عالجت الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس مجموعة جديدة من الأخبار، هذه بعض عناوينها: الجهاديون المغاربة بسوريا ..قنبلة موقوتة تتقاذفها الدول، وقصور القطاعات الحكومية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، واتهام عبد اللطيف وهبي القيادي في حزب الاصالة والمعاصرة المعارض ، لعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار بالتآمر &على حزبه، وبراءة الأسمدة المغربية في كينيا.

إيلاف المغرب من &الرباط : خصصت صحيفة "أخبار اليوم" موضوعها الرئيس لقضية المجاهدين المغاربة بسوريا، &الذين يوجدون رهن الاعتقال والحجز لدى عناصر قوات سوريا الديمقراطية، والفارين منهم، واصفة إياهم بأنهم أكبر تحدٍ يواجه الأجهزة الأمنية والاستخباراتية لدى الحكومات المغربية والأوروبية التي خرج منها بعض الجهاديين المغاربة.

واعتبرتهم الصحيفة بمثابة "قنبلة موقوتة" تهدد المغرب، لاسيما بعد تهديد قوات سوريا الديمقراطية بالإفراج عنهم ، في حالة استمرت المملكة المغربية والدول الأوروبية التي خرجوا منها في رفض تسلمهم، كما يطرح كذلك&مراقبة الفارين، خوفا من عودتهم إلى أوروبا والتسلل إلى المغرب.

&عبد الرحمن المكاوي، الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية، أوضح في اتصال مع "أخبار اليوم" أن عدد الجهاديين المغاربة والمزدوجي الجنسية، المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، وفق التقارير الغربية، يصل إلى 135 مقاتلا.

وأضاف المكاوي أن أغلب المغاربة &المزدوجي الجنسية خرجوا من بلجيكا وفرنسا وإيطاليا، لافتا الانتباه إلى المخاطر التي يطرحها هؤلاء الجهاديون على بلدانهم الأصلية.

ويرى المكاوي أن "الدول فشلت في إيجاد حلول مناسبة وعقلانية لهؤلاء الشباب لضمان حقوقهم، ولو أنهم جهاديون. الفشل يتجسد في عدم القدرة على إيجاد صيغة مناسبة بين حقوق الإنسان والأمن".

قصور القطاعات الحكومية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

تطرقت صحيفة "العلم" إلى التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات عن مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، الذي تطرق فيه إلى قصور القطاعات الحكومية في ما يتعلق بقطاعي الصحة والتعليم.

وسجل التقرير أن وزارة الصحة لم تحقق تقدما ملحوظا في تنفيذ الأهداف، خصوصا في ما يتعلق بالتدابير التي تتطلب مساهمة العديد من القطاعات، ونتج عن ذلك غياب انخراط الأطراف المتدخلة الأخرى في تنفيذ مخطط العمل.

وبخصوص منظومة التربية الوطنية، قال تقرير المجلس الأعلى للحسابات إنه بناء على توصيات لجنة التوجيه التابعة لمنظمة اليونيسكو، بادرت الوزارة المكلفة التعليم إلى تشكيل لجنة وطنية للتنسيق، غير أن تأثير المبادرات المتخذة من طرف هذه اللجنة، منذ إنشائها، ظل ضعيفا بسبب الافتقار إلى مأسستها.

اتهام وهبي لأخنوش بالتآمر &على حزبه

وجه عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) مدفعيته الثقيلة نحو عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، متهما إياه بالتآمر على حزبه، ومحاولة إفراغه من الداخل.

وقال وهبي ، في حوار أجرته معه صحيفة " المساء"، إن مشكلة اخنوش تكمن في أنه "يعتقد &بأننا لقمة سائغة، وهدف سهل يمكن ابتلاعنا بسرعة، ومشكلته أيضا أنه يتوهم أننا لا نعرف تحركاته".

ووجه وهبي كلامه إلى أخنوش بصفة مباشرة بقوله: "الزم حدك وسنلزم حدنا. نحن اخترنا المعارضة وأنتم اخترتم الغالبية، وسنحاربك دفاعا عن حزبنا..ولسنا بحاجة إلى أي كلام زائد في هذا الباب".

وربط وهبي حصول عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة سابقا، على تقاعد استثنائي بإحالته على التقاعد السياسي، ونصحه &بالتفرغ لكتابة مذكراته.

ولم يفت المتحدث ذاته أن يتطرق إلى الوضع الداخلي لحزب الأصالة والمعاصرة، موجها بعض انتقاداته لحكيم بنشماس، &الأمين العام، ورئيس مجلس المستشارين، وقال: "ربما اختلطت لدى الأمين العام إدارة مجلس المستشارين بما يملكه من سلطات إدارية في تسييره، بإدارة الحزب.لا يمكن أن نسير الحزب إداريا، بل بالتوافقات".

براءة الأسمدة المغربية&

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن المكتب الشريف للفوسفات يواصل معركته ضد السلطات الكينية في ردهات المحاكم في العاصمة نيروبي.&

وأشارت إلى أن التطور الجديد في الملف تشهده اليوم كبريات المختبرات في هذا البلد الإفريقي، من أجل إثبات براءة الأسمدة المغربية، التي صدرت لهذا البلد في وقت سابق من مادة "الزئبق"، والتي كانت سببا في استصدار مجموعة قرارات ضد المنتوج المغربي.&

وذكرت الصحيفة أن السلطات الكينية كانت قد أقدمت في يونيو الماضي، على أخذ عينات من شحنة أسمدة وحملها لأحد المختبرات العلمية، بدعوى التأكد من شكوك حول تضمنها لكميات خطيرة من الزئبق.

في 15 فبراير الماضي، وبعد صراع قانوني ضد السلطات الكينية، أصدر القاضي الرئيسي لمحكمة "ميليماني لاو" كينيدي شيرويت، أمرا بإعادة إجراءات الاختبارات على شحنة الأسمدة المغربية، كما كانت تطالب مجموعة المكتب الشريف للفوسفات، التي اعتبرت سابقا أن إصرار السلطات الكينية على عدم &إعادة إجراء هذه الاختبارات يعتبر إسقاطا لحقوقها في الدفاع.&

وينتظر أن تكون المختبرات الكينية قد استقبلت، صبيحة أمس الأربعاء، عينات الأسمدة المغربية للشروع في تحليلها مرة أخرى.