تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية

المغرب ضمن البلدان الهشة بسبب غياب الشفافية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة مجموعة من الأخباروالملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: المغرب ضمن البلدان الهشة بسبب غياب الشفافية وضعف الثقة في المؤسسات، وخلافات بين كبار مجلس الأمن حول قضية الصحراء، والمبيدات والمقذوفات الصناعية تلوث مياه شرب المغاربة، والداخلية تدقق في فواتير الولاة وعدد من الشركات في الجهات، وقروض جديدة للمغرب من الخارج، وضرب وشتم في استكمال هياكل البرلمان.

إيلاف المغرب من  الرباط: أفادت صحيفة"المساء" أن عوامل، مثل تفشي الفساد، وسوء التظلمات الجماعية، وضعف الثقة في المؤسسات لدى المغاربة، هوت بالمغرب في مؤشر الدول الهشة، الذي كان يسمى فيما سبق "الدول الفاشلة"، إلى الرتبة 78 من أصل 178 شملها التصنيف الصادر أول من أمس.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المغرب سجل تراجعا كبيرا بخمسة مراكز عن آخر تصنيف صدر العام الماضي، حسب معطيات المؤشر  الصادر عن مجلة "فورين بوليسي"، بدعم من صندوق السلام الأميركي.

واعتمد التقرير في تنقيط المغرب على مدى تفشي الفساد المالي والسياسي، والأزمات الداخلية والخارجية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما تضم المؤشرات الاجتماعية الدالة على فشل الدولة تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والأفراد، بالإضافة إلى غياب الشفافية والمحاسبة السياسية وضعف الثقة في المؤسسات.

خلافات بين كبار مجلس الأمن  حول قضية الصحراء 

ارتباطا بتطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة، كتبت "المساء" أيضا أن وزارة الخارجية الروسية كشفت عن اتفاق مغربي - روسي من أجل إنشاء آلية للتشاور بين وزارتي الخارجية في البلدين بخصوص عدد من القضايا التي تهم الجانبين.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاتفاق تزامن مع دخول قضية الصحراء ساعات الحسم فيما يخص تمديد مهمة بعثة "مينورسو" الأممية وسط خلافات بين أعضاء المجلس الدائمين حول مدة التجديد.

واستقبلت روسيا الخميس الماضي وفدا عن جبهة"بوليساريو" لتجدد موقفها الداعم لقرارات الأمم المتحدة، بعد حديث مصادر دبلوماسية عن وجود مفاوضات أميركية-مغربية.

وأكدت الخارجية الروسية على لسان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف موقف موسكو من النزاع، مجددا التأكيد على الدعم الروسي لحل نزاع الصحراء ضمن قرارات الأمم المتحدة.

المبيدات والمقذوفات الصناعية تلوث مياه شرب المغاربة

في خبر آخر، نشرت"المساء" أيضا أن الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة كشف أرقاما مقلقة بخصوص تلوث المياه وولوج المواطنين إلى شبكة الربط بالماء الصالح للشرب.

وأوضح المصدر ذاته، حسب الصحيفة، أن 3.5 ملايين مواطن مغربي يعانون صعوبة في الولوج إلى المياه الصالحة للشرب، فيما جودة المياه سيئة وتعاني التلوث بسبب التأثر بالمبيدات والأسمدة والمقذوفات الصناعية، والتي ينضافإليها أيضا ضعف الربط بشبكة التطهير.

وأشار الائتلاف، في بيان له، إلى أن الولوج إلى المياه يعاني بعض المشاكل، حيث بلغت نسبة الربط بالماء الشروب نسبة 100 في المائة بالوسط الحضري، فيما تتجاوز النسبة 95 في المائة بالوسط القروي، لكن رغم ذلك، لا يزال 3.5 ملايين مواطن لا يتوفرون على مياه بشكل أفضل.

الداخلية تدقق في فواتير الولاة وعدد من الشركات بالجهات

في سياق آخر، نشرت "المساء"، أيضا أن مصدرا مطلعا كشف لها أن وزارة الداخلية كلفت لجنة تضم ولاة ومسؤولين بأقسام الحسابات للتدقيق فيفواتير مشتريات بلديات وعمالات (محافظات)، والتأكد من الشركات التي أصدرت الفواتير، إضافة إلى التدقيق في فواتير أنشطة نظمت بولايات الجهات.

