تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
الميناء واجه خطر وقف تصدير 4 ملايين برميل يوميا

الكشف عن فساد وراء حريق ميناء البصرة العائم

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

فيما تمكنت فرق الاطفاء من اخماد حريق ميناء البصرة الرئيسي العائم لتصدير النفط الخام العراقي للاسواق العالمية بواقع أربعة ملايين برميل يومياً فقد كشفت نائبة عن فساد مالي واداري وراء الحريق.
 
فقد اندلع حريق في ميناء البصرة العائم جنوب البلاد الثلاثاء وهو الميناء الرئيسي لتصدير النفط الخام العراقي للأسواق العالمية بطاقة اربع ملايين، حيث هرعت فرق الدفاع المدني لاخماده والسيطرة عليه لمنع تمدده الى مناطق نفطية اخرى بينما تم إخلاء 111 موظفا كانوا في ميناء الخفكة النفطي اثناء اندلاع الحريق فيما تم تشكيل لجنة عليا، للتحقيق في اسباب اندلاع الحريق . 
وقد اشرف وزير النفط العراقي ثامر الغضبان على عمليات اخماد الحريق في الميناء والعمل على منع أي مضاعفات نتيجته. ووقع الحريق في سكن العاملين، ما ادى الى تعرض عدد منهم لاصابات متفاوتة.

ومن جهتها، قالت شركة نفط البصرة في بيان الثلاثاء إن حريقا شب في ميناء البصرة النفطي في الساعة الخامسة من فجر اليوم بدأ في أحد طوابق بناية سكن العاملين في الميناء حيث تمت السيطرة عليه وأخليت البناية احترازيا من جميع العاملين الذين كانوا جميعا بحالة جيدة عدا إصابات طفيفة لأربعة من أفراد الطاقم .
واشارت الى انه على اثر اخماد الحريق إعيدت الحالة التشغيلية للميناء بشكل كامل مؤكدة عدم وجود توقفات في الارصفة التصديرية والمنصات العائمة.

عمليات فساد وراء الحريق

وفور الاعلان عن نشوب الحريق فقد وجهت اتهامات بفساد وراءه بعد ان تمت إحالة عقد بناء مجمع سكني للموظفين داخل الميناء البحري منذ عام 2008 ولم تتم اي مباشرة ببنائه حتى الان .  

وقالت عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان النائب زهرة البجاري  إن حريق مقتربات ميناء البصرة النفطي لا يخلو من مؤشرات فساد مالي واداري أثر احالات لعقد يخص بناء مجمع سكني في الميناء.

واشارت البجاري الى ان حريق سكن الموظفين في ميناء البصرة النفطي لا يخلو من مؤشرات فساد اداري ومالي خاصة وأن هناك نزاعات حول إحالة عقد بناء مجمع للموظفين داخل الميناء البحري حيث متطلبات مشروع السكن إجراءاتها منذ عام 2008 ولم تتم اي مباشرة بالبناء حتى الان .  

واضافت ان كادر الميناء وهم من العراقيين فقط قاموا بإخلاء السكن بسلام عدا بعض حالات الاختناق نتيجه الدخان الكثيف وبعض حالات الرضوض بسبب التزاحم عند اخلاء البناية.. موضحة ان شركة نفط البصرة لديها عقد مستكمل الإجراءات منذ سنوات لبناء مجمع حديث يلائم سكن موظفي النفط العاملين فيها.

وطالبت البجاري وزارة النفط بفتح تحقيق بالحريق وبيان المقصرين .. منوهة الى انه ستتم مناقشة الموضوع في اجتماعات لجنة النفط والطاقة البرلمانية والعمل على توفير أفضل الخدمات للعاملين في الموانئ البحرية تقديرا للخطورة والجهود والصعوبات والحرص على الحفاظ عليهم وتأمين سلامتهم مستقبلا.
وميناء محافظة البصرة هو المنفذ البحري الوحيد للعراق حيث يتم تصدير جميع كميات نقل النفط الخام عبر موانئها على الخليج العربي بواقع نحو أربعة ملايين برميل يومياً.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الفساد حــــرق البلد باكمله
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 16 يوليو 2019 16:43
وهناك الكثير من الاغبيـــــــاء يقولون ان الغـــــــزو الامريكي للعراق فشل .....
2. الفساد في العراق
صالح - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 05:10
متى بدأ الفساد يستشري في العراق؟ جميع مفاصل الدول في العالم فيها انواع عديدة من الفساد وبدرجات متفاوة, ولكن العراق يتصدر المقدمة في الفساد في العالم مع مجموعة اخرى من الدول. البعض يرمي باللوم على الغزو الامريكي بانه هو سبب مصائب العراق وان الغزو اطاح بنظام الديكتاتور وجلب لنا مجموعة من اللصوص والفاسدين لسدة الحكم وكأن النظام السابق كان من اشرف خلق الله!!!! البائدون ادخلوا العراق في حروب طاحنة لسنوات عديدة واستشهد مئات الالاف وتيتم مئات الالاف وتأرملت مئات الالاف من النسوة و ليس في العراق اي مؤسسات جدية لاعادة تاهيل الارامل ورعاية الايتام , اما في الحصار فقد انهار اقتصاد العراق وفقد اغلبية العراقيين (وجلهم من الموظفين) المصدر المالي فقد اصبحت رواتبهم بحدود دولارين او ثلاة وقام البعض من ضباط الجيش بقيادة تاكسيات الاجرة لتأمين لقمة العيش لعوائلهم وبدأ جميع موظفي الدولة بالبحث الرشاوي والسرقة والقتل في سبيل العيش, فهل الفساد حصل قبل الغزو او بعده؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمم المتحدة: تفجير مقرنا في بغداد نشر هجمات في أنحاء العالم
  2. النواب الأردني يدعو لإلغاء اتفاقية وادي عربة
  3. جولة ظريف في شمال أوروبا تشجع النظام على تصدير الإرهاب
  4. قراء
  5. عمر البشير يمثل أمام المحكمة بتهمة الفساد
  6. هل تغيّرت سياسة واشنطن تجاه المنطقة؟
  7. حرب سيبرانية تستعر بين النظام الإيراني ومعارضيه
  8. إيران: حذرنا الولايات المتحدة من احتجاز جديد لناقلتنا
  9. إجلاء 5 آلاف شخص من جزيرة كناريا الكبرى الإسبانية بسبب حريق
  10. الأمير البريطاني أندرو
  11. ترمب: سأعلن عن خطة السلام بعد انتخابات اسرائيل
  12. ناقلة النفط الإيرانية تبحر
  13. ترمب يحذر الصين من مغبة قمع تظاهرات هونغ كونغ
  14. ترمب: طهران تود إجراء محادثات
  15. قوات النظام السوري تدخل مدينة خان شيخون
  16. ترمب مستاء من
في أخبار