تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
إجراءات أمنية مشددة بحماية 30 ألف عسكري

14 محافظة عراقية تترقب تظاهرات تطالب بالإصلاح

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

وسط إجراءات أمنية مشددة يشارك فيها 30 ألف عسكري يخرج متظاهرون في 14 محافظة عراقية في وسط وجنوب وغرب العراق مساء اليوم أمام مقر رئاسة الحكومة في العاصمة والحكومات المحلية في تلك المحافظات في تظاهرات سلمية تطالب بالإصلاح وتوفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين وحصر السلاح في يد الدولة.

إيلاف: حشدت السلطات العراقية 30 ألف عسكري من مختلف الصنوف العسكرية تتقدمها القوات البحرية والخاصة ومكافحة الإرهاب وسط مخاوف من تسييسها وخروجها عن أهدافها.

ومن المقرر أن يخرج آلاف المتظاهرين في محافظات عراقية تلبية لدعوة أطلقها تيار الحكمة الوطني برئاسة القيادي الشيعي عمّار الحكيم، الذي أعلن معارضته للحكومة أخيرًا، وذلك للمطالبة بالخدمات ومواجهة الفساد وحصر السلاح في يد الدولة ووقف الانفلات الأمني، إضافة إلى توفير التعيينات وفرص العمل للخريجين من الجامعات.

وأشار القيادي في تيار الحكمة عضو المكتب السياسي للتيار عبد الحسين عبطان إلى أن تظاهرات اليوم "تقويمية سلمية وتهدف إلى التحفيز لتجاوز السلبيات الموجودة".. موضحًا في بيان أن المتظاهرين يطالبون الحكومة بالارتقاء بالواقع الخدمي ومكافحة الفساد، إضافة إلى مسألة حصر السلاح في يد الدولة".

وأعلن تيار الحكمة أنه يتجه بعد التظاهرات إلى تنفيذ ما وصفها بـ "أكبر حملة استجوابات لوزراء في حكومة عادل عبد المهدي منذ 2003".. وقال الشمري لبرنامج لقناة الفرات الفضائية الناطقة بلسان تيار الحكمة: "كانت هناك تفاهمات لها مشروع بناء تحالفات جديدة بعنوان غالبية حاكمة ومعارضة برلمانية، لكن لم يحصل هذا، والبعض أراد الرجوع إلى المربع الأول، بتشكيل تحالفات طائفية وقومية، غير أننا حققنا هدفًا استراتيجيًا أساسيًا في كسر التحالفات النمطية والمحاصصاتية بذهابنا باتجاه المعارضة، وبدأنا بإعداد جميع خطوات تكريس هذه المعارضة، ومنها نيابية وجماهيرية". 

وأشار إلى أن هدف التظاهرات هو إيصال رسائل إلى الحكومة الاتحادية وبعض الحكومات المحلية للعمل بجد على حل المشاكل التي يعاني منها البلد، فهي تعبّر عن البرنامج البديل للحكومة من دون أن تستهدفها أو تستهدف شخص رئيسها عادل عبد المهدي، وإنما هي رسالة للتعبير عن خطأ مسار الحكومة".