وحسب الصحيفة، فإن اللجنة تكلفت التدقيق في فواتير العمال (المحافظين) والكتاب العامين ومديري الدواوين ورؤساء المصالح، مشيرة إلى أنه جرى التدقيق في استمارات معينة خاصة بجرد المنازل الوظيفية، إضافة إلى أسطول سيارات الدولة ومن يستعملها وكم تكلف شهريا من البنزين.

وذكرت الصحيفة أن تعليمات وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، جاءت بعدتقرير جديد كشف بالأرقام كم كلفت سنة 2018 ميزانية الدولة، كما رصدالمبالغ السنوية الباهظة، التي تصرف في كراء الشقق والفيلات والعماراتوالمرافق ذات الاستعمال الإداري.

قروض جديدة للمغرب من الخارج

تطرقت صحيفة" أخبار اليوم" إلى ما تضمنه العدد الأخير ل"الجريدة الرسمية" من المراسيم الجديدة التي تعطي الضوء الأخضر لحصول المغرب على قروض جديدة من الخارج.

ومن  أهم هذه القروض، ما تضمنه المرسوم الخاص بالموافقة على اتفاق بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمملكة المغربية، ويتعلق بأكثر من 611 مليون يورو، مخصصة لدعم سياسات التنمية من أجل الشمول المالي والاقتصادي والاقتصاد الرقمي.

مرسوم آخر وقعه الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وفق نفس المصدر، يوافق بموجبه على حصول الوكالة المغربية للطاقة المستدامة على قرض  بقيمة 50 مليون يورو من مؤسسةKfw التي منحت قرضا آخر للمكتب الوطني للماء والكهرباء، بقيمة 27 مليون يورو، ستخصص لتمويل مشروع "برنامج  التزويد بالماء الصالح للشرب بالمراكز الصغرى والمتوسطة".

ضرب وشتم في استكمال هياكل البرلمان

انتهى "ماراثون " الصراعات والسجالات والحروب والكولسة، التي رافقت الدخول البرلماني لدورة الربيع، باستكمال انتخاب هياكل مجلس النواب، وامتدت شظايا الصراعات حتى الدقائق الأخيرة من جلسة أمس الخميس وصلت إلى حد التشابك بالأيدي، بل ووصل الصراع داخل الفريق الحركي إلى وليمة من اللطم والركل بين المتنافسين محمد اوزين ولحسن آيت ايشو.

وأشارت صحيفة "الأحداث المغربية" التي أوردت الخبر، إلى  أن فريق الأصالة والمعاصرة (معارضة) حسم في تشكيلة ممثليه داخل اللجن بعد تدخل الأمانة العامة، لكن مصادر من داخل الفريق كشفت عن بقايا الندوب التي خلفتها الصراعات، حيث تغيب عدد من النواب عن جلسة حكيم بنشماس، الأمين العام للتنظيم السياسي، مع النواب.

وخلصت الصحيفة إلى أنه سواء تعلق الأمر ب"الأصالة والمعاصرة"، أو الفريق الحركي، وباقي الفرق، فقد تميزت هذه الدورة بارتفاع حدة الصراع حول المسؤوليات، ولا يكاد يخلو فريق من آثار هذا التدافع العنيف، وهو ما اعتبره البعض أمرا عاديا يدخل في باب التعبير المشروع عن تحمل المسؤوليات، فيما يراه البعض تعبيرا عن انحباس الديمقراطية الداخلية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أول محطة نووية عائمة تتحضر لعبور مياه القطب الشمالي
  2. لمواجهة هجمات إسرائيلية .. العراق يُعزز دفاعاته الجوية
  3. بوتين يتوعد
  4. لا تغيير في الدعم البريطاني للاتفاق النووي مع إيران
  5. إيران تعلن إحباط مؤامرة لإطاحة الدولة
  6. الترويكا تهنىء حمدوك
  7. كيف يهدد التغير المناخي مستقبل مصر؟
  8. توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمة مجموعة السبع
  9. هل خرج بوريس جونسون عن حدود اللياقة خلال زيارته لفرنسا؟
  10. قوات النظام السوري تحاصر نقطة المراقبة التركية جنوب إدلب
  11. ضغوط دولية على الرئيس البرازيلي بسبب حرائق الأمازون
  12. الحشد: تصدينا لطائرة مسيرة ومنعنا مهمتها التجسسية
  13. ثلاث مراهقات يقتلن والدهن الذي أساء معاملتهن وتحرش بهن لسنوات
  14. صحيفة: إسرائيل قصفت مستودعا للأسلحة في العراق
  15. يوتيوب يحجب قنوات استهدفت احتجاجات هونغ كونغ
  16. الحملات السياسية ضد الفساد مستمرة في لبنان
في أخبار