تحت شعار"زيرو جائع" أي (صفر جائع)، أطلق شباب مغاربة حملة إنسانية تطوعية، من خلال توفير وجبات غذائية للمحتاجين في شوارع العديد من المدن المغربية، الذين لا يتوافرون على مأوى.

إيلاف من الرباط: تهدف المبادرة إلى التواصل مع هذه الشريحة المجتمعية للتعرف إلى قصصها ومعاناتها اليومية في الشارع، فضلًا عن نشر قيم التضامن والتكافل الاجتماعي بين المواطنين.

شباب يقومون بتحضير جماعي&للوجبات&

يقول رشيد بكار، مؤسس مبادرة "زيرو جائع": "بدأنا الحملة بشكل عفوي وعادي منذ سنتين، بعدما لمسنا عن قرب معاناة هؤلاء الأشخاص، فعملية توزيع الوجبات وسيلة للتواصل معهم والاستماع إلى مشاكلهم وما يواجهونه من صعوبات".

يرى بكار أن المبادرة تهدف في الأساس إلى وضع قاعدة بيانات خاصة بهم لمعرفة المشاكل الحقيقية وراء استفحال الظاهرة من أجل إيجاد حلول ناجعة للحدّ منها.

مبادرة شبابية لمصلحة&المشردين

وحول تفاصيل هذا العمل التطوعي، يقول: "فريقنا يتزايد تدريجيًا بوجود 1000 متطوع ينشطون في 20 مدينة مغربية، رغم ما نمتلكه من وسائل بسيطة، تمكنا من توفير 11 ألف وجبة غذائية، حاليًا، نعمل على إنشاء تطبيق إلكتروني يسهل ولوج أي متطوع من أجل المشاركة والمساهمة، ليكون بلدنا من الدول الرائدة في المجال التطوعي والإنساني".

بشأن عملية توزيع الوجبات الغذائية والمعايير المتخذة بالنسبة إلى المستفيدين، أفاد مؤسس المبادرة بوجود "خطة عمل تمتد على مدى 3 أشهر، تحدد من خلالها الأنشطة وأماكن التوزيع، من خلال تواصل المتطوعين وتحديد المحتاجين".

عملية تجهيز الوجبات

وحول إمكانية وجود مشاكل أو عراقيل، يقول بكار: "هناك أشخاص يرغبون في الحصول على الوجبات رغم كونهم ليسوا من المتشردين أو المتسولين، ممن يكونون بحاجة ماسّة إليها أكثر من غيرهم، فضلًا عن التزامات المتطوعين، ومعظمهم من الطلبة، الذين لا يتمكنون من ممارسة عملهم التطوعي، خاصة حينما يتزامن مع فترة الدراسة والامتحانات".

توزيع الوجبات على مشردي الشوارع

عن المشاريع المستقبلية لشباب المبادرة، يشير بكار إلى رغبتهم في خلق شراكات مع مطاعم من أجل إمدادهم بالأكل، وهو ما تمت بلورته فعليًا في مدينة الرباط، في أفق الانتشار في مدن مغربية أخرى.
&