 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق واحد موحد
Don’t beat around the bush - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 11:27
منذ متى كان كيانكم واحد موحد ؟؟ لو سمحت اشرح لنا ؟ ٨٠ سنة مجاعة وقتل وحروب وتعذيب واسلحة وانقلابات و٨ سوات حرب مع ايران , واغتصاب اليهوديات واعدام اليهود وطرد وفرهود ١٥٠ الف يهودي , وابادة المسيحيين في سميل ١٩٣٢ ومجازر دينية , و هجمات بشعة على الكورد بعد رفض الكورد مبايعة الملك المستورد وقصف المدن الكوردية و مجازر وقبور جماعية ...وهجمات حتى على العرب و تدمير الكويت وسرقة الكويت .....هلا فعلا انتم فخورون بالكيان الموحد ؟ لا افهم غرام العرب بلرغبات العرقية !!! استقلت كوسوفو بعد ١١ اشهر من الحرب ...استقلت باكستان بعد اقل من ١٦ ساعة مشاورات بين الغاندي وعلي جناح ...استقلت بنغلاديش خلال ٦ اشهر من الصراع ...لماذا لاتتمتعوب بحياة سعيدة بدون الاستهتار والاغتصاب والحصار الاقتصادي والتعريب والانفال والمقابر الجماعية والسحل ؟؟ لماذا ترفعون شعارات عنصرية خبيثة وبائسة مثل وحدة العراق ؟ خلال ١٠٠ سنة تمكنت الجيش العراقي التوغل في منطقتنا مراتان ....عام ١٩٤٢ بحملة عسكرية عربية مدعومة من قبل الانكليز ومرتزقة الليفي من هكاري... وعام ١٩٧٥ بعد معاهدة الجزائر العرقية بين العرب والفرس لخنق الكورد ارضا وشعبا ...اذا لا افهم غرامكم بالكيانات الاجرامية .....مبروك عليكم كيانكم ...موتوا جوعا وغما وقهرا ...وارقصوا على انغام كيانكم المشؤم الموحد ....فعلا تستاهلون .
2. لو كان فيكم
卡哇伊 - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 11:32
لو كان فيكم .....لطلبت الاستقلال مثل الكويت ..بدلا من الشعارات العنصرية الخبيثة ...اليس لديكم نفط في البصرة ؟ هل فعلا تحتاجون سرقة نفط كوردستان لتحقيق ماربكم العرقية لابادة اليهود ؟ ام ماذا ؟ غبائكم عجيب وغريب . هل نفط البصرة لا يكفيكم ؟؟ لو كان فيكم لطلبت بالاستقلال ...ولكن مخكم فارغ مثل كيانكم المفروغ .
3. لا اصلاح في العراق
حاتم - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 11:49
لن يكون هناك اي اصلاح في عراق العجم. العراق محكوم بالطايفية والطايفية والفساد متلازمتان ولن يفترقا . كما ان ايران لن تسمح للحكومة المنصبة في بغداد باجراء اي اصلاح . الذين يحكمون العراق هم العجم .
4. احتجاجات لا أهمية لها
نصر - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 16:55
هذه الأحتجاجات هي مظاهر جوفاء لا أهمية لها طالما يدعوا اليها رؤوس الفساد واللصوص , وليست مظاهرات حقيقية تُعبر عن مُطالبات و آمال العراقيين الوطنيين . تراهم يتفاوضون مع حُلفائهم في الحكم على حُصصهم وأقتسام الغنائم واللُقمة الدسمه ( حسب تعبيرهم ) وبذات الوقت يُحركون الحشود في تظاهُرات ضد نظامهم
5. ----------
سعيد - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 17:03
هذا الحكيم جردوه عن كل منافعه في الحكم ( ولم يبق له سوى بيت المتوفى طارق عزيز الذي يحتله ويشغله منذ 2003 بشكل غير قانوني ) وكذلك ابطلوا تأثيره في مجلس النواب , " ولو كان عنده ثلاثة وزراء في الحكم لما دعى الى التظاهرات


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  2. تفجير ضخم يستهدف حفل زفاف في كابول
  3. قرقاش: هجمات الحوثي هى الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  4. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  5. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  6. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  7. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  8. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  9. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
  10. انخفاض التوتر في عدن مع بدء انسحاب الانفصاليين
  11. السيسي يأمر بهدم مقام صوفي من أجل المصلحة العامة
  12. روسيا لموطىء قدم في موانىء إيران
  13. وزير الطاقة السعودي: استهداف حقل الشيبة عمل إرهابي جبان
  14. مصر تتخذ إجراءات مشددة ضد روسيا بسبب الانفجار النووي
  15. فرقاء السودان يوقعون اتفاق المرحلة الانتقالية
في أخبار