&وارسو: طلب نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الخميس من الحلفاء الأوروبيين الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران محذراً من مزيد من العقوبات الأميركية على طهران.

وندد بنس خلال مؤتمر وارسو الذي حضرته إسرائيل الى جانب عدد من وزراء الخارجية العرب، بإيران التي وصفها بأنها "أكبر تهديد للسلام والأمن في الشرق الأوسط" واتهم النظام الإيراني بالتخطيط لارتكاب "محرقة جديدة" بسبب طموحاته الإقليمية.

كما دان بنس مبادرة جديدة من قبل فرنسا وبريطانيا للسماح لشركات اوروبية بمواصلة العمل في ايران رغم فرض العقوبات الاميركية مجددا على البلاد.

وقال "انها خطوة غير حكيمة ستقوي ايران وتضعف الاتحاد الاوروبي وتبعد المسافة أكثر بين أوروبا والولايات المتحدة".

&وأضاف نائب الرئيس الاميركي "لقد آن الاوان لشركائنا الاوروبيين ان ينسحبوا من الاتفاق النووي الايراني وأن ينضموا الينا في فرض الضغط الاقتصادي والدبلوماسي اللازم من أجل اعطاء الشعب الايراني والمنطقة والعالم السلام والامن والحرية التي يستحقونها".

وفيما احتفلت ايران بالذكرى الاربعين للثورة الاسلامية، وعد بنس بمواصلة ممارسة أقصى الضغوط على طهران لكن بدون الدعوة الى تغيير النظام.

وقال "فيما يواصل الاقتصاد الايراني التراجع وينزل شعب إيران الى الشوارع، يجب على الدول المؤيدة للحرية أن تقف معا لكي تحاسب النظام الايراني على العنف الذي ألحقه بشعبه والمنطقة والعالم".

وأضاف بنس أن العقوبات الاميركية "ستشدد" إلا إذا قامت ايران "بتغيير سلوكها الخطير والمزعزع للاستقرار".

& & & & & & & &&