: آخر تحديث
في ندوة حول مدونة الأسرة بمراكش

أبو حفص: لا يوجد نص قطعي يحرم زواج المسلمة من غير المسلم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مراكش: قال عبد الوهاب رفيقي الملقب "أبو حفص"، وأحد معتقلي السلفية الجهادية سابقا، إن هناك اتفاق جمعي و رأي فقهي حاسم في مسألة تحريم زواج المسلمة من غير المسلم، علما أنه لا يوجد نص قطعي للإستناد إليه في تحريم هذا الزواج، إنما المُعْتمَد هو إجماع الفقهاء على هذا الرأي. 

وأضاف رفيقي، خلال ندوة نظمتها فدرالية رابطة حقوق النساء، صباح السبت بمراكش في موضوع « 15 سنة بعد إصدار مدونة (قانون) الأسرة:  أي احترام لمبدأي المساواة و عدم التمييز »، أن الفقهاء استندوا في تحريمهم لزواج المسلمة من غير المسلم على الآية الكريمة « ولا تُنْكِحوا المُشْرِكين حتى يُؤْمِنوا ولَعَبْدٌ مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم..»، مفندا إدعاءاتهم بالقول إن نفس الآية تنهى المؤمنين عن الزواج بغير المسلمات « و لاتُنْكِحُوا الُمشْرِكات حتى يُؤْمِن و لَأَمَة مؤمنة خير من مشركة.. »، و من ثم كان ينبغي تحريم زواج المسلم كذلك من غير المسلمة إذا أردنا الإستدلال على الآيتين الكريمتين.  

 و أوضح رفيقي في مداخلته حول «زواج المسلمة من غير المسلم بين الفقه و القانون » أن الفقهاء يتشبثون بهذا الإستدلال الفقهي رغم ضعفه لسبب واحد ووحيد وهو منطق الإستعلاء الديني، أي أن المسلم أفضل من غيره، كما أنه يخرق مبدأ المساواة، بحيث يعتبر أن الرجل المسلم بإمكانه أن يتزوج من غير المسلمة، في حين أن هذه الأخيرة لا حق لها في الزواج من غير المسلم، مستندا من جديد على مبدأ القِوامة الذي يعتبر بأن الرجل له سلطان وولاية على زوجته، كما يعتبر بأن المشرك لا ينبغي أن يكون له ولاية على زوجته المسلمة. 

و أشار أبو حفص إلى أن 5 ملايين مغربي يعيشون في بلاد المهجر من بينهم 85 في المائة يوجدون في أوروبا، و46 في المائة منهم نساء،ومن ثم فالزواج المختلط أصبح يفرض نفسه بقوة، مما يستلزم إيجاد صيغ قانونية لتسهيله، بدل أن تلجأ بعض النساء لأن تطلبن من أجانب إشهار إسلامهم ولو بشكل كاذب حتى يتم الزواج، كما انتقد بشدة الأحكام التي صدرت خلال السنوات الأخيرة عن محاكم الدار البيضاء ببطلان زواج مغربيات من أجانب بسبب عدم إعلان إسلامهم أثناء إبرام عقد الزواج، مع بطلان كل ما يترتب عن هذا الزواج من حقوق للأبناء، وهو ما اعتبره رفيقي هدم لأوضاع قائمة، كان يمكن تفاديه. 

 من جهتها، طالبت فريدة بناني ، وهي استاذة باحثة بكلية الحقوق بمراكش ، بالتغيير الجذري لمدونة الأسرة، بدل الإكتفاء باستعمال مصطلحات مثل الإصلاح أو المراجعة أو التغيير وغيرها من المصطلحات التي تستعمل أثناء المرافعة، حتى تصل الرسالة لأصحاب القرار. 

و أشارت بناني، في مداخلتها حول « ملاءمة قانون الأسرة و الإتفاقيات الدولية : أية مقاربة ومرجعية » إلى أن 95 في المائة من المحامين الذين يترافعون في قضايا الأسرة لا يستخدمون الإتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب،والذي يعد ملزما بتطبيقها،بعيدا عن مبررات مثل خصوصة البلد وما إلى غير ذلك من الذرائع التي تستعمل للتنصل من تطبيقها. 

كما أكدت أن الوصول إلى المساواة و الملاءمة مع التشريعات الدولية لن يتما إلا بالترافع من أجل التغيير الجذري لكافة مقتضيات مدونة الأسرة. 

بدوره، أبرز أنس سعدون ، عضو نادي القضاة بمراكش أهم الثغرات التي شابت المادة 20 من مدونة الأسرة حول زواج القاصرات، معتبرا أن النص لم يذكر القاصر بصفتها المعنية بالأمر، اللهم في إطار البحث الإجتماعي الذي ينبغي إجراؤه للتأكد من وجود مصلحة في تزويجها، أو إجراء خبرة طبية تثبت أهليتها للزواج. 

كما أوضح أنه في سنة 2017 سجلت المحاكم المغربية 32 ألف و 567 طلب زواج دون سن 18 سنة، تم قبول 90,82 في المائة منها، وهو ما يدعو للتوقف عند هذا الرقم المخيف لمعالجة هذه الظاهرة. 

وطالب سعدون بالإبقاء على الإستثناء (زواج القاصرات) لكن مع زيادة ضمانات أخرى  تضمن حقوق الفتاة القاصر، كما دعا إلى التريث في البت في قبول الطلبات عن طريق إجراء جلسات مطولة. 
 


