: آخر تحديث
أطلقت قبل 15 عامًا وفقد الاتصال معها منذ 7 أشهر

علماء ناسا يودّعون بحسرة المركبة الفضائية أبورتونتي

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" يوم الأربعاء انتهاء مهمة المركبة الفضائية أبورتونتي، التي أُطلقت قبل 15 عامًا، لاستكشاف كوكب المريخ، بعد سبعة أشهر من محاولات لإعادة الاتصال بالمركبة من دون جدوى.  

إيلاف: أرسلت أبورتونتي خلال سنوات عملها في استكشاف الكوكب الأحمر صورًا تفصيلية وبانورامية في آن واحد، جعلت تضاريسه القاسية تبدو أليفة تقريبًا، وكشفت طبيعة جار لكوكب الأرض، تريد "ناسا" وعدد من المليارديرات إرسال بشر إليه، كما لاحظت صحيفة "دايلي تلغراف".  

أبرز إنجازاتها

تلقت "ناسا" آخر اتصال من المركبة، التي تعمل بالطاقة الشمسية في 19 يونيو، عندما غلَّفت عاصفة ترابية هوجاء كوكب المريخ بغبارها. وبعد أكثر من 600 إشارة الكترونية موجّهة إلى المركبة منذ الصيف الماضي، أرسل المهندسون في مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة يوم الثلاثاء أوامرهم الأخيرة إلى المركبة على أمل استلام رد منها.

وكانت المركبة أبورتونتي أحد مسبارين أُرسلا قبل 16 عامًا لاستكشاف المريخ، الذي وصلا إليه في يناير 2004. وفقدت توأمها المركبة "سبريت" في مارس 2010. صُممت المركبتان، البالغ وزن كل منهما أكثر من 174 كلغم، للخدمة 90 يومًا، لكن ناسا ظلت تجمع بيانات من كل منهما، بعد سنوات على انتهاء الفترة الأصلية المحددة لمهمتهما.  

من بين إنجازات المركبة أبورتونتي عثورها في عام 2004 على أدلة تشير إلى أن ماء مالحًا كان يجري ذات يوم على سطح المريخ. وأعقبت هذا الاكتشاف بسنوات من الفحوص والتحليلات الإضافية لصخور من تضاريس متعددة.  

وداع صعب

قال توماس زاربوكين، المدير في "ناسا"، إن عمل المسبارين إلى جانب فهم تاريخ المريخ الجيولوجي فهمًا أعمق "أغنى معرفتنا عن سبل الملاحة الفضائية في كواكب أخرى، الأمر الذي من شأنه أن يساعد الاستكشافات الروبوتية والبشرية اللاحقة للمريخ".  

كما أسهمت صور المسبارين وجولاتهما في تقريب الكوكب الأحمر إلى العلماء والجمهور الواسع على السواء. ونقلت صحيفة "دايلي تلغراف" عن تانيا هاريسون عضو فريق استكشاف المريخ سابقًا قولها إن العلماء في مقر مختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا بكوا يوم الثلاثاء عندما لم يرد المسبار أبورتونتي على اتصالاتهم.

وأوضح المدير في برنامج المسابير الفضائية في مختبر الدفع النفاث جون كالاس أن نهاية البرنامج صعبة عاطفيًا على الكثير من العاملين فيه، مضيفًا إن هذه المسابير "تصبح أطفالك، ورغم كونها آلة، ونحن نقول لها وداعًا، فإن الأمر صعب ومؤثر للغاية". 

كيوريوستي يكمل المهمة

لكن توقف عمل أبورتونتي لا يعني انتهاء وجود "ناسا" على المريخ. فالمسبار كيوريوستي الأكبر، والذي يعمل بالطاقة النووية، يطوف الكوكب الأحمر منذ أغسطس 2012. وفي نوفمبر الماضي، وصل الروبوت إنسايت مجهزًا بمعدات لاستكشاف باطن المريخ.  

ومن المقرر خلال الصيف المقبل إطلاق مسبار جديد، هو مارس 2020، الذي سيكون هو أيضًا مجهّزًا بحفارة لجمع عيّنات من صخر المريخ.  

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2019/02/13/nasa-declares-mars-rover-opportunity-dead-15-years-red-planet/
  


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انا لله وانا اليه لاجعون
عدنان احسان- امريكا - GMT الخميس 14 فبراير 2019 19:30
اللهم اجعب نصيبها الجنه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قمة مصرية عراقية أردنية في القاهرة
  2. محاظ نينوى يستبق البرلمان ويقدم استقالته إثر فاجعة العبارة
  3. السيسي يدعو المجتمع الدولي لمنع انتقال عناصر داعش لمناطق أخرى
  4. هل اقتربت نهاية ماي؟
  5. سُحابة
  6. السلطات الإيرانية تعتقل فريقًا فنيًا أنتج نشيدًا وطنيًا للأحواز
  7. الكشف عن أمنية أمير الكويت
  8. هل انتهى خطر تنظيم الدولة بعد انهيار دولة
  9. أمر ملكي سعودي بتعيين نائب لوزير التعليم ورؤساء جامعات
  10. دروز الجولان يحتجّون على قرار ترمب
  11. غوايدو يربح الشارع في فنزويلا... لكنه لا يكسب ود الجيش
  12. أحزاب جزائرية معارضة تقترح فترة انتقالية مدّتها ستة أشهر
  13. ترمب يرحب بانتهاء
  14. نهاية ضبابية لاستراتيجية أميركية يعكس انتهاء
  15. فاجعة الموصل تحرم سكانها فرحة الاحتفال بهزيمة داعش في سوريا
  16. صور ثلاثية الأبعاد لقلب الجنين في رحم أمه
في أخبار