: آخر تحديث
وزارة الخارجية استدعت السفير المصري بعد تلقيها انتقادات عنيفة

هل فقدت الكويت ثقتها بمصر... وفد أمني للتحقيق بجريمة القاهرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رضخت وزارة الخارجية الكويتية للأصوات التي خرجت في الأيام الأخيرة، وقررت إرسال فريق أمني إلى مصر للتحقيق في جريمة مقتل المواطن الكويتي، خالد الريش، في العاصمة القاهرة.

إيلاف: كان النائب الكويتي، عبد الكريم الكندري، قد تحدث عن وجود معلومات خطيرة يجب التحقق منها حيال الجريمة التي أودت بحياة الريش، مطالبًا بـ"عدم التذرع بكونها حوادث فردية، لأن الحوادث الفردية لا تتكرر في هذه المدة القصيرة". أضاف: "الكويتيون مصدومون ويتداولون أخبارًا.. ووزارة الخارجية حتى الآن لم نسمع أي شيء منها".

الخارجية تحركت بعد الانتقادات
لم يكن في وارد وزارة الخارجية إرسال فريق خاص إلى القاهرة، أقله حتى اليومين الماضيين، فسفارتها في القاهرة كانت قد أثنت بشكل كبير على الدور المصري في كشف ملابسات الجريمة من دون الحديث عن إرسال وفد للتحقيق، غير أن الانتقادات التي طالت عمل الخارجية حتّم عليها القيام بخطوات لاستيعاب الغضب المتصاعد، فإضافة إلى الريش، قُتل مواطن كويتي آخر قبل أربعة أشهر، وأظهرت التحقيقات أن الجريمة كانت بدافع السرقة.

وقد أمني للتحقيق
نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، أعلن "عزم الكويت إرسال وفد أمني متكامل للمشاركة في التحقيقات الجارية بشأن عملية القتل البشعة التي تعرّض لها المواطن الكويتي خالد الريش في مصر، وذلك للوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادث، وخاصة ما يتصل منها بتقرير الطب الشرعي".

وأكد الجار الله "مواصلة الوزارة الالتزام بمتابعة الحادث المؤسف، الذي راح ضحيته المواطن الريش في جمهورية مصر العربية الشقيقة بتاريخ 13 مارس الجاري، وقد تابعت على الفور منذ تلقيها نبأ حادث مقتل المواطن الكويتي مع السلطات المصرية عبر سفارتها في القاهرة". 

أضاف: "السفارة شاركت في التحقيقات الأولية التي أجرتها السلطات المصرية، إلى أن تمكنت هذه السلطات مشكورة من سرعة إلقاء القبض على الجناة، وباشرت بعد ذلك بإجراءات فحص الجثة، تمهيدًا لتقديم تقرير الطب الشرعي، الذي تسلمته السفارة صباح اليوم الجمعة، والذي ستتواصل تحقيقات السلطات المصرية على ضوئه".

استدعاء السفير
وقال "إنه واستمرارًا لجهود متابعة الوزارة فقد استدعت صباح اليوم الجمعة سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة السفير طارق القوني، وتم إبلاغه بأن السلطات الكويتية في الوقت الذي تثمّن فيه دور وجهود السلطات المصرية في البحث عن الجناة، والذي أسفر عن سرعة اعتقالهم، ‏فإن الوزارة تقدمت بإبلاغ السفير القوني عن عزم الكويت إرسال وفد أمني متكامل للمشاركة في التحقيقات الجارية بشأن عملية القتل البشعة التي تعرّض لها المواطن الكويتي، وذلك للوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادث، وخاصة ما يتصل منها بتقرير الطب الشرعي". 

وذكر أنه "في الوقت الذي تعرب فيه الكويت عن ثقتها بالسلطات القضائية المصرية، فإنها تتوجه بالمناشدة إلى هذه السلطات بإيقاع أقصى درجات القصاص ‏العادل والرادع لكل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل هذا العمل الإجرامي الشنيع، حتى يتحقق الأمن والاطمئنان لمن يقيم أو ينوي زيارة جمهورية مصر العربية الشقيقة من المواطنين".
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلام فارغ
عدنان احسان- امريكا - GMT السبت 23 مارس 2019 15:16
هذه جرائم جنائيه - ارتكبت ضد مواطني ... كلا البلدين ،،، ولا الكويتين على راسو ريشه ..
2. داعش اصبحت ماركه مسجله - لكل من يريد تبرير فشله
عدنان احسان- امريكا - GMT السبت 23 مارس 2019 15:26
العقليه الدعشيه موجوده عند كل العراقين - وفي مختلف قومياتهم - وطوائفم - واحزابهم - والمكان الوحيد الذي لايوجد به الدواعش - والذي يعبر عن الوحده الوطنيه - ونبد العنف والطائفيه - هى المراقص - والملاهي - والخمارات ، والكبريهات .. هؤلاء هم عنوان الوحده الوطنيه وتجدهم - يرقصون - ويفرحون ويجلسون علي طاوله واحده -..وتستطيع ان تصدقهم وتثق بهم في العراق اليوم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لهذا وجهنا الناقلة البريطانية إلى بندر عباس!
  2. تعرّض مئات الحجاج المصريين لعملية نصب خطيرة
  3. التحالف الدولي لحماية أمن الملاحة صار وشيكًا
  4. سقوط قتيلة وإصابة 4 من رجال الشرطة بجروح خطيرة في أحداث تخريبية بالعيون
  5. باريس وبرلين تطلبان الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية
  6. وزير خارجية المغرب يبدأ زيارة عمل إلى الأردن
  7. قوات عراقية بغطاء جوي دولي تبدأ بتأمين حزام بغداد
  8. لندن تنصح السفن البريطانية بتجنب منطقة مضيق هرمز
  9. إيران تفتح تحقيقًا بشأن ناقلة النفط المحتجزة
  10. الكشف عن استغلال جنسي في مخيمات النازحين العراقيين
  11. ترجمة باولو كويلو التركية من دون كردستان
  12. نقل الناقلة البريطانية التي احتجزتها إيران إلى ميناء بندر عباس
  13. عقوبات أميركية على أربعة عسكريين فنزويليين
  14. البنتاغون: لوكهيد مارتن تفوز بعقد لبيع صواريخ ثاد للسعودية
  15. العاهل السعودي يوافق على استقبال المملكة لقوات أميركية
  16. المغرب: ضبط اختلاسات بنكية باستعمال تطبيقات الجوال
في أخبار