أبوظبي: أشادت الإمارات الأربعاء بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب استخدام حق النقض "الفيتو" ضد قرار للكونغرس يطالبه بوقف الدعم الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مؤكدة أنه "يأتي في الوقت المناسب". والإمارات شريكة في التحالف العسكري بقيادة السعودية.

كتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على حسابه على تويتر باللغة الإنكليزية أن "تأكيد الرئيس ترمب على دعمه للتحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية". أضاف "قرار الرئيس ترمب المهم يأتي في الوقت المناسب واستراتيجي".

وبحسب قرقاش فإن "التحالف يواصل العمل من دون انقطاع لدعم السلام"، مؤكدًا "التزام التحالف بالأبعاد الإنسانية والسياسية تجاه أزمة اليمن لا يتزعزع". وهي المرة الثانية التي يلجأ فيها الرئيس الأميركي إلى هذه الصلاحية منذ تسلمه منصبه.

قرار الكونغرس كان يعتبر خطوة تاريخية تنتقص من صلاحيات الرئيس في اتخاذ قرارات الحرب، وهو ما رفضه الرئيس الأميركي في البيان الذي أعلن فيه عن استخدام "الفيتو".&

قال ترمب في بيانه إن "هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرّض حياة المواطنين الأميركيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل".&