نصر المجالي: بعد 48 ساعة من إلغاء زيارة كانت مقررة لرومانيا احتجاجا على نقلها سفارتها للقدس، يبدأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم غد الأربعاء جولة تشمل المغرب وإيطاليا وفرنسا وتونس.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الملك عبدالله الثاني سيستهل جولته التي تأتي قبل القمة العربية في تونس، بزيارة إلى العاصمة المغربية الرباط، حيث يجري جلالته مباحثات مع العاهل المغربي الملك محمد السادس حول عدد من الملفات المهمة.&

واشارت المصادر إلى أن محاثات القمة الأردنية المغربية تأتي في إطار استمرار&التنسيق والتشاور القائم بين البلدين حيال قضايا المنطقة، خصوصا في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقدس ودعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية، وتنسيق الجهود بين المؤسسات العربية المعنية بدعم المقدسيين.

كما تأتي زيارة العاهل الأردني للمغرب كمحطة مهمة ضمن جهود جلالته لتعزيز التعاون مع الدول العربية وتفعيل العمل العربي المشترك، باعتباره أحد أهم السبل لمواجهة التحديات التي تمر بها الأمة العربية وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وهو ما أكدت عليه القمة الثلاثية (الأردنية، المصرية، العراقية) والتي عقدت في القاهرة يوم الأحد الماضي.

مصباح السلام

وبعد ذلك يتوجه العاهل الأردني ترافقه الملكة رانيا العبدالله، إلى&مدينة أسيزي في إيطاليا لتسلم جائزة "مصباح القديس فرنسيس لعام 2019" الذي يعدّ أرفع جائزة كاثوليكية للسلام.

وأعلن الرهبان الفرنسيسكان في وقت سابق عن منح الملك عبدالله الثاني المصباح تقديرا لجهوده في تعزيز حقوق الإنسان والتآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم.

وتأتي زيارة العاهل الأردني إلى أسيزي في وسط إيطاليا لاستلام الجائزة التي تم منحها له تقديرا لجهوده في الدفاع عن الإسلام وإبراز صورته الحقيقية القائمة على التسامح والاعتدال واحترام الآخر، إضافة إلى التأكيد على أهمية التصدي لظاهرة الخوف من الإسلام (إسلاموفوبيا).

ومن بعد ايطاليا، يتوجه الملك عبدالله الثاني إلى&باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ومن هناك يتوجه إلى تونس للمشاركة في أعمال القمة العربية، حيث يترأس الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة، ويلقي كلمة الأردن في الجلسة الافتتاحية.
&