: آخر تحديث
في إطار مناظرة تلفزيونية جرت الأحد غاب عنها جونسون

المرشحون لرئاسة الحكومة البريطانية يتواجهون حول بريكست

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أجرى المتنافسون على منصب رئاسة الحكومة في بريطانيا أول مناظرة تلفزيونية بينهم الأحد تركزت حول استراتيجية الخروج من الاتحاد الأوروبي، مع غياب المرشح الأبرز بوريس جونسون الذي آثر تفادي المواجهة.

إيلاف: شارك في النقاش، الذي استمر 90 دقيقة، على قناة "تشانيل فور"، باقي المرشحين الخمسة، فيما تُركت منصة فارغة لجونسون، وزير الخارجية السابق ورئيس بلدية لندن المشهور بزلات لسانه المحرجة. 

لهجة تصالحية لهانت
قال أربعة من المرشحين، بعد تبادل عبارات قاسية، إنهم سيسعون إلى إعادة التفاوض على اتفاق بريكست، الذي تم التوصل إليه مع بروكسل، مع أن زعماء الاتحاد الأوروبي استبعدوا ذلك مرارًا.

أما المرشح الخامس وزير التنمية الدولية روري ستيوارت فأعلن أنه سيمضي قدمًا في الاتفاق الحالي، على الرغم من أن البرلمان رفضه ثلاث مرات خلال هذا العام، في عملية دفعت رئيسة الوزراء الحالية تيريزا ماي إلى الاستقالة.

استخدم وزير الخارجية جيريمي هانت، الذي تحوّل من داعم للبقاء في الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء عام 2016 إلى مؤيد الآن لخروج بريطانيا، لهجة تصالحية.

تحطيم الديمقراطية
قال المرشحون الأربعة، ما عدا ستيوارت، إنهم على استعداد لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في 31 أكتوبر، وهو الموعد النهائي الحالي الذي حدده الاتحاد الأوروبي. كما قال جونسون سابقًا إن على بريطانيا أن تخرج في هذا التاريخ بـ"اتفاق أو من دونه".

وذهب دومينيك راب وزير الاتحاد الأوروبي السابق، الذي استقال من الحكومة احتجاجًا على التسويات التي قدمتها الحكومة مع بروكسل، ذهب أبعد من الآخرين في عدم استبعاد تعليق البرلمان إذا لزم الأمر، لمنع النواب من عرقلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

رد وزير البيئة مايكل غوف بالقول "لن أخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ضد إرادة البرلمان". وانضم وزير الداخلية ساجيد جافيد بالقول "أنت لا تحقق الديمقراطية من خلال تحطيم الديمقراطية". 

وأثار مقدّم المناظرة كريشنان غورو-مورثي قضايا أكثر إثارة للجدل في وجه المرشحين ظهرت خلال الحملات، مثل استخدام غوف للكوكايين في الماضي، أو انتقاد راب للنسوية، وتقلبات ستيوارت وتغييره لمواقفه بشكل جذري.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الهند إلى القمر: بداية رحلة تاريخية
  2. روحاني: نضمن حرية الملاحة في هرمز والخليج ولن نبدأ الحرب
  3. العثور على غواصة فرنسية مفقودة منذ أكثر من 50 عاما
  4. مضيق هرمز: حربٌ إن عاندت إيران وسِلمٌ إن تنازلت
  5. ترمب: التفكير بالتفاوض مع إيران
  6. قوة أمنية بقيادة أوروبية لحماية الملاحة في هرمز
  7. الجيش الفرنسي يجند كُتّاب خيال علمي للتنبؤ بحروب المستقبل
  8. عبد المهدي يبحث مع روحاني نزع فتيل الأزمة في الخليج
  9. الحسن بن طلال يدعو لإنهاء معاناة مطراني حلب
  10. تونس أمام مشكلة إيجاد مدافن للمهاجرين الميّتين في البحر
  11. وتظل يد جونسون في جحيم (بريكست)!
  12. عبد المهدي في طهران برسالة بريطانية عن حرية الملاحة
  13. تهديد صحافيين عراقيين سيزورون إسرائيل بعقوبات رادعة
  14. إيران تتهكم وتتحدى بريطانيا
  15. إيران تكشف عن شبكة جواسيس أميركية مزعومة
  16. عبد المهدي إلى طهران وسط أجواء توتر في الخليج
في أخبار