: آخر تحديث
اتهم وزير الخارجية الأميركي بالاساءة إليه

هاتف ظريف مقفلٌ بوجه مايك بومبيو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من نيويورك: استبعد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف إمكانية إجراء مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، او الرد على اتصالاته.

وبرر ظريف قراره بالقول "إن بومبيو حريص في كل مرة يتحدّث فيها عن إيران على الإساءة لي"، وتساءل، "لماذا يجدر به الرد على اتصالات وزير الخارجية الأميركي؟".

ظروف مغايرة

وفي الرد على سؤال حول مدى امكانية الحل السريع للازمات المحتملة بين ايران واميركا، قال وزير الخارجية الايراني: كلا، كيف يمكن الحيلولة دون وقوعها؟، مضيفا، "في ظل الاوضاع الراهنة التي خلقتها الادارة الاميركية، فلا امكانية للحل السهل والسريع كما حدث عندما تم اعتقال العناصر العشرة للقوة البحرية الاميركية من قبل ايران في مياهها الإقليمية".

تبرير العشاء

في سياق متصل، علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي على لقاء الوزير ظريف مع السناتور دايان فاينستاين، معتبرا مثل هذه اللقاءات مع النخب السياسية غير الحكومية الاميركية بأنها تأتي في إطار إظهار مواقف ايران.

وقال موسوي في تصريح للصحافيين، "ان الحوار وتبادل وجهات النظر يجري منذ اكثر من عقدين من الزمن مع النخب السياسية غير الحكومية الاميركية ومنهم اعضاء في الكونغرس الذين لا يُعتبرون مسؤولين حكوميين في سياق تبيين سياسات الجمهورية الاسلامية الإيرانية"، مضيفا، "هؤلاء الافراد ليسوا مسؤولين حكوميين ولا يملكون صلاحية التفاوض ولم ولن يجري المسؤولون الايرانيون أي مفاوضات معهم".

من الغاضب؟

وتابع موسوي قائلا "إن الهدف من هذه اللقاءات والتي بطبيعة الحال تأخذ وقتا وجهدا كبيرين من وزير الخارجية خلال زياراته المكثفة هو الحيلولة دون تأثير مجاميع الضغط مثل "فريق ب" على المجتمع السياسي والرأي العام الاميركي، ولهذا السبب تواجه برد فعل شديد وغضب من قبل المتطرفين".

ورغم حديث المتحدث باسم الخارجية عن غضب المتطرفين، إلا ان شخصيات سياسية إيرانية محسوبة على التيار المحافظ، شنت هجوما عنيفا على ظريف بسبب العشاء، ووصل به الأمر حد اتهام وزير الخارجية، بإهمال أوامر المرشد الأعلى.

وقال ضياء الله المالكي، "لسوء الحظ، يبدو أن بعض أعضاء الحكومة يهملون أوامر المرشد الأعلى، ويقومون بشيء آخر"، معتبرا أن "تفاوض وزير الخارجية مع السناتور الديمقراطية في الولايات المتحدة هو انتهاك لأوامر المرشد الأعلى على وجه التحديد".


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 26 مايو 2019 04:37
Iran won Aaaagaim!! They've paid nothing to Trump yet Mike Bombeo is flirting with his call? Why I thought that Trump is going to invade Iran? Why talk or call, unlike with the failure addiction side
2. بومبيو يستجدي
رائد شال - GMT الأحد 26 مايو 2019 07:51
مسكين بومبيو كل مرة يتصل يتم إغلاق الخط بوجهه ومن ثم يترك رسالة صوتية يقول فيها: أنا أعتذر وأطلب منك المسامحة على مابدر مني من هفوات لسان. هذه الرسالة الحادية عشرة مني ياسيدي أجبني أرجوك أتوسل إليك لا تتركني يائساً ضائعاً ... تحياتي واحترامي .. المخلص بومبيو
3. إلى الصومالية المترصدة اللاجئة إلى أمريكا
رائد شال - GMT الأحد 26 مايو 2019 12:56
لماذا لا تريحينا من تعليقاتك السخيفة الجاهلة المكتوبة بلغة ركيكة... اكتبي بالصومالي إذا كنت لا تعرفين اللغة الانجليزية، أو اطلبي من إلهان رأيها، والأفضل لكما أنتما الاثنتيتن ومن على شاكلتكما أن تحزما حقائبكما وتعودان إلى أرض الصومال، أرض الحرية والديموقراطية واحترام المرأة والأمن والأمان.... اخجلي من نفسك قليلا
4. الى رائد
Ahmedi - GMT الأحد 26 مايو 2019 13:03
ماذا تتوقع الم تخف اميركا من كوريا الشمالية. وهل ايران دولة فقيرة وتلعب بمصيرها اميركا. وكيف استطاعت ان توقع ايران معاهدة بموافقة الاميركان واوربا. ظريف رجل صاحب شهادة دكتوراه بالقانون الدولي من اميركا وماجستير في العلاقات السياسية من اميركا.
5. HYPOCRITES
iNfidel - GMT الأحد 26 مايو 2019 18:48
I JUST DON'T GET IT, WHY THE HELL YOU BEG TO MIGRATE TO THE US AND THEN YOU ABUSE THE FREEDOM AND DEMOCRACY TO START TALKING CRAP AND TURN TO A SMART ......CANT YOU JUST SU.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في موريتانيا... حليف الرئيس يواجه خمسة مرشحين معارضين
  2. الإمارات تُعفي أبناء السياح من رسوم التأشيرة خلال الصيف
  3. الدول الست التي اختارها أغلب اللاجئين في 2018
  4. إسرائيل تعتقل جاسوسا إيرانيا
  5. البحرين: إسقاط إيران للطائرة الأمريكية عمل عدواني جبان
  6. بغداد تطالب بارزاني بواردات نفط اقليم كردستان
  7. إيران تحذر: تجاوز حدودنا خط أحمر
  8. المجلس العسكري يقيل النائب العام السوداني
  9. الجمهوريون والديمقراطيون: لا حرب ضدّ إيران دون موافقة الكونغرس
  10. الجبير: السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية
  11. استمرار معاناة السودانيين مع انقطاع الإنترنت
  12. بوريس جونسون يعزز تقدمه لخلافة تيريزا ماي
  13. واشنطن: إيران أسقطت الطائرة المسيّرة في المجال الجوي الدولي
  14. تنفيذًا لرغبة البابا بزيارة العراق... بغداد تدعوه رسميا
  15. بطولة الأمم الأفريقية تُعزز قوة مصر الناعمة
في أخبار