تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
جمدت أصوله في البلاد

الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

قررت الأرجنتين إدراج حزب الله في لائحة التنظيمات الإرهابية، وتجميد كل أصوله المالية في الأرجنتين، إذ تحمله المسؤولية عن هجومين استهدفا مركزًا يهوديًا والسفارة الإسرائيلية في بوينس أيرس.

بيروت: جمدت الأرجنتين كل أصول تابعة لحزب الله في البلاد الخميس، بعدما صنفته منظمة إرهابية، متهمةً إياه بتنفيذ هجومين مسلحين على أراضيها، وذلك تزامنًا مع الإعلان عن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للأرجنتين، ومع إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لتفجير مركز للجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، ذهب ضحيته 85 شخصًا.

تحمل الأرجنتين حزب الله اللبناني المسؤولية عن هذا الهجوم، وعن هجوم آخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس أيرس في عام 1992، أسفر عن مقتل 29 شخصًا.

تجميد أصول

فقد أصدرت إدارة المعلومات المالية في الحكومة الأرجنتينية أمرًا قضى بتجميد أصول حزب الله وأعضائه، بعد يوم واحد من وضع هذه الحكومة قائمة جديدة لأفراد وكيانات على صلة بتنظيمات إرهابية. وبحسب بيان أصدرته الإدارة هذه، "ما زال حزب الله يمثل تهديدًا للأمن ولسلامة النظام الاقتصادي والمالي لجمهورية الأرجنتين".

ونسبت تقارير صحفية إلى مصدر حكومي أرجنتيني مطلع قوله إن الأمر بتجميد أصول حزب الله أدرج الحزب تلقائيًا في السجل الأرجنتيني للتنظيمات الإرهابية، وهذا أول تصنيف من نوعه يصيب حزب الله في إحدى دول أميركا اللاتينية، علمًا أن السلطات الأرجنتينية جمدت العام الماضي أصول 14 شحصًا من آل بركات، وهي عائلة يقول مسؤولون أرجنتينيون إن صلاتها بحزب الله وثيقة.

إلى ذلك، يتفق مسؤولون أميركيون وأرجنتينيون على أن حزب الله ناشط في الشريط الحدودي بين الأرجنتين والبرازيل وباراغواي، منفذًا هناك صفقات غير مشروعة لتمويل عملياته في مناطق أخرى من العالم.

خطوة مهمة

أكد بومبيو الخميس أن تصنيف الأرجنتين حزب الله منظمة إرهابية خطوة مهمة، وذلك في تغريدة نشرها في تويتر الخميس.

واشاد وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس بخطوة الأرجنتين، مغردًا أيضًا أن بلاده ترحب بالقرار المهم الذي أصدره الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية.
قال كاتس: "على العالم كله أن يتحد لمكافحة أنشطة إيران ووكلائها الإرهابيين".

صنف حلفاء آخرون للولايات المتحدة حزب الله، أو بالأحرى جناحه العسكري، منظمة إرهابية، مثل كندا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وفي 16 مايو من العام الماضي، فرضت الولايات المتحدة والسعودية عقوبات على خمسة أشخاص من حزب الله، بينهم أمينه العام حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم، وأدرجتهم على قوائمها للإرهاب.
وجاءت هذه العقوبات ضمن سلسلة من الإجراءات الجديدة التي تستهدف إيران وحزب الله منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعال وأشبع ضحك
أبو نصيف - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 10:34
ألله بالخير يا حكومة أرجنتين بعد ٢٥ عام من الهجومين المسلح على أرضها قررت أدراج حزب الله في لائحة التنظيمات الإرهابية ،،، أشلون لكَلكَة للأمريكان ، مو مشكلة على عيون ليونيل ميسي راح نفوت ألكم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  2. تفجير ضخم يستهدف حفل زفاف في كابول
  3. قرقاش: هجمات الحوثي هى الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  4. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  5. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  6. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  7. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  8. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  9. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
  10. انخفاض التوتر في عدن مع بدء انسحاب الانفصاليين
  11. السيسي يأمر بهدم مقام صوفي من أجل المصلحة العامة
  12. روسيا لموطىء قدم في موانىء إيران
  13. وزير الطاقة السعودي: استهداف حقل الشيبة عمل إرهابي جبان
  14. مصر تتخذ إجراءات مشددة ضد روسيا بسبب الانفجار النووي
  15. فرقاء السودان يوقعون اتفاق المرحلة الانتقالية
في أخبار