: آخر تحديث
في غمرة التوتر مع إيران

ترمب يرسل 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الولايات المتّحدة الجمعة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط، متحدّثةً عن "تهديدات مستمرّة" ضدّ القوّات الأميركيّة صادرة من "أعلى مستوى" في الحكومة الإيرانيّة.

إيلاف: قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب من البيت الأبيض "سنُرسل عددًا قليلًا نسبيًا من الجنود، غالبيّتهم للحماية". وأوضح قُبيل توجّهه إلى اليابان "سيكون العدد نحو 1500 شخص".

تهدف هذه القوّات والقدرات الإضافيّة إلى "تعزيز حماية القوّات الأميركيّة وأمنها، نظرًا إلى التّهديدات المستمرّة من جانب إيران، بما في ذلك الحرس الثوري ومؤيّديه"، بحسب ما قال في بيان وزير الدّفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان، مضيفًا "هذا ردّ فعل حذر على تهديدات جدّية من جانب إيران".

وقالت نائبة الوزير المكلّفة الشّؤون الدوليّة في البنتاغون كيتي ويلبرغر، إنّ قرار نشر جنود وقدرات إضافيّة لا يشمل سوريا أو العراق، حيث تُواصل واشنطن عمليّاتها ضدّ تنظيم الدولة الإسلاميّة.

تشمل القدرات الإضافيّة التي سيتمّ نشرها، طائرات استطلاع وسرب من المقاتلات، إضافة إلى مهندسين وكتيبة من 600 عنصر مسؤولين عن إدارة أنظمة صاروخيّة.

ولدى القيادة المركزيّة الأميركيّة، المسؤولة عن الشّرق الأوسط وجزء من آسيا الوسطى، 70 ألف جنديّ حاليًا، منهم 14 ألفًا منتشرون في أفغانستان، و5200 في العراق وأقلّ من 2000 في سوريا. وسيتمّ إرسال الجنود الإضافيّين إلى قواعد تابعة للولايات المتحدة في الشّرق الأوسط، ولكن ليس إلى مناطق الصّراع.

قال الأميرال مايكل غيلدي من هيئة الأركان المشتركة الأميركيّة، إنّ الحكومة الإيرانيّة قادت الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي. 

كما اتّهم الحرس الثوري "بمحاولة نشر مراكب معدَّلة قادرة على إطلاق صواريخ كروز" في الخليج وكذلك بالمسؤوليّة عن صاروخ سقط في المنطقة الخضراء في وسط العاصمة العراقيّة بغداد، حيث مقرّ السفارة الأميركيّة.

مهاجمة عسكريين أميركيين
قال غيلدي "نحن مقتنعون تمامًا بأنّ هذا مصدرهُ القيادة الإيرانيّة على أعلى المستويات"، متحدثًا عن "معلومات متعدّدة وذات صدقيّة مفادها أنّ ميليشيات موالية لإيران تعتزم مهاجمة عسكريين أميركيين في الشرق الأوسط". وأكّد البنتاغون مجدّدًا أنّ تعزيز الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط دفاعيٌ بحت.

وأشار الأميرال غيلدي إلى أنّه من خلال نشر جنود إضافيّين "نُحاول التشديد على أنّنا لا نُحاول إثارة أعمال عدائيّة مع إيران". وقال إنّ نشر مزيد من الجنود "ليس استفزازيًا بأيّ شكل من الأشكال".

يأتي قرار نشر هؤلاء الجنود، في غمرة التوتّر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران، وفي وقت تشهد العلاقات بينهما تصعيدًا منذ مطلع الشهر الحالي بعدما علّقت إيران بعض التزاماتها بموجب اتّفاق حول برنامجها النووي أبرم في 2015 بعد عام على انسحاب واشنطن منه، في حين شددت إدارة ترمب عقوباتها على الاقتصاد الإيراني.

وأرسل البنتاغون في وقت سابق إلى المنطقة حاملة طائرات وسفينة حربيّة وقاذفات من طراز "بي-52" وبطارية صواريخ "باتريوت" بعدما أفاد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون أنّ ثمة "مؤشرات مقلقة للتصعيد" من جانب طهران. 

توازيًا، أعلن وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو الجمعة أنّ الإدارة الأميركيّة ستتجاوز الكونغرس لبيع أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار لكلّ من السعودية والإمارات والأردن، من أجل "ردع العدوان الإيراني".