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ليتزوج المسيحي من ملحدة
فملة الكفر واحدة - GMT السبت 20 أبريل 2019 23:12
لماذا المزايدة ؟ اذا كان المسيحيون المشارقة لا يتزاوجون بينهم كطوائف بسبب الاختلاف المذهبي بينهم الذي يصل الى حد التكفير ، ان زواج الكافر بالمسلمة محرم تحريما قطعيا وعلى ذلك عملت الامة طوال تاريخها يا ملحد عامل إسلامي ان الزواج ليس شيء شخصى فله تبعات دينية وأسرية واجتماعية اما اذا ارادت ملحدة ان تتزوج مسيحي فلها ذلك لان ملة الكفر واحدة ووافق شن طبقة ..
2. الارهاب الإلحادي مرفوض
وكل مقترحاته بالزبالة - GMT السبت 20 أبريل 2019 23:18
زواج القاصرات معترف به في بعض دول اوروبا الغربية مثل اسبانيا والبرتغال وفِي عدد كبير من ولايات امريكا و يسمح القاضي بزواج القاصرات وقد نزل سن القاصر الى ١٣ سنة ان الملاحدة المغاربة يريدون تخريب المجتمعات المسلمة فليس بعد الكفر ذنب
3. الاقلية الملحدة تروج
افكارا من بيئتها العفنة - GMT السبت 20 أبريل 2019 23:26
يتزوج المسلم النصرانية يا ملاحدة لانه يعترف بدينها وكتابها في اصوله الاولى قبل التحريف والتبديل مع اشتراط العفة ، اما المسيحي فلا يعترف بالاسلام فهو كافر مشرك وأغلبهم اليوم ملاحدة ولا دينيون لا يزوجهم حتى المسيحي المحافظ المتدين بناته ، واليوم كل النصرانيات اما مشركات او ملحدات وفاقدات عذرية فلابد ان يعاد النظر في زواج المسلم من كتابية .
4. من التطرف الديني الى التطرف الإلحادي
الى جهنم و بئس المصير يا ابوجهل - GMT السبت 20 أبريل 2019 23:31
ابو جهل من التطرف الديني الى التطرف العلماني والإلحادي هذا الشخص ملحد بالأصل وتلطى بالدِّين كجاسوس ومخرب عليه من الله ما يستحق
5. يحق للمسلم السني ان يستعلي بدينه الحق
ما هذا الاٍرهاب الفكري يا ملاحدة ؟! - GMT السبت 20 أبريل 2019 23:36
كل صاحب دين يعتبر دينه الأفضل ولو كان يعتقد في بقرة ، فلماذا يا ملاحدة تريدون للمسلم السني ان لا يشعر بالعزة والرفعة الدينية والاستعلاء وهو على الدين الحق ؟! الاٍرهاب الفكري الإلحادي والكنسي مرفوضان الزموا حدودكم ..
6. الملاحدة مدمرو القيم
ومدمراً النساء والأسر - GMT السبت 20 أبريل 2019 23:41
لقد دمر الملاحدة الركائز الاخلاقية والائتمانية في الغرب والشرق وخربوا منظومة القيم الاخلاقية وقضوا على الأسرة والمرأة وجنوا على الطفولة ، فالحذر واجب من ملاحدة المشرق والمغرب
7. الحرق هو الحل
يوسف يوسف - GMT الأحد 21 أبريل 2019 03:55
الحل الوحيد لحل هذه الخلافات هو حرق جميع كتب الحديث والفقه والتفاسير ومنع تداولها وتدريسها والاكتفاء بالقرآن الكريم وحده واركان الاسلام الخمسة وكل ما عدا ذلك كلام فارغ وجهل صارخ.
8. حلال وحرام
زارا - GMT الأحد 21 أبريل 2019 04:59
الزواج الوحيد الحلال هو المبني على الحب والتفاهم والقبول الكامل. كل انواع الزواج الاخرى هي حرام
9. متخلف عن الركب
خوليو - GMT الأحد 21 أبريل 2019 05:27
دين يعيش في القرن السابع والعالم في القرن الواحد والعشرين .. .
10. إعادة ترتيب الأوراق
ما حدا لحدا - GMT الإثنين 22 أبريل 2019 13:27
لم أغراضك من بيننا يا مجرم خارج بلادنا الإسلامية و اختبئ في أقبية المخابرات الروسية أو الهندية أيهما يناسب توجهك الإجرامي تجاه الإسلام.و بالنسبة للي قاعد يقول القرن السابع أو الحادي و العشرون : الإنسان هو الإنسان يكتب عليه كل أفعاله و أقواله و يوم القيامة يحاسب عليها إن خيراً فخير و إن شراً فشر.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  2. محمد بن راشد: أطلقنا
  3. وهبي: فوجئت بقرار أمين
  4. الأسبرين
  5. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  6. في كنيس
  7. السعودية تعترض طائرة مسيرة تحمل متفجرات أطلقها الحوثيون على مطار نجران
  8. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  9. الجسم المشبوه في
  10. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
  11. هل ستكون
  12. الحكومة البريطانية تؤجل تصويت النواب على مشروع قانون بريكست
  13. فرنسا تبدأ بتنفيذ خطتها لتوطين أيزيديين عراقيين
  14. ستورمي دانيالز تتهم محاميها بسرقة أموالها!
  15. لصقة مرنة قادرة على تبريد أو تدفئة الجسم
  16. لندن تجمد حساب ابنة بشرى الأسد
في أخبار