: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

برمجية تجسس إسرائيلية تهدد 17 مليون مغربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تداولت الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس تشكيلة من الأخبار، من بين أبرز عناوينها: برمجية تجسس إسرائيلية تهدد 17 مليون مغربي، ومنصات الحكومة المغربية معرضة للاختراق، وصحيفة أميركية بالعيون لإعداد ملف عن "مينورسو"، والداخلة..مخدرات وكلاشينكوف، ومأزق الأمازيغية في البرلمان.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أن إدارة الدفاع الوطني دعت في مذكرة تحذيرية المغاربة إلى تطبيق آخر تطبيق لـ"واتساب" لتجنب البرمجية الخبيثة التي يستعملها القراصنة الإسرائيليون، والتي مصدرها إسرائيل.

وحث تطبيق "واتساب"، التابع لـ"فايسبوك"، أول أمس الثلاثاء، المستخدمين على تحديث التطبيق بتحميل أحدث نسخة منه كأفضل خطوة لتجنب البرمجية الإسرائيلية. 

أوضحت الصحيفة أن التحذير جاء بعد بيان عن أن المستخدمين يمكن أن يتعرّضوا لبرنامج تجسس خبيث على هواتفهم من دون علمهم. وقال متحدث: "واتساب يشجّع الناس على تحديث التطبيق بتحميل أحدث نسخة منه وتحديث نظام تشغيل الهاتف المحمول نفسه لحمايتهم من أشكال استغلال موجّهة ومصممة لاختراق المعلومات المخزنة على أجهزة الهاتف المحمول".

منصات الحكومة المغربية معرّضة للاختراق
ارتباطًا بعالم الشبكة العنكبوتية، نشرت "المساء" أيضًا أن منظمة الأمن المعلوماتي والسيبيراني، التي يوجد مقرها في الكيبك، قالت إن دولًا أفريقية كثيرة تعرّضت مؤسساتها الاقتصادية ومواقعها الحكومية لاختراق من طرف قراصنة عالميين.

أضافت المنظمة في تقريرها السنوي أن "المغرب يعتبر من بين الدول التي تعرّضت خلال السنوات الخمس الماضية لهجومات الكترونية من "هاكرز" أفارقة وأوروبيين اخترقوا معطيات تابعة لمنصات حكومية تتضمن معطيات شخصية، بل إن "هاكرز" بلغاريين اعترفوا أثناء التحقيق معهم أنهم استطاعوا الوصول إلى حسابات زبائن لبنوك مغربية".

أبرز تقرير المنظمة أن القراصنة البلغاريين اعترفوا أيضًا بأنهم "قرصنوا حسابات بنكية لا تعرف قيمتها المالية الحقيقية، وهو الأمر الذي جعل البنوك تستعين بأنظمة حماية متطورة من أجل محاصرة نشاطات القرصنة الالكترونية".

صحيفة أميركية بالعيون لإعداد ملف عن "مينورسو"
في سياق آخر، قالت "المساء" أيضًا إنها علمت أن صحافيًا مسؤولًا في "وول ستريت" الأميركية، التقى عددًا من انفصاليي الداخل، كما التقى أعضاء في جمعية حقوقية مقربة من جبهة البوليساريو في مدينة العيون، كبرى حواضر الأقاليم الجنوبية للمملكة، وهي جمعية سبق أن منحتها السلطات المغربية ترخيصًا قانونيًا.

حسب المعطيات نفسها، فإن الصحافي الأميركي يعد ملفًا شاملًا عن بعثة "مينورسو" في الصحراء ودورها في النزاع. وذكرت الصحيفة أن قضية "مينورسو" صارت تحظى باهتمام الولايات المتحدة بعد تعيين جون بولتون، مستشارًا للرئيس الأميركي دونالد ترمب، مكلفا الأمن القومي. وفرضت واشنطن تخفيض مدة مهمة البعثة من عام، كما كان في السابق، إلى ستة أشهر فقط للضغط على الأطراف المعنية من أجل تحقيق تقدم سياسي.

الداخلة .. مخدرات وكلاشينكوف
على ذكر الصحراء، كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي في مدينة الداخلة، إحدى أهم مدن أقاليم المغرب الجنوبية، أوقفت سيارة رباعية الدفع بأرقام مزوّرة كانت تحمل كميات كبيرة من المخدرات وأسلحة، فيما فرّت سيارة ثانية إلى وجهة مجهولة.

وأشارت إلى أن العملية تمت يوم الاثنين الماضي في جنوب مدينة الداخلة، وأن السيارة التي تم توقيفها كان على متنها شخصان وكمية من مادة "الشيرا" وبندقية من نوع "كلاشينكوف"، إضافة إلى شاحنتين للرصاص، أحداهما فارغة، والأخرى تصل حمولتها إلى 15 خرطوشة.

مأزق الأمازيغية في البرلمان
تطرقت صحيفة "أخبار اليوم" إلى استمرار أزمة مشروع القانون الإطارالخاص بالتربية والتعليم، مشيرة إلى أن خلافًا جديدًا انفجر داخل البرلمان، أول أمس الثلاثاء.

جاء ذلك، بسبب مشروع قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، حيث وضعت فرق الغالبية تعديلاتها بعد أشهر من التعثر، قبل أن يعلن فريق حزب الاستقلال (معارضة) انسحابه من اللجنة.

وخرج الفريق الاستقلالي ببيان قال فيه إنه تقدم بتعديلاته داخل الآجال القانونية، في الوقت الذي تخلفت فيه الغالبية النيابية عن تقديم تعديلاتها نتيجة خلافات معلنة، بينها حول مشروعي القانونيين التنظيمين، الأمر الذي أدى إلى تعطيل المصادقة على هذين النصين التشريعين بالغي الأهمية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الصحراء.. ثلاثة سيناريوهات لما بعد استقالة هورست كوهلر
  2. سبايس إكس تطلق 60 قمرًا اصطناعيًا صغيرًا ضمن كوكبة
  3. رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تعلن استقالتها
  4. الأمم المتحدة: أكملنا استخراج الرفات من 12 مقبرة جماعية في كوجو الايزيدية
  5. يوسف بن علوي: سلطنة عمان تسعى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران
  6. جربة تونس: حج إلى كنيس
  7. ترمب: لا حاجة لإرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  8. ولي العهد السعودي يلتقي نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني
  9. جدل بشأن تدريس المثلية الجنسية للأطفال في مدارس في بريطانيا
  10. واشنطن توجه 17 تهمة جديدة لجوليان أسانج
  11. قلق جزائري من الوضع في ليبيا
  12. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  13. هل انهارت محادثات سوتشي وأستانة الخاصة بسوريا؟
  14. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  15. عشاءٌ
  16. محمد بن راشد يعلن إطلاق
في أخبار