبانيا، مشيرا إلى أن إغلاق المعبر الحدودي  مع مليلية من طرف المغرب هو الفصل الأخير  من مسلسل التوتر الدبلوماسي المستمر منذ فترة بين المغرب وإسبانيا، ووصل اليوم إلى الحركة التجارية. 

تفويت مسرح سيرفانتيس بطنجة للمملكة

بعيدا عن أجواء هذه الأزمة التجارية بين المغرب واسبانيا في مدينة مليلية، جاء في صحيفة "أخبار اليوم" أنه بعد ثلاث سنوات من التفاوض بين البلدين، وقبل خمسة أيام من الزيارة المنتظرة للملك الإسباني، فيليبي السادس، وعقيلته ليتيثيا للرباط والدار البيضاء، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، صادق المجلس الوزاري  الإسباني باقتراح من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإسبانية، يوم الجمعة الماضي، على تفويت بشروط، ملكية "المسرح الكبير سيرفانطيس" بطنجة (شمال البلاد)، إلى وزارة الثقافة المغربية.

ولفتت الصحيفة إلى أن "المسرح الكبير سيرفانتيس" بطنجة يعتبر أحد أكبر  وأشهر المعالم الإسبانية في الخارج، إذ شيد قبل 106 سنوات، كما أن طاقته الاستيعابية تبلغ 1400 متفرج، وكان في البداية في ملكية أسرة إسبانية، قبل أن يفوت إلى الحكومة الإسبانية بقيادة ميغيل بريم ودي ريبيرا سنة 1928.

وعلى الرغم من الانتقادات الحادة التي تتعرض لها الحكومة الإسبانية منذ إعلانها، يوم الجمعة الماضي، تفويت مسرح سيرفانتيس للمغرب، فإنها عللت ضمنيا، هذه الخطوة بعدم قدرتها على الاستثمار في المسرح من جديد وإصلاحه وإعادة فتحه أمام الجمهور. 

شركة فرنسية تلغي توظيف 200 مهندس مغربي

في سياق آخر، كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أيضا أن مجموعة فرنسية ألغت حملة كانت بصدد الإعلان عنها في ملتقى كان مزمعا تنظيمه في أحد فنادق الدار البيضاء، مع المهتمين بالانضمام إلى المجموعة في فرنسا بعقود عمل مفتوحة لتوظيف 200 مهندس مغربي.

وحسب الصحيفة، فإن المجموعة الفرنسية كشفت عن إلغاء هذه التوظيفات  في بيان صحفي بدعوى أن ذلك يتعارض مع سياستها، وقد جاء هذا التطور متزامنا مع تصريحات لسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أثارت ضجة وسخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي  بعد ربطه بين هجرة الأدمغة المغربية وجودة التعليم في المملكة.

وذكرت الصحيفة أن الوزير قال في معرض جواب له في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان)، إن هجرة الكفاءات المغربية دليل على جودة التكوين المغربي، وأن هناك إقبالا واسعا على الكفاءات المحلية من أوروبا وأميركا وآسيا.

مكفوفون يطوقون وزارة التضامن والأسرة والمرأة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف بـ" العلم" التي أفادت أن عناصر من التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين، حاملي الشهادات بالمغرب، طوقوا مقر  وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالرباط، في وقفة احتجاجية للتنديد بنتائج مباراة ذوي الاحتياجات الخاصة التي وصفوها بالمهزلة.

وقالت التنسيقية إن المباراة التي نظمتها الحكومة لتوظيف 50 شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، "كانت لخدمة المصالح الخاصة للحكومة وأجندتها الحزبية،  ولتضليل الرأي العام الوطني والدولي".

واتهمت التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين الحكومة التي يرأسها الدكتور سعد الدين العثماني بـ"إقصاء المكفوفين المناضلين الذين يعانون منذ أزيد من 8 سنوات، وأنها لم تأتِ لهم ولا للشعب المغربي بأي فائدة"، بل وذهبت إلى حد وصفها بـ" المافيا" و"العصابة المحترفة"، وفق تعبير البيان الصحافي الصادر عنها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بعد 10 سنوات على هروبه من السجن سلم نفسه لسبب غريب
  2. إماراتية تفيق من غيبوبة دامت 27 عاما
  3. مصدر في المعارضة ينفي لـ
  4. الزعيم الكوري الشمالي يتوجه إلى روسيا للقاء بوتين
  5. الشارقة تتوهج في ليلة احتفالها بمعانقة الثقافة العالمية
  6. رئاسة لجنة برلمانية تختبر تماسك تحالف
  7. المصريون يوافقون على التعديلات الدستورية وبقاء السيسي بالسلطة حتى 2030
  8. بعد حريق نوتردام... حريق قرب قصر فيرساي
  9. المعارضة السورية تقترب من حاضنتها الشعبية
  10. انستاغرام يغلق الحساب الرسمي للرئاسة السورية
  11. جاريد كوشنر:
  12. ماي بين التنحي طواعية أو الطرد!
  13.  هيئة كبار العلماء: إعدام الإرهابيين يردع المفسدين في الأرض
  14. أبناء قرية عمر البشير مرتاحون لخلعه
  15. قائد الجيش الجزائري يشيد باعتقالات تطال
في أخبار