&ايكس ان بروفانس: وافق القضاء الفرنسي الاربعاء على تسليم مهندس ايراني الى الولايات المتحدة التي تشتبه بمحاولته تصدير معدات تكنولوجية الى ايران، في انتهاك للعقوبات الاميركية على هذا البلد.

وقال جان ايف لوبورنيي محامي جلال روح الله نجاد (41 عاما) أمام محكمة الاستئناف في مدينة ايكس ان بروفانس في جنوب شرق فرنسا أنه "فوجىء بعدم أخد الطابع السياسي بعين الاعتبار، نتيجة العلاقات القائمة بين ايران والولايات المتحدة".

ويشتبه قاضيان فدراليان أميركيان بمسؤولية المهندس الايراني عن محاولة تصدير أنظمة صناعية تعمل بالاشعة المايكروية ومنظومة مضادة للطائرات المسيرة الى ايران عبر الإمارات، وهي معدات تعتبر السلطات الاميركية أن بالامكان استخدامها بسهولة لأهداف عسكرية.

وحسب القضاء الأميركي فإن المهندس تحرك على ما يبدو لحساب شركة ايرانية مرتبطة بالحرس الثوري الايراني.

واعتقل المهندس الايراني لدى وصوله الى مدينة نيس الفرنسية (جنوب شرق) في الثاني من شباط/فبراير لدى وصوله من طهران عبر موسكو. ولا يزال في السجن مذاك.

وتابع المهندس نجاد دروسه في جامعة طهران وتخصص في الالياف الضوئية. وقد أكد خلال جلسة محاكمة في الثلاثين من نيسان/ابريل أنه اجرى ابحاثا علمية خلال نحو عشر سنوات لحساب منظمة الفضاء الايرانية.

ولم يقرر فريق الدفاع ما اذا كان سيرفع الأمر الى محكمة التمييز، مع العلم أن القضاء في هذا المجال يكتفي بإعطاء رأي غير ملزم، لأن التسليم من صلاحية رئيس الحكومة الذي يصدر مرسوما بهذا الشأن يمكن أن يتم الطعن به أمام مجلس الدولة، أعلى سلطة ادارية فرنسية.
&