القاهرة: أيدت محكمة النقض المصرية الخميس أحكاما بالسجن بحق 80 متهما في قضية فض اعتصام أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي بميدان النهضة في الجيزة (غرب القاهرة) في 14 آب/أغسطس 2013.

وقال مسؤول قضائي لوكالة فرانس برس إن 17 من المتهمين عوقبوا بالسجن المؤبد (25 عاما) بينما راوحت الفترات للباقين بين 3 و15 عاما.

وأضاف المسؤول أن هناك قاصرين اثنين من بين المتهمين حكم عليهما بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

وبتأييد النقض باتت الأحكام نهائية غير قابلة للطعن.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد أصدرت أحكاما بالسجن في كانون الثاني/يناير 2018 بحق 379 متهما في القضية حضر منهم فقط 189.

وعاقبت 23 متهمًا بالسجن المؤبد، و223 متهمًا بالسجن 15 عامًا و22 متهمًا بالسجن ثلاثة أعوام.&

في المقابل، برأت 109 من المتهمين.&

وكانت النيابة العامة وجهت اتهامات "التجمهر بغرض الترويع ونشر الرعب بين الناس، وتعريض الأمن العام وحياة المواطنين للخطر ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض التجمهر وإتلاف الممتلكات العامة".

ونظم أنصار محمد مرسي اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة احتجاجا على إقدام الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي آنذاك، على الإطاحة بمرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013 عقب تظاهرات ضخمة طالبت برحيله.

وعقب فض الاعتصامين، شنت أجهزة الأمن حملة قمع واسعة ضد أنصار مرسي وخصوصا قادة وكوادر جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها السلطات "جماعة إرهابية" منذ كانون الاول/ديسمبر 2013.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في أيلول/سبتمبر 2018 بإعدام 75 من أنصار مرسي بعد إدانتهم بالقتل ومقاومة قوات الأمن أثناء فض اعتصام رابعة &في القاهرة، ما أسفر عن مقتل اكثر من 700 منهم.

إلا أن هذه الأحكام ليست نهائية ويجوز للمتهمين الطعن بها.