إيلاف من لندن: أعلن مدير وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" ان الوكالة في طريقها الى العثور على حياة خارج الكرة الأرضية.

وتنفذ ناسا طائفة كاملة من المشاريع للبحث عن آثار حياة في مكان آخر من منظومتنا الشمسية وتعلن بانتظام تخمينات لقربها أو بعدها من اكتشاف هذه الحياة.

وتقول ناسا عادة إن امكانية نشوء حياة وانتعاشها قد تكون موجودة في كواكب واماكن مختلفة من الكون. ولكنها أعلنت الآن بأنها تقترب فعلا من اكتشاف آثار حياة، كما افادت صحيفة الاندبندنت. &&

وبعد أن ودعت وكالة الفضاء الاميركية مسبارها "أبورتونيتي" الذي أسهم في إثبات إن كوكب المريخ أكثر نشاطاً وإثارة للاهتمام مما كان يُعتقد في السابق، &أكد مدير الوكالة جيم برايدنستاين ان ناسا ستواصل البحث عن حياة خارج الأرض.

وأوضح برايدنستاين ان ناسا ليست بعيدة جداً عن اكتشاف هذه الحياة وان المهمات التي ستنفذها مركباتها الفضائية في المستقبل ستتيح للعلماء ان يجمعوا عينات من سطح المريخ وإعادتها الى الأرض وبذلك تمكينهم من دراستها بأمل إيجاد سمات بيولوجية مميزة تركتها كائنات حية.

وقال مدير ناسا: "سنكون قادرين على دراسة عينات ونحدد إن كانت هناك سمات بيولوجية مميزة والهدف هو اكتشاف حياة في عالم آخر وهذا ما نحاول أن نحققه. وبسبب العدد الكبير من الحاضرين في هذه الغرفة أقول إننا أيها الأصدقاء على الطريق الى تحقيقه".

ولفت برايدنستاين الى ان ما جُمع من معلومات عن المريخ يبين انه يمكن ان يكون مكاناً واعداً لحياة نشأت فيه ذات يوم أو ما زالت.

واكتشف العلماء ان في المريخ لبنات بناء الحياة في جزيئات عضوية معقدة فضلا عن وجود ماء سائل تحت سطحه.

ولم تعثر ناسا على دليل يؤكد وجود حياة أو امكانية وجودها في المريخ أو غيره من الأماكن الأخرى في الكون. ولكنها تقول ان المريخ قد يكون مكاناً أفضل مما كان متوقعاً وهذا يزيد احتمالات اكتشاف حياة فيه.

وصرح برايدنستاين "ان كل هذه الأشياء تتضافر لتقول ان هناك الكثير مما يجب ان نتعلمه ونحن ايها الأصدقاء سنفعل ذلك بسرعة".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط:

https://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/nasa-mars-life-alien-proof-rover-jim-bridenstine-opportunity-a8790876.html