تناولت الصحف المغربية الصادرة الأربعاء مجموعة من الأخبار، من بين عناوينها: انتقاد حزب الاستقلال لأداء الحكومة وخوضها للحملةالانتخابية قبل أوانها، وتهديدات لـ"مينورسو" من طرف موالين لـ"بوليساريو"، وتحقيق نصف انتصار في قمة أديس أبابا الإفريقية، وتقديم مشروع للحسم في مسألة تسقيف أسعار المحروقات.

إيلاف المغرب من الرباط: أجرت صحيفة " المساء" حوارا صحافيا مطولا على امتداد ثلاث صفحات، مع نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، المعارض، تحدث فيه عن موقفه من عدد من الملفات، وعلى رأسها الصراع الذي تعرفه بعض مكونات الغالبية، وخاصة &بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية.

وفي رده على الأسئلة، قال بركة إن حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية دشنا حملة انتخابية سابقة منذ أول يوم لتشكيل الحكومة، التي انتقد أداءها في عدد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

ومما ورد في حديثه أن الحكومة لم تتعلم من درس المقاطعة، ونهجت سياسة اللاإنصات في الأزمات، ولا سيما مع مظاهر الاحتقان الاجتماعي الذي ربطه بمجموعة من العوامل، ومن بينها ما يتعلق بالسياسة المتبعة من طرف الجهاز التنفيذي، وهي سياسة قال عنها إنها تؤدي إلى تفقير الطبقة المتوسطة &وضرب القدرة الشرائية للمواطنين.

وذهب زعيم حزب الاستقلال إلى حد القول إن المعطى الأخطر يتجلى في &عدم وجود إرادة سياسية لبعث الأمل واسترجاع ثقة المواطنين في العمل السياسي والمستقبل.

تهديدات لـ"مينورسو" من طرف موالين لـ"بوليساريو"

في سياق آخر، نشرت "المساء" أيضا أن حالة الخوف اشتدت في أوساط بعثة "مينورسو" بعد تزايد &حدة التهديدات الموجهة ضدها من قبل موالين لجبهة "بوليساريو" على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب تقارير موريتانية قريبة من الحدود بين المغرب وموريتانيا، اشتدت التهديدات الموجهة من طرف موالين لجبهة "بوليساريو"، إلى "مينورسو" لوحوا فيها، حسب تدويناتهم بإحراق سيارات البعثة الأممية.

واستنادا للمصادر ذاتها، فقد وصلت تعزيزات جديدة للبعثة الأممية التي تراقب الوضع في المنطقة العازلة، وذلك لمواجهة هذه التهديدات التي تأخذها على محمل الجد.

تحقيق نصف انتصار في قمة أديس أبابا

كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن ملف الصحراء شهد بعض التململ في القمة الأخيرة التي عقدها الاتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، إذ أصدر القسم القانوني للمنظمة القارية رأيا يمنع مجلس الأمن والسلم من التدخل من جديد في هذا الملف، بناء على قرار قمة نواكشوط للصيف الماضي، والتي أحدثت آلية على مستوى رؤساء الدول لتتبع الملف إلى جانب الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تقطع الطريق أمام مفوض الأمن والسلم الجزائري، إسماعيل شركي، الذي ظل يوجه تقارير المجلس ضد المصلحة المغربية.

في المقابل، توضح الصحيفة، شهدت الآلية الثلاثية، التي أحدثت على مستوى الرؤساء، التحاق الرئيس الجنوب إفريقي، سيريل رامافوسا، الداعم لجبهة "بوليساريو" الانفصالية، بكل من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس المفوضية الإفريقية، محمد موسى فقي.

تقديم مشروع للحسم في مسألة تسقيف أسعار المحروقات

اعتبرت صحيفة "العلم" أن يوم غد الخميس سيكون حاسمًا بالنسبة للمهنيين والبتروليين على حد سواء، مشيرة إلى أن مجلس المنافسة سيضع حدا للنقاش الذي دام سنوات، وذلك من خلال مشروع لتسقيف أثمان الكازوال والبنزين وجميع المحروقات السائلة.

وأوردت الصحيفة أن مجلس المنافسة كان قد تلقى ملفات ساخنة وضعت على طاولة الرئيس الجديد، قالت مصادر صحفية إن عددها 40 ملفا من بين 170، انتهى المجلس من دراستها، ويتعين تعميمها واتخاذ قرارات بشأنها.

وأكدت مصادر الصحيفة أن مجلس المنافسة دخل على خط أسعار الوقود بإجراء دراسة حول أسعار المحروقات، بعد الجدل الذي أثارته هذه الأخيرة لدى شرائح واسعة من المغاربة بعد تراجع أسعار النفط بالأسواق العالمية.