: آخر تحديث

32 قتيلًا في تمرد لسجناء جهاديين في طاجيكستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دوشانبي: أعلنت السلطات الطاجيكستانية الاثنين مقتل 29 سجينًا، بينهم 24 جهاديًا من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية، وثلاثة حراس، في تمرد وقع مساء الأحد في سجن قريب من دوشانبي، عاصمة هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى.

قالت وزارة العدل في بيان إن "24 من أعضاء الدولة الإسلامية قتلوا. الإسلاميون قتلوا ثلاثة حراس"، موضحة أن أعضاء التنظيم قتلوا خمسة سجناء آخرين. 

وأوضح البيان أن العصيان بدأ عند الساعة 21:30 (16:30 ت غ) من الأحد في هذا السجن، الذي يضم 1500 معتقل في سجن في مدينة وحدة، التي تبعد 17 كلم عن شرق العاصمة.

تابع إن السجناء طعنوا أولًا حتى الموت ثلاثة حراس، ثم "بهدف ترهيب السجناء" طعنوا خمسة منهم. وبعد ذلك احتجزوا معتقلين آخرين رهائن، قبل أن يضرموا النار في المنشآت الطبية للسجن، و"يهاجموا طاقم المركز، ليحاولوا الفرار".

أضاف البيان إنه "على أثر عملية رد، قتل 24 من أعضاء هذه المجموعة، واعتقل 35 آخرون، وتم تحرير الرهائن"، موضحًا أن العملية انتهت، وعاد الهدوء إلى السجن.

بين الذين شاركوا في العصيان، حسب السلطات، بهروز غولمورود (20 عامًا) نجل قائد سابق للقوات الطاجيكستانية السابقة أصبح من الكوادر المهمة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، حيث قتل في سبتمبر 2017. وحكم على بهروز غولمورود في يوليو 2017 بالسجن 17 عامًا لمحاولته الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وكان تمرد آخر تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في نوفمبر 2018 أسفر عن سقوط 26 قتيلًا على الأقل في سجن في مدينة خجند الواقعة في شمال شرق طاجيكستان، ويبلغ عدد سكانها 700 ألف نسمة. وقد أطلق التمرد "عضو سابق" في التنظيم الجهادي كان يريد تنظيم هروب جماعي.

يشار إلى أن طاجيكستان بلد علماني، معظم سكانه من السنة، ومن أولوياته مكافحة التطرف الديني. وتقدر سلطات هذا البلد المجاور لأفغانستان بأكثر من ألف عدد الطاجيكستانيين، الذين التحقوا بالجهاديين في العراق وسوريا.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  2. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تصاعدت بالغرب
  3. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  4. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  5. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  6. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  7. السعودية تعيد ترميم مبنى
  8. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  9. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  10. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  11. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  12. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
  13. إيران تعلن تفكيك شبكة من الجواسيس الأميركيين
  14. العراق يرفض إقامة قواعد أجنبية ويقبل الدعم الأميركي
  15. معارضون سوريون ينعون مرسي ويشيدون بدعمه لـ
في أخبار