: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف الأسبوعية المغربية

زينب العدوي هل تعوض عبد الوافي لفتيت على رأس وزارة الداخلية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت أسبوعية "الأيام" أن الكثيرين لاحظوا غياب عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، من المشهد العمومي، والسبب يعود إلى كونه يعاني من مشاكل صحية على مستوى القلب، مما اضطره إلى الانتقال خارج الوطن، وإجرائه لعملية جراحية وصفت ب"الضرورية والمستعجلة"، كما نصحه الأطباء بعدم الإجهاد والدخول في فترة طويلة من النقاهة.
وأضافت الصحيفة انه أمام هذا الوضع، لا حديث في الصالونات السياسية في الرباط سوى عن إمكانية إجراء تعديل حكومي، مشيرة إلى أن لفتيتسيكون على رأس الوزراء الذين سيتم استبدالهم بسبب المشاكل الصحية.
واستدركت الأسبوعية قائلة إن كل شيء يتوقف عند ما سيقوله الأطباء للفتيت بخصوص حالته الصحية، وإذا ثبت أن الرجل القوي في حكومة الدكتور سعد الدين العثماني، لن يستطيع أن يواصل بنفس الإيقاع في معالجة الملفات الحارقة لوزارة الداخلية، فمن المؤكد أنه هو نفسه سيطلب إعفاءه ، حيث يتم الترويج من الآن لعدد من الأسماء لتعويضه.
وتقول التكهنات إن المرشح رقم واحد لخلافة لفتيت هي زينب العدوي، التي كانت أول والية في تاريخ المغرب والعالم العربي، وهي اليوم تشغل منصبا كبيرا في دواليب وزارة الداخلية، بعد ما تم تعيينها في منصب المفتش العام لوزارة الداخلية، إلى درجة أن الجميع يردد أنها هي التي تشغل الرقم 2 في هذه الوزارة المحورية.
وختمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى أن اسما آخر يتم تداوله أيضا بقوة، وهو الوالي محمد اليعقوبي، الذي عرفه المغاربة كوال لجهة طنجة-تطوان - الحسيمة (شمال) إبان حراك الريف قبل أن يتم تعيينه واليا على الرباط- سلا - القنيطرة، ليبقى المستقبل رغم كل هذه التكهنات رهينا بتطور الحالة الصحية للفتيت شافاه الله.
المغاربة ضمن أكثر العرب صلاة
في سياق آخر، وارتباطا بأجواء شهر رمضان الروحانية، حرصت "الأيام" أيضا على تقديم "عصارة" خلاصة دراسة نشرها مركز "بيو" الأميركي المتخصص في أبحاث الأديان. 
وأظهرت دراسة مركز "بيو" الأميركي لأبحاث الأديان، أن 80 في المائة من المغاربة البالغين يؤدون الصلاة بشكل يومي، محتلين بذلك المرتبة 11 عالميا، من أصل 102 دولة شملتها الدراسة، في مستوى المحافظة على ركن الإسلام الأول.
ولم يتفوق على المغاربة في سياق المواظبة على الصلاة بشكل يومي، سوى بلدين عربيين هما الجزائر (88 في المائة) وجيبوتي (96 في المائة)، وثلاثة بلدان إسلامية هي أفغانستان بنسبة 96 في المائة، وإيران (87 في المائة)، وأندونيسيا (82 في المائة).
يشار إلى أنه من خلال تفحص نتائج الدراسة، يظهر أنها لم تشمل الدول الخليجية، مثل السعودية وقطر والإمارات، والتي من المتوقع أن تتمتع بمستويات عالية من الصلاة. 
لائحة الوزراء الراسبين جاهزة
كتبت صحيفة "الأسبوع" أنه على عكس تصريحات الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الذي قال فيها إن قرار التعديل الحكومي لم يتخذ بعد، فإن القرار السياسي العالي للتعديل الحكومي اتخذ، وبدأت الترتيبات الأولية تتم حوله.
وأوضح مصدر الصحيفة أن ملك البلاد،وفي إطار الفصل 42 من الدستور، الذي يخوله مسؤولية حسن سير المؤسسات، له الحق في تقييم عمل كل وزير على حدة، ومطالبة رئيس الحكومة باقتراح من يعوضه، وهي العملية التي تمت، وباتت لائحة مغادرةالحكومة جاهزة.
وأكد المصدر ذاته أن لائحة تنقيط الوزراء بمن فيهم الراسبين جاهزة، وقد تسلم للعثماني، نهاية شهر رمضان الجاري، في سيناريو مشابه لما سمي ب"حكومة سيدنا قدر" التي نزلت على عباس الفاسي، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي كان مكلفا تشكيل الحكومة في رمضان سنة 2007، مع فرق بسيط هو أن هذا الأخير تسلم لائحة تشكيلة الوزراء الملحقين بالحكومة، بينما العثماني قد يتسلم لائحة تشكيلة الوزراء المغادرين للحكومة هذه المرة.
تحركات رضى الشامي لتأسيس حزب سياسي جديد
تطرقت صحيفة " المشعل" إلى التحركات التي يقوم بها القيادي الاتحادي أحمد رضى الشامي لتأسيس حزب جديد،مشيرة إلى أنها علمت من مصادر اتحادية مطلعة، أن مساعي تجري بين ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وبين الشامي لثني الأخير عن فكرة تأسيس حزب تقدمي جديد، وعدم تكريس الانشقاق الحزبي. 
وحسب مصدر الصحيفة،فإن لشكر يعتبر من أصدقاء الشامي، لكن الأخير بدأ في ترتيبات سياسية جديدة لتحريك البركة الحزبية من خلال الدخول على خط تأسيس حزب جديد، تروم أهدافه النهوض بالمجال الاقتصادي، والاشتغال على السياسة الاقتصادية للرفع من المستوى الاجتماعي.
واستنادا لنفس المصدر، فإن اتحاديين غاضبين من القيادة الحزبية ممثلة في لشكر، يرتقب أن يجتمعوا بالشامي، لوضع أسس مشروع تأسيس الحزب الجديد الذي ينافس الأحزاب العتيدة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  2. ترمب يطلق حملة إعادة انتخابه من فلوريدا الثلاثاء
  3. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  4. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  5. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تصاعدت بالغرب
  6. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  7. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  8. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  9. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  10. السعودية تعيد ترميم مبنى
  11. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  12. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  13. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  14. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  15. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
في أخبار