: آخر تحديث
لاريجاني يقول إنها تأتي مكملة للعقوبات الأميركية ضد ايران

طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: ألمح رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الأحد إلى أن الولايات المتحدة تقف خلف الهجمات "المشبوهة" التي استهدفت الخميس ناقلتي نفط في خليج عُمان في منطقة الخليج، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وصرّح لاريجاني في خطاب أمام المجلس وفق ما نقلت "إرنا" ووكالة "إسنا" الطلابية شبه الرسمية، أن "الاعمال المريبة ضد ناقلات النفط في خليج عمان تأتي مكملة للعقوبات (الأميركية ضد ايران) لان (واشنطن) لم تحقق اية نتيجة من خلال العقوبات".

وبحسب الوكالتين، أشار لاريجاني إلى أنه "بالنظر إلى السجل التاريخي لأميركا، فإن الأميركيين استهدفوا سفنهم بالقرب من اليابان لتقديم مبررات للأعمال العدائية (ضد طوكيو) في أعقاب الحرب العالمية" الثانية.

والولايات المتحدة التي لم تكن منخرطة في القتال في بداية الحرب العالمية الثانية، دخلت في النزاع بعد الغارة المفاجئة التي شنّها الطيران الياباني في الثامن من ديسمبر 1941 على قاعدة "بيرل هاربور" الأميركية في هاواي في المحيط الهادئ.

وتعرضت ناقلة نفط يابانية وأخرى نروجية الخميس لهجمات في بحر عُمان لم يحدّد مصدرها، فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي البحري.

ومنذ الخميس، حمّلت واشنطن طهران مسؤولية الهجمات التي وقعت أثناء وجود رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طهران لإجراء محادثات تهدف وفق قوله إلى تخفيف التوترات بين العدوين اللدودين، الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة.

وتنفي طهران تورطها في هذه الهجمات. 

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة الخميس أن تزامن "الهجومين" على ناقلتي النفط وزيارة آبي لطهران، الأولى لرئيس حكومة ياباني لإيران منذ عام 1978، أمر "مثير للشبهات".

وفي اليوم التالي، أكد ظريف أن الاتهامات الأميركية "لا أساس لها" متهماً واشنطن بممارسة "تخريب دبلوماسي".
 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلامه صحيح
كندي - GMT الأحد 16 يونيو 2019 15:40
نعم الولايات المتحده هي التي تقف وراء الهجمات فلها سوابق وتاريخ اسود بهذا الخصوص ، هناك تنسيق بينها وبين مستتخدميها ( الذين دفعوا لها مئات مليارات الدولارات ) لتبرير الحرب على ايران ( تمول باموال النفط ) ، ترامب يدرس الموضوع قبيل الانتخابات فإذا وجد نفسه سيخسر فسوف يقوم بالحرب لخلط الاوراق والبقاء في البيت الأبيض الملطخ بدماء الشعوب .
2. يعني مستحين تقولوها ... واذا خايفين - انا اقولها عنكم
عدنان احسان - امريكا - GMT الأحد 16 يونيو 2019 15:43
اقسم بالات - والعزه - وهبل - ان الامريكان عملوها ... وليس السبب متعلق بازمه الخليج ... بل يمكن الهجمات اصبحت استثــــمار بالبورصـــــه ./ ورحم الله الشاعر محمود درويش الذي قال " ان قلتها مت - وان سكت مت - فقلها ومت ... /// . ومنيـــح اللي مالزقوها بجهه مجهولــــه ..
3. طاغيه بامتياز
عبدالله الناصر / حائل - GMT الأحد 16 يونيو 2019 17:00
لاريجاني كذاب وهو يدرك انه كذاب والشعب الأيراني الفقير والمقهور يدرك بأنه كذاب هل يستحق مثل هذا المخادع بأن يكون رئيسا لمجلس الشورى تاريخ ايران بمثل هذه الاعمال الارهابيه واسعه وشاسعه وبشعه والدلائل قاطعه وفي عهد نفس الملالي واصحاب العمائم السوداء ولاريجاني واحد منهم ولكنه بدون عمامه لقد هرموا ولايزالون طغاه
4. تصريح مضحك
رائد شال - GMT الإثنين 17 يونيو 2019 09:11
قمة الغباء السياسي والسذاجة والتخلف العقلي والكذب والوقاحة. إذا كان الأمريكان عملوها فلماذا لم يردوا؟ الموضوع يشبه قيام فأر بعض رجل فيل ويقول الفيل عض نفسه... أو حمار رفس أسداً ويتهم الأسد بالرفس.
5. التوتر فى الخليج
احمد عبد العزيز - GMT الجمعة 21 يونيو 2019 06:26
بلطجة ونهب ثروات العالم هذا هوسجل اميركا الحقيقة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 14 محافظة عراقية تترقب تظاهرات تطالب بالإصلاح
  2. حان وقت طرد تركيا من الناتو!
  3. هل لبنان على موعد مع مرحلة أمنية وسياسية صعبة؟
  4. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  5. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  6. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  7. تركيا تطلق
  8. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
  9. ألمانيا تحقق في
  10. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  11. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  12. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
  13. لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل في واشنطن
  14. نائب لحزب الله يستقيل من البرلمان اللبناني
  15. ولي عهد أبو ظبي يزور الصين
  16. واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية
في أخبار