: آخر تحديث
بريطانيا تنضم إلى أميركا وتحذر من خطر طهران

قاسم سليماني في العراق "إستعدادا" للحرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من نيويورك: هل اتخذت ايران قرارها بإستخدام الساحة العراقية بوجه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ردًا على العقوبات المشددة التي فرضتها الأخيرة على طهران، وصولا الى منعها من تصدير نفطها، وادراج حرسها الثوري على لائحة الإرهاب؟

الاخبار الواردة تشير إلى ان مخاوف الاميركيين حيال ما يجري في العراق حقيقية، ولا تندرج في خانة شيطنة القادة الإيرانيين تمهيدا لتوجيه ضربة عسكرية، والأهم ان جرس الإنذار لم يعد يُقرع في واشنطن فحسب، بل وصل إلى أوروبا التي لطالما تمسكت دولها بالاتفاق النووي مع طهران.

استعداد للحرب

وبعد ساعات من اعلان واشنطن سحب موظفيها غير الأساسيين من العراق بناء على تقييم أمني حذر من وجود تهديد وشيك ضد المصالح الأميركية، كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن اجتماع عقده قاسم سليماني مع قادة الحشد الشعبي استعدادا للحرب.

اجتماع قبل ثلاثة اسابيع

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر استخباراتية رفيعة قولها "إن قائد فيلق القدس، اللواء قاسم سليماني، اجتمع قبل 3 أسابيع بعناصر من الميليشيات الموالية لإيران في العراق، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران".

فحوى اللقاء

ورغم الاجتماعات المستمرة بين سليماني والميليشيات الموالية لإيران على مر السنوات الخمس الماضية، إلا أن حديثه هذه المرة كان مختلفا بحسب أحد المصادر الذي قال: "رغم أنها لم تكن دعوة صريحة للحرب إلا أنها في المقابل لم تكن بعيدة كثيرا عن ذلك السياق".

وطبقا للمصادر الاستخباراتية، فقد حضر الاجتماع جميع قادة الميليشيات التي تنضوي تحت لواء "الحشد الشعبي"، وهو ما دفع مسؤولا رفيعا كان على اطلاع باللقاء للاجتماع مع مسؤولين غربيين لبحث الأمر.

موقف بريطاني لافت

وقبل نشر الغارديان لتقريرها، كانت مصادر بريطانية تؤكد، "أن المملكة المتحدة رفعت مستوى التهديد للعاملين في العراق بسبب الخطر المتزايد من إيران"، كما أنها وضعت موظفيها وعائلاتهم في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر في حالة تأهب متزايدة.

وقالت قناة (سكاي نيوز) البريطانية، امس الخميس، إنه يبدو أن تقييم المملكة المتحدة يشبه ما تعلنه الولايات المتحدة بوجود تهديد متزايد وسط تصاعد التوترات بين إدارة دونالد ترمب وطهران.

ونقلت القناة عن مصدر في (وايتهول)، وهو مقر الحكومة، قوله إن بريطانيا تعتقد أن هناك احتمالا متزايدا بأن تتخذ إيران أو وكلاؤها عملاً ضد المصالح البريطانية أو الأميركية أو غيرها من المصالح المتحالفة معها في المنطقة بطريقة يمكن إنكارها بشكل معقول لتجنب اندلاع حرب شاملة.

نفي فصائل الحشد

ورغم التحذيرات الأميركية والبريطانية، غير ان إثنين من ابرز فصائل الحشد الشعبي المدعوم من ايران، إتهما واشنطن بمحاولة استخدام ذرائع للحديث عن وجود تهديد لمصالحها في البلاد.

وقال نصر الشمري المعاون العسكري لحركة النجباء لوكالة الصحافة الفرنسية، إن واشنطن اليوم "تحاول صنع ضجة في العراق والمنطقة تحت أي ذريعة، بينما أكد مدير المكتب السياسي لعصائب أهل الحق ليث العذاري أن ذلك يندرج في إطار "الحرب النفسية".


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماذا يفعل هذا بالعراق - اين هي سياده العراق
عدنان احسان- امريكا - GMT الجمعة 17 مايو 2019 05:52
العراق اليــــــوم مثل الكرخانـــــــــه ،،، واحد رايح والثـــــــاني جاى ،،،
2. فرنسا والخميني
وليد - GMT الجمعة 17 مايو 2019 06:17
فرنسا التي جلبت الخميني بطائرة فرنسية للمنطة لو انها ضربتنا بعشر قنابل نووية كان ارحم لنا من جلب الخميني فمنذ ذلك التاريخ لم تعرف المنطقة السلام والامن وعلى فرنسا الاعتذار لشعوب المنطقة عن هذا العمل.
3. المذهب الشيعي
عراقي - GMT الجمعة 17 مايو 2019 08:00
نشا الحشد الشعبي بفتره من السستاني بحجه محاربه داعش ولكن الحقيقه هو لخدمه مصالح ابران التوسعية. هذا يثبت ان داعش هو صنيعه ايرانيه والسيستاني هو اداه ايران للسيطره على العراق عن طريق غسل عقولهم بما يسمى المذهب الشيعي . وهذا خير دليل على ان العراق لايمكن ان يستقر ويتطور مادام الناس متمسكين لهذا المذهب
4. رد على التعليق 4
مواطن عراقي - GMT الأحد 19 مايو 2019 06:33
كلامك مثير للضحك و السخرية و هل ان داعش شيعية حتى تقول مثل هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟
5. رد على التعليق 4
مواطن عراقي - GMT الأحد 19 مايو 2019 06:36
و هل ان العراق تطور تحت ما يسمى بالمذهب السني او المذهب الوهابي ؟؟؟؟هل نسيت ان صدام السني تسبب بكوارث منها حروب و غيرها ؟؟؟ و هو السني كما تعلم ؟؟؟؟و انظر الى الدول العربية السنية هل هي متطورة ؟؟؟؟؟ان دماغك المتحجر هو سبب التخلف
6. اسود على الكورد جرذان امام امريكا
Rizgar - GMT الأحد 19 مايو 2019 07:17
انهيار ايران مسالة وقت وهروب الحثالات الشيعية من كركوك وخانقين وخورماتو مسالة وقت ايظا .تدمير ايران يعني استقلال الشعوب الغير الفارسية من العرب والكورد والبلوش واذربيجان الغربية , الهيمنة الفارسية على الشعوب الغير الفارسية بات مسالة ايام .على الشعب الكوردي عدم اعفاء العبادي من جرائمه العرقية والطائفية البشعة في كركوك وخانقين وخورماتوا واعدام العبادي في يوم العيد مطلب مهم حيث ستكون رسالة مهمة لكلاب عاصمة الانفال في المستقبل .على الشعب الكوردي التعاون مع امريكا واسرائيل وجيبوتي ونيجيريا وجميع دول العالم لا عدام العنصرين والاستهتار بكرامتهم كما استهتروا بكرامة الشعب الكوردي .شمس الحرية ستشرق على شعوب المنطقة وتدمير الكيانات العنصرية اللا اخلاقية اللقيطة ومنتوجات الانكليز في طريق الانحلال .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  2. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  3. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  4. ترمب يطلق حملة إعادة انتخابه من فلوريدا الثلاثاء
  5. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  6. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  7. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  8. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  9. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  10. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  11. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  12. السعودية تعيد ترميم مبنى
  13. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  14. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  15. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
في أخبار