: آخر تحديث
علماء يكتشفون الجينات المسؤولة عن ذلك

"مفتاح التغيير"... هل يعيد البشر تجديد أطرافهم المبتورة مستقبلا؟

سيكون بمقدور الانسان ذات يوم أن يعيد تنمية أجزاء من جسمه بعد أن اكتشف علماء في جامعة هارفرد مفتاحاً في الحمض النووي يمكن ان يعيد تفعيل الجينات التي تتحكم بعملية التجديد. 
 
والمعروف أن حيوانات مثل السلمندر والوزغ ـ أبو إبريص ـ قادرة على التخلي عن أجزاء من جسمها للافلات من الحيوانات المفترسة وتنمية اجزاء جديدة بدلا من الأجزاء المقطوعة في غضون أشهر.  وتذهب الديدان المستوية وقناديل البحر خطوة أبعد بتجديد كامل أجسامها بعد قطعها الى نصفين.   
 
الآن درس فريق من الباحثين في جامعة هارفرد جينات ديدان النمر ثلاثية النطاق لإلقاء ضوء على عملية التجديد هذه وكيف تحدث.  واكتشف الباحثون ان جين تحكم "أساسياً" يُسمى استجابة النمو المبكر EGR موجود في البشر والحيوانات هو المسؤول عن تجديد أعضاء الجسم ، كما افادت صحيفة الديلي ميل.   
 
وجد الباحثون ان قسماً من الحمض النووي غير المشفر ـ يسمى بطريقة مثيرة للجدل الحمض النووي الخردة ـ يتحكم بتفعيل بروتين استجابة النمو المبكر الذي يعمل بمثابة مفتاح الطاقة لعملية التجديد.  
 
ولا ترتبط الأقسام غير المشفرة من الحمض النووي مباشرة بعملية إنتاج البروتينات التي تطلق مجموعة كاملة من العمليات البيولوجية.  وقاد هذا الى اعتقاد البعض بـأن هذه الأقسام من جيناتنا وجينات حيوانات اخرى لا تؤدي غرضاً مفيداً.  
 
ويوجد لدى البشر "مفتاح" الجين EGR الذي يرمم الخلايا ولكنه على ما يبدو لا يطلق عملية تجديد أوسع من ذلك.  
 
ويعتقد العلماء الآن ان هذا الجين مبرمج في البشر برمجة مختلفة وهم يحاولون إيجاد طريقة لتغيير ذلك بحيث نتمكن نحن ايضاً من "تجديد الأعضاء". 
 
وقال الدكتور اندرو غيركي من جامعة هارفرد والباحث الرئيسي في إعداد الدراسة "ان ما يحدث في الأساس هو ان المناطق غير المشفرة تقول لمناطق التشفير أن تعمل أو تتوقف عن العمل ولذلك هناك طريقة جيدة للتفكير في ذلك على  أنه بمثابة مفاتيح".   

ولكي تكون العملية ناجحة يجب تغيير الحمض النووي في خلايا الديدان الذي عادة ما يكون مطوياً ومضغوطاً بإحكام لجعل مناطق جديدة متاحة للتفعيل.  

وفي حين ان الدراسة تكشف معلومات جديدة عن العملية وكيف تعمل في الديدان فإنها قد تساعد ايضاً على تفسير السبب وراء عدم حدوثها في البشر.  
 
وقال الدكتور مانسي سريفاستافا الذي قاد الدراسة: "السؤال هو إذا كان بمقدور البشر تشغيل جين ERG وليس تشغيله فحسب بل وان يفعلوا ذلك عندما تكون خلايانا مصابة فلماذا لا نستطيع ان نجدد أنفسنا؟"

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي ميل".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-6813177/Humans-regrow-limbs-scientists-uncover-DNA-switch.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مصدر في المعارضة ينفي لـ
  2. الزعيم الكوري الشمالي يتوجه إلى روسيا للقاء بوتين
  3. الشارقة تتوهج في ليلة احتفالها بمعانقة الثقافة العالمية
  4. رئاسة لجنة برلمانية تختبر تماسك تحالف
  5. المصريون يوافقون على التعديلات الدستورية وبقاء السيسي بالسلطة حتى 2030
  6. بعد حريق نوتردام... حريق قرب قصر فيرساي
  7. المعارضة السورية تقترب من حاضنتها الشعبية
  8. انستاغرام يغلق الحساب الرسمي للرئاسة السورية
  9. جاريد كوشنر:
  10. ماي بين التنحي طواعية أو الطرد!
  11.  هيئة كبار العلماء: إعدام الإرهابيين يردع المفسدين في الأرض
  12. أبناء قرية عمر البشير مرتاحون لخلعه
  13. قائد الجيش الجزائري يشيد باعتقالات تطال
  14. رؤساء أفارقة يدعون الى
  15. مرشح بارز للرئاسة الأميركية: إسمحوا للإرهابيين بالتصويت!
في أخبار