قررت أستراليا منع دخول الصحافي البريطاني اليميني المتطرف المعروف بتعليقاته الاستفزازية ميلو يانوبولوس، غداة وصفه الإسلام بأنه "همجي" و"غريب"، على ما أعلن مسؤولون السبت.

إيلاف: قال وزير الهجرة دافيد كوليمان في بيان إنّ "تعليقات ميلو يانوبولوس على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الهجوم الإرهابي في كرايست تشيرش مروّعة، وتثير الكراهية والانقسام".

ذكرت وسائل إعلام أسترالية أن حكومة سكوت موريسون قررت في مارس ألا تمنح يانوبولوس تأشيرة دخول إلى أراضيها، لكنّها غيّرت موقفها لاحقًا بعد تظاهرات للمحافظين في الحزب الليبرالي الحاكم.

لا تعلق الحكومة الأسترالية عادة على القرارات المتعلقة بمنح التأشيرات، لكنها اتخذت خطوة استثنائية السبت في ضوء الغضب العالمي، إثر مقتل 49 مسلمًا في "مذبحة" نفذها أسترالي يميني متطرف في مسجدين في نيوزيلندا.

مسالمون يصلون
صدر القرار الأسترالي بعدما كتب يانوبولوس على فايسبوك إن اعتداءات مثل هجوم نيوزيلندا تحدث، لأن الحكومات "تدلل ... ثقافات دينية غريبة وهمجية".

وقال متحدث باسم الحكومة الأسترالية إنّ "الهجوم الإرهابي في كرايست تشيرش كان ضد مسلمين يصلّون بسلام". تابع "لقد كان عملًا شريرًا".&

يعمل ميلو يانوبولوس، كمحرر في موقع "بريتبارت" الأميركي المحافظ، وتُعرف عنه تغريداته ذات الطابع الاستفزازي. وقد منع من استخدام تويتر في يوليو 2016 لاتهامه بالتحريض على هجوم تعرّضت له الممثلة السمراء ليزلي جونز بطلة فيلم "غوست باسترز".