: آخر تحديث
خلال تظاهرة ضد فرضه

مواجهات بين طلاب في جامعة طهران بسبب الحجاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اندلعت مواجهات بين طلاب إيرانيين في جامعة طهران الاثنين خلال مظاهرة ضد فرض ارتداء الحجاب، على ما ذكرت تقارير إعلامية.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية "إيسنا" أنّ "عددا من الطلاب تجمعوا (...) زاعمين أن شرطة الأخلاق وقوات الأمن اقتحمتا الجامعة" لتحذير الطلاب من مغبة عدم الالتزام بقوانين الحجاب الإلزامية. 

وذكرت الوكالة أن نائب الرئيس المسؤول عن الشؤون الثقافية في الجامعة حاول التحدث إلى الطلاب، لكنه "مُنع بالقوة" من القيام بذلك.

بدروه، نفى نائب رئيس الجامعة مجيد سارسنجي دخول قوات الأمن إلى حرم الجامعة.

لكنه أوضح أنّ "مجموعتين من الطلاب متعارضي الأفكار اشتبكتا مع بعضهما البعض، بينما حاولنا تهدئة الطلاب الغاضبين".

ونشرت الوكالة الطلابية أجزاء من بيان اصدره الطلاب احتجاجا على أساليب التفتيش "القاسية" التي تواجهها الطالبات اثناء دخول الجامعة.

وجاء في البيان أنّ "فرض نوع واحد من الملابس على الطالبات... انتهاك مباشر لحقوقهن الانسانية".

وقالت وكالة أنباء فارس المقربة من المحافظين المتشددين، إن المشاجرات اندلعت بين المحتجين والطلاب المؤيدين لتطبيق الحجاب عندما بدأ المتظاهرون مسيرتهم ورددوا "شعارات مخالفة للقانون".

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات او توقيفات في صفوف الطلاب.

وفي أعقاب الثورة الإسلامية في العام 1979، فرض الحجاب الإلزامي في جميع أنحاء إيران، حيث تجبر النساء على ارتداء ملابس محتشمة. وتطبق السلطات بكل صرامة قانون الزي الإسلامي مع حلول رمضان سنويا.

وتزايد عدد النساء اللواتي يتحدين قواعد اللباس الشرعي في إيران في السنوات الماضية، وأحيانا كثيرة لا يغطي الحجاب كل شعرهن.

ففي ديسمبر 2017، وقفت الإيرانية ويدا موحدي سافرة في ساحة انقلاب وهي تلوح بعصا طويلة عليها حجابها الأبيض، وقد حذت نساء حذوها في مدن إيرانية عدة. وقد حكم عليها بالسجن عاما واحدا بإدانتها بـ"الحض على الفساد والفجور".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحجاب - مساله متعلقه بقوانين - البلد .وعلى الجميع الالتزام بها
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 14 مايو 2019 01:21
علي الجميع احتـــــرام القوانين - ولكن في المقابل من حق الاخرين الاحتجاج - ومن يتسبب بالعنف يتحمل المسؤوليه .،، وهكذا تكون المواقف الحضاريه
2. الحجاب الحجاب الحجاب؟
اللبناني العتيق - GMT الثلاثاء 14 مايو 2019 03:02
الحجاب.الحجاب.الحجاب وكان المراة:إيرانية ام غير ايرانيةًبحاجة الى حجاب لكي تنهي نفسها عن ممارسة ما يسيء الى الأخلاق.عندما امر الشاهنشاه الأسبق بنزع الحجاب والعبادة السوداء عن اجساد النساء الإيرانيات لان البغاء كان منتشرا بشكل كبير حتى ان الرجل لا يعرف من هي زوجنه عندما كن يسرن وينتقلن في الشوارع والأزقة رجاء نزع الحجاب لوقف موجة البغاء تلك.اما اليوم في القرن الواحد والعشرين حيث تنتشر وسائل التواصل الاجتماعي بين الناس اكثر من الخبز فهل سيمنع الحجاب ما تريده او تبغيه اَي امرأة؟انه هراء الأئمة الذين يبيحون لأنفسهم كل المحرمات ويطلقون شعارات رنانة كقنابل الدخان لتعمية الماس عن فواحشهم. بالامس نقلت الأخبار صور زجاجات الخمر الفاخر على مختلف أنواعه من بيوت رئيس السودان السابق عمر البشير الذي كان في كل كلامه وخطبه يتنفس اسلاميا وهو المحسوب على التيارات الاسلامية. فماذا سيجد الناس عندما سيطيحون بزمرة رجال الدين المتسلطين على الناس في بيوتهم ومقراتهم وقصورهم؟
3. القانون المجحف
خوليو - GMT الثلاثاء 14 مايو 2019 07:28
إذا كان القانون لا يلبي قناعات جميع السكان فهو قانون عنصري يجب توسيع بنوده ..لماذا يسجنون فتاة لا تريد لبس الحجاب بينما يحمي الفتاة التي تريد لبسه ..وما هو الأذى الذي يسببه عدم لبس الحجاب للآخرين ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل تحب الشوكولاتة والقهوة؟ إنهما في خطر
  2. تركيب نظام للطاقة الشمسية في مطار دبي
  3. محاولات اللحظة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
  4. 35 مبتكرًا تحت 35 عامًا
  5. الملك سلمان يستقبل ثلاثة رؤساء وزراء لبنانيين سابقين
  6. بغداد: رحّلنا 437 طفلا من
  7. هذا الرجل يتربع على ورقة الـ50 جنيها استرلينيا!
  8. مذيعة
  9. الكويت: سلمناهم لمصر وأمننا من أمنها
  10. عبد المهدي لنظيره الفلسطيني: مواجهة صفقة القرن مُشرفة
  11. صور ومقاطع عن فض اعتصام الخرطوم تثير غضب السودانيين
  12. لكن طهران تهدد بانتقام!
  13. الشرطة العراقية تبحث عن سيدة مجدت صدام
  14. لندن تدعو إلى
  15. قراء
  16. نائبات ديموقراطيات أميركيات: ترمب لا ينفك يبث خطاب الكراهية
في أخبار