وأوضح بومبيو في بيان أنّ "هذه المبيعات ستدعم حلفاءنا وتُعزّز الاستقرار في الشرق الأوسط وتُساعد هذه الدول على الدّفاع عن نفسها وردع الجمهورية الإسلامية الإيرانية". 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جرائم الشيعة في كركوك و خانقين و خورماتو
Rizgar - GMT الجمعة 24 مايو 2019 17:25
بفارغ الصبر ننتظر تدمير و انهيار ايران ومحو الكيان من الجذور , تد مير ايران يعني فرح عامر و بالطبع يعني هروب الحثالات الشيعية المد ججة بالاسلحة الامريكية الفتاكة من المدن الكوردستان . جرائم الشيعة في كركوك و خانقين و خورماتو ابشع واحقر من الانظمة السابقة والحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان نقطة عار في جبين الشيعة ....على القادة الكورد الاغبياء اعدام العبادي والمالكي في يوم العيد وعدم اعفائهم من الجرائم الحقيرة بحق الاطفال الكورد .ايامكم معدودة ايا عاصمة الانفال والحقارات .
2. اليكم سر - قذافي البيت الابيض
عدنان احسان - امريكا - GMT الجمعة 24 مايو 2019 17:31
البيت الابيض اصبح مستشفي مجانيين ،،، ويبدوا ان امريكا استنسخت تحربه الحاك الابله - من العرب الحكام - من تجربه ....معمر القذافي - وصدام حسين - وعلي عبدالله صالح ... ولا عرفات - والبشير .. وووووو... بالله عليكم بما يختلف - هذا المعتوه ،،ترمب عنهم ،،، سوى ان لديه مستشارين .. ينبهوه اذا خرج عن الموضوع ،،وان مقلد فاشل ،، ليس لديه ايدويولجيه
3. الى المدعو عدنان ...
نوزاد الكردي - GMT الجمعة 24 مايو 2019 20:42
... حضرتك منو؟ حتى تحكي على أرقى قصر رئاسي في العالم و أقوى رئيس ذو صلاحيات جبارة في العالم .. حضرت جنابك تعيش في الولايات المتحدة وتعيش على مساعداتهم يا ناكر الجميل .. مهما يكن لك حرية الرأي هناك في أمريكا يجب عليك أحترام رموز البلد الذي أستقبلك بكل أحترام حيث أنك هارب من بلدك العربى !!
4. .سوف يعلمكم امريكا دروس اخلاقية .
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT السبت 25 مايو 2019 04:45
القيادات الاجرامية الشيعية امثال العامري والعبادي والمالكي والحكيم ...ربما يهربون الى كوردستان مرة اخرى بعد ضرب ايران .انهيار ايران يعني انهيار العراق تماما نفس ادوار ٢٠٠٣ . عل الكورد عدم اعفاء هؤلا ء الحثالات المجرمة بحق الاطفال الكورد ومحاكمتهم على الحصار الا قتصادي الظالم على شعب كوردستان واغتصاب وقتل الكورد في كركوك و خانقين و خورماتو .اعدام العامري في يوم العيد مطلب جماهيري بسبب استهتاره بالعلم الكوردستاني ....هل بامكان هؤلاء النوم الان ؟ امريكا سوف يعلمهم ان قتل و الا ستهتار بكرامة الشعب الكوردي والحصار الشيعي على الفقراء الكورد مهمة سهلة ولكن امريكا ليس كالشعب الكوردي المظلوم ....سوف يعلمكم امريكا دروس اخلاقية مهمة. صحيح نجح الا مام المهدي في الاستهتار وفرض الحصار على الكورد .....لنرى شجاعة الامام المهدي امام الامريكان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في موريتانيا... حليف الرئيس يواجه خمسة مرشحين معارضين
  2. الإمارات تُعفي أبناء السياح من رسوم التأشيرة خلال الصيف
  3. الدول الست التي اختارها أغلب اللاجئين في 2018
  4. إسرائيل تعتقل جاسوسا إيرانيا
  5. البحرين: إسقاط إيران للطائرة الأمريكية عمل عدواني جبان
  6. بغداد تطالب بارزاني بواردات نفط اقليم كردستان
  7. إيران تحذر: تجاوز حدودنا خط أحمر
  8. المجلس العسكري يقيل النائب العام السوداني
  9. الجمهوريون والديمقراطيون: لا حرب ضدّ إيران دون موافقة الكونغرس
  10. الجبير: السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية
  11. استمرار معاناة السودانيين مع انقطاع الإنترنت
  12. بوريس جونسون يعزز تقدمه لخلافة تيريزا ماي
  13. واشنطن: إيران أسقطت الطائرة المسيّرة في المجال الجوي الدولي
  14. تنفيذًا لرغبة البابا بزيارة العراق... بغداد تدعوه رسميا
  15. بطولة الأمم الأفريقية تُعزز قوة مصر الناعمة
في أخبار