صبري عبد الحفظ من القاهرة، وكالات: أصيب 17 &شخصا على الأقل بينهم 10 مصريين و7 سياح في انفجار استهدف بعد ظهر الأحد حافلة سياحية قرب الاهرامات &في القاهرة، بحسب مصادر أمنية وطبية، تحدثت لـ"فرانس برس".

وقالت المصادر إن الحافلة كانت تقل سياحا من جنوب افريقيا. وتم استهدافها قرب موقع المتحف المصري الجديد في منطقة الاهرامات بالجيزة.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة لـ"إيلاف"&إن الانفجار وقع في منطقة المتحف الكبير، مشيرا إلى أن الانفجار أدى إلى إصابة 17 شخصًا، سبعة منهم يحملون جنسية جنوب أفريقيا، وعشرة مواطنين مصريين.

وأضاف&أن الانفجار وقع قرب حافلة سياحية، تقل 25 شخصًا، ما أدى إلى تهشيم زجاجها، كما أدى إلى تهشيم زجاج سيارة ملاكي أخرى، وإصابة 4 مواطنين كانوا يستقلونها.

وأوضح أن المصابين نقلوا إلى مستشفى الهرم، لتلقي العلاج، مشيرًا إلى أن الإصابات ليست خطرة.

وأعلنت مديرية أمن الجيزة، أن غرفة عمليات الحماية المدنية تلقت إشارة من إدارة شرطة النجدة، تفيد بسماع دوي انفجار بمحيط المتحف الكبير بدائرة قسم شرطة الهرم، على الفور انتقلت قوة أمنية إلى&محل البلاغ.

وبالفحص والمعاينة تبين أن عبوة بدائية الصنع استهدفت حافلة تقل عدداً من السائحين لدى نزولها من الطريق الدائري، مما أسفر عن إصابة 17 شخصاً بإصابات خفيفة، على الفور تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، دون وقوع وفيات.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

وهذا هو الاعتداء الأول الذي يستهدف سياحا في مصر منذ بداية العام 2019.

وفي ديسمبر الماضي قتل ثلاثة سيّاح فيتناميّين مع مرشدهم السياحي في انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة كانت تقلّهم في منطقة الجيزة قرب الأهرامات. وكان ذلك أوّل اعتداء ضدّ سيّاح في مصر منذ يوليو 2017.

ومنذ أطاح الجيش المصري الرئيس الإسلامي محمّد مرسي في يوليو 2013، تواجه قوات الجيش والشرطة مجموعات إسلاميّة متطرّفة بينها الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلاميّة، خصوصا في شمال سيناء.

وتستهدف المجموعات المتطرفة الشرطة والجيش الى جانب السياح والاقباط.

وقتل أكتر من مئة شخص في اعتداءات ضد مسيحيين في مصر منذ نهاية العام 2016.