قررت الأرجنتين إدراج&حزب الله في لائحة التنظيمات الإرهابية، وتجميد كل أصوله المالية في الأرجنتين، إذ تحمله المسؤولية عن هجومين استهدفا مركزًا يهوديًا والسفارة الإسرائيلية في بوينس أيرس.

بيروت: جمدت الأرجنتين كل أصول تابعة لحزب الله في البلاد الخميس، بعدما صنفته منظمة إرهابية، متهمةً إياه بتنفيذ هجومين مسلحين على أراضيها، وذلك تزامنًا مع الإعلان عن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للأرجنتين، ومع إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لتفجير مركز للجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، ذهب ضحيته 85 شخصًا.

تحمل الأرجنتين حزب الله اللبناني المسؤولية عن هذا الهجوم، وعن هجوم آخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس أيرس في عام 1992، أسفر عن مقتل 29 شخصًا.

تجميد أصول

فقد أصدرت إدارة المعلومات المالية في الحكومة الأرجنتينية أمرًا قضى بتجميد أصول حزب الله وأعضائه، بعد يوم واحد من وضع هذه الحكومة قائمة جديدة لأفراد وكيانات على صلة بتنظيمات إرهابية. وبحسب بيان أصدرته الإدارة هذه، "ما زال حزب الله يمثل تهديدًا للأمن ولسلامة النظام الاقتصادي والمالي لجمهورية الأرجنتين".

ونسبت تقارير صحفية إلى مصدر حكومي أرجنتيني مطلع قوله إن الأمر بتجميد أصول حزب الله أدرج الحزب تلقائيًا في السجل الأرجنتيني للتنظيمات الإرهابية، وهذا أول تصنيف من نوعه يصيب حزب الله في إحدى دول أميركا اللاتينية، علمًا أن السلطات الأرجنتينية جمدت العام الماضي أصول 14 شحصًا من آل بركات، وهي عائلة يقول مسؤولون أرجنتينيون إن صلاتها بحزب الله وثيقة.

إلى ذلك، يتفق مسؤولون أميركيون وأرجنتينيون على أن حزب الله ناشط في الشريط الحدودي بين الأرجنتين والبرازيل وباراغواي، منفذًا هناك صفقات غير مشروعة لتمويل عملياته في مناطق أخرى من العالم.

خطوة مهمة

أكد بومبيو الخميس أن تصنيف الأرجنتين حزب الله منظمة إرهابية خطوة مهمة، وذلك في تغريدة نشرها في تويتر الخميس.

واشاد وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس بخطوة الأرجنتين، مغردًا أيضًا أن بلاده ترحب بالقرار المهم الذي أصدره الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية.
قال كاتس: "على العالم كله أن يتحد لمكافحة أنشطة إيران ووكلائها الإرهابيين".

صنف حلفاء آخرون للولايات المتحدة حزب الله، أو بالأحرى جناحه العسكري، منظمة إرهابية، مثل كندا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وفي 16 مايو من العام الماضي، فرضت الولايات المتحدة والسعودية عقوبات على خمسة أشخاص من حزب الله، بينهم أمينه العام حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم، وأدرجتهم&على قوائمها للإرهاب.
وجاءت هذه العقوبات ضمن سلسلة من الإجراءات الجديدة التي تستهدف إيران وحزب الله منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي.
&