القدس: أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة على تويتر أن اسرائيل ستشارك في ورشة البحرين التي ستبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأميركية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكتب كاتس في تغريدته في وقت متأخر الأحد "سيتم تمثيل إسرائيل في ورشة البحرين الاقتصادية بطريقة تتقرر لاحقا". وأضاف كاتس أن "إسرائيل لديها القدرة على المساهمة في تطوير المنطقة من خلال التكنلوجيا والابتكار وغيرها من الطرق".

وردا على سؤال لفرانس، لم يوضح مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية ما إذا كان سيتم تمثيل إسرائيل بمسؤولين حكومين أو مسؤولين اقتصاديين".

ويفترض أن تكشف ورشة عمل المنامة التي ستعقد يومي 25 و 26 حزيران/يونيو عن الجوانب الاقتصادية للخطة الأميركية التي وضعها مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر. &

وألمح مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات الأحد أن الإعلان عن خطة السلام الأميركية قد يتأخر إلى نوفمبر.

&ويقاطع الفلسطينيون ورشة البحرين ويرفضون الخطة الأميركية التي يعتقدون أنها ستكون منحازة لإسرائيل. وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن مصر والمغرب والأردن وافقت على الحضور، لكن لم تؤكد أي من الدول الثلاث مشاركتها بعد.

وأعلنت الأمم المتحدة إرسالها نائب منسق شؤون الشرق الأوسط ليمثلها في الورشة. وشهدت العلاقات بين واشنطن والفلسطينيين توترا بعد أن اعترفت إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في أواخر عام 2017.

وأرجىء الإعلان عن خطة السلام الأميركية &التي يحاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب صياغتها لتسوية النزاع مرات عدة. وهي تواجه تشكيكا في فرص توصل ترامب إلى ما أسماه "الاتفاق الأخير".

وحذر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو من أن الخطة &قد تعتبر غير قابلة للتطبيق، وذلك في اجتماع خاص بالزعماء اليهود وفق ما سربت وسائل إعلام أميركية. &

واستشهدت صحيفة واشنطن بوست بتسجيل صوتي للاجتماع حصلت عليه وورد فيه &"قد يتم رفضها، قد تمثل النهاية، وسيقول الناس إنها ليست أصلية، إنها لا تناسبني".&