بيرا: لا يزال 15 ألف شخص على الأقل يحتاجون إنقاذهم من المنطقة المنكوبة بالفيضانات في وسط موزمبيق بعد الإعصار الذي ضربها في الأسبوع الماضي، بحسب وزير الأراضي والبيئة سيلسو كورييرا.

قال الوزير للصحافيين "أمس أحصينا 15 ألف شخص لا يزالون بحاجة إلى إنقاذهم اليوم - 15 ألف شخص في حالة سيئة. إنهم أحياء، ونحن نتواصل معهم، ونقدم إليهم الطعام، لكن علينا أن ننقذهم وأن نخرجهم" من المنطقة.

وأوضح أنّه تم إنقاذ ثلاثة آلاف شخص منذ أن ضرب الإعصار إيداي الدولة الأفريقية الفقيرة الواقعة في منطقة جنوب أفريقيا. وأكّد "الأخبار السيئة أننا فقدنا بالفعل 217 شخصًا".

تابع "لا يزال هناك الكثير من الناس على الأرض بحاجة إلى الإنقاذ. نعمل مع 120 متخصصًا والعديد من فرق الإنقاذ لمواصلة (جهود) الإنقاذ".

وأوضح أنّ "اولويتنا الآن أن نضمن توصيل الطعام والمأوى والدواء إلى الأشخاص المعزولين في جزر صغيرة أو جزر كبيرة أو في القرى".

أردف في مطار بيرا الذي بات مركزًا لتنسيق جهود الإغاثة "نعمل على مدار الساعة لنضمن وصول الغذاء والدواء إلى هؤلاء الناس للتأكد أننا نتجنب فقد أرواح بسبب المرض". واجتاح الإعصار إيداي وسط موزمبيق ثم شرق زيمبابوي المجاورة حيث قتل 139 شخصا على الأقل.
&