تم تمديد عقد دانييل بارنبويم مديرًا موسيقيًا لدار أوبرا إستاتسوبر في برلين، بعدما تعذر التأكيد القانوني لاتهامات بالتنمّر، وجّهها إليه موسيقيون في الأوركسترا.

إيلاف من بيروت: على الرغم من اتهام دانييل بارنبويم، المدير الموسيقي لدار أوبرا إستاتسوبر في برلين، بخلق ثقافة البلطجة ومناخ من الخوف في المؤسسة، تم تجديد عقده حتى عام 2027.

وأصدر كلاوس ليدرر، ممثل برلين الأعلى مرتبة للثقافة، بيانًا، وصف فيه بارنبويم بأنه "فنان استثنائي"، مشيرًا إلى أن التحقيق من طرف ثالث، الذي أجرته وزارة الثقافة في برلين في هذا العام، وجد أنه لا يمكن تأكيد الاتهامات الموجّهة إليه قانونًا.

مجرد بداية
بارنبويم (76 عامًا) شخصية عامة رفيعة المستوى في العاصمة الألمانية، وموسيقار متميز، إلى جانب قيادته إستاتسوبر، دار الأوبرا الرئيسة في مدينة برلين، وموقعه كقائد رئيس للأوركسترا. وهو مؤسس فرقة أوركسترا الغرب والشرق، وهي فرقة شبابية تضم أعضاء من جميع أنحاء الشرق الأوسط، وقاعة المعهد الموسيقي وقاعة الحفلات الموسيقية.

قال ليدرير إن التحقيق وجد أنه كان هناك مجال للتحسين في مناخ عمل المؤسسة، ونتيجة لذلك سيتم التوسط في هذا النزاع. أضاف: "اليوم كان مجرد بداية لعملية تغيير لتحسين ظروف العمل، والتفوق الفني يجب ألا يعفي أي انحراف عن قواعد التفاعل الدقيق بين الناس، وأن غالبية أعضاء الأوركسترا أرادت بقاء بارنبويم".

يشار إلى أن الاتهامات التي طالت الموسيقار ظهرت أول مرة في فبراير الماضي، في مقال نشرته مجلة VAN الموسيقية الكلاسيكية على الإنترنت، وصف فيه&الموظفون الحاليون والسابقون العديد من حالات التنمّر التي مر بها بارنبويم، بما في ذلك نوبات غضب وإساءة علنية إلى الموظفين.&

لهجة قاسية
في وقت لاحق، صرّح ويلي هيلغرز، وهو عازف سابق على آلة الإيقاع في الأوركسترا، لصحيفة "نيويورك تايمز" بأن بارنبويم أهانه مرارًا وتكرارًا، وسبب له الإذلال أمام باقي الموسيقيين، ما أدى إلى "ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب لديه"، وجعله يتناول المسكنات ومضادات الاكتئاب قبل العروض.

من جهته، رد بارنبويم على الصحيفة قائلًا إنه يستخدم أحيانًا "لهجة قاسية" مع الموظفين، لكنه اعترض على اتهامه بأنه "متنمّر"، وقال إن هذه الاتهامات تم توقيتها بشكل مريب لتتزامن مع إعادة التفاوض على تمديد عقده.&

وختم بارنبويم: "أنا ممتن جدًا لأن الأوركسترا تريدني أن أستمر".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "نيويورك تايمز". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.nytimes.com/2019/06/04/arts/music/daniel-barenboim-staatsoper-berlin.html