: آخر تحديث
حفتر كان يتخذها مقرًا لقيادة عملياته العسكرية

قوات حكومة الوفاق الليبي تستعيد السيطرة على "غريان"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

    
طرابلس: أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية الأربعاء أنّها استعادت السيطرة على غريان، المدينة الاستراتيجية الواقعة على بعد 100 كلم جنوب غرب طرابلس والتي كانت قوات المشير خليفة حفتر تسيطر عليها وتتّخذها مقرّاً لقيادة عملياتها العسكرية.

وقال مصطفى المجعي، المتحدّث باسم قوات حكومة الوفاق، لوكالة فرانس برس إنّ "غريان تحت السيطرة بالكامل"، مؤكّداً أنّ "السيطرة على المدينة انتصار هام واستراتيجي".

وأوضح المتحدّث أنّ المدينة كانت تتّخذها قوات حفتر "غرفة العمليات الرئيسية العسكرية بالمنطقة الغربية التي تقدّم الدعم اللوجستي لقواتها جنوب طرابلس".

وأكّد الكمجعي خسارة قوات حفتر عشرات القتلى، إضافة إلى أكثر من 18 مقاتلاً أسرتهم قوات حكومة الوفاق أثناء عملية السيطرة على المدينة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية صور تظهر عناصر من قوات حكومة الوفاق في وسط غريان وآليات مدمرة لقوات حفتر، وعدداً من العسكريين التابعين لقواته مقيّدي الأيدي وتستجوبهم عناصر قوات الوفاق.

من جانبه، أكّد اللواء أحمد المسماري المتحدّث باسم قوات حفتر، أنّ قوات حكومة الوفاق سيطرت على أجزاء من مدينة غريان، من دون أن يقرّ بخسارة المدينة بأكملها.

وقال المسماري في مؤتمر صحافي من بنغازي (شرق) إنّ "بعض الخلايا النائمة قامت بمحاولة زعزعة الأمن في جبل غريان وأمّنوا تقدّم المجموعات الإرهابية"، مؤكّداً بأنّ "الموقف تحت السيطرة".

وغريان أكبر مدينة في الجبل الغربي من حيث عدد السكان والمساحة، وهي معبر حيوي لسكان الجبل الذين يتخطّى عددهم نصف مليون نسمة في طريقهم إلى العاصمة طرابلس.

وتشكّل استعادة قوات حكومة الوفاق غريان أيضاً أوّل تقدّم عسكري هامّ لها منذ سيطرت قوات حفتر على المدينة في بداية هجومها على طرابلس قبل أكثر من شهرين ونصف.

وتواصل قوات المشير خليفة حفتر منذ الرابع من أبريل هجومها للسيطرة على طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

وتسبّبت المعارك منذ اندلاعها بسقوط 739 قتيلاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 4 آلاف بجروح، فيما وصل عدد النازحين إلى 94 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

                


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
  2. السعودية: المساس بحرية الملاحة البحرية انتهاك للقانون الدولي
  3. أول محاكمة في أميركا اللاتينية في قضية سوء معاملة كلب
  4. هذا هو هو سيد 10 داونينغ ستريت الجديد
  5. مناورات لمصر والإمارات وأميركا في البحر الأحمر
  6.  بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا
  7. العراق يحدد موعد انتخاباته المحلية وينهي مشكلتها بكركوك
  8. ملك تايلاند يتصدر قائمة أغنى الملوك في العالم
  9. موسكو: لم نتلقَ أية مقترحات بتحالف لحراسة هرمز
  10. حزب الله حريص على علاقة مستقرة مع تيار المستقبل
  11. الاستخبارات الباكستانية ساعدت الأميركيين على العثور على بن لادن
  12. البرلمان المغربي ينتصر للغة الفرنسية تربويًا!
  13. عبد المهدي: خلاف مواعيد مع واشنطن ألغى زيارتي لها
  14. بوريس جونسون يترقب تكريسه رئيسًا لحزب المحافظين في بريطانيا
  15. طائرة روسية تخرق المجال الجوي لكوريا الجنوبية!
في أخبار