تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
بعد الموقف الرسمي للحريري من مسألة العقوبات الأميركية

حزب الله حريص على علاقة مستقرة مع تيار المستقبل

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

يحرص حزب الله على العلاقة المستقرة مع رئيس الحكومة سعد الحريري، وقد ساهم الموقف الرسمي لرئيس الحكومة من مسألة العقوبات الأميركية على نواب وشخصيات حزبية في إراحة حزب الله.

إيلاف من بيروت: خلّف الموقف الرسمي للحريري من مسألة العقوبات الأميركية على حزب الله مناخًا بعيدًا عن التشنج لمواجهة تداعيات القرار الأميركي، وفي الوقت عينه فإن أداء حزب الله الداخلي يعتبر عاملًا مريحًا لرئيس الحكومة. 

تعقيبًا على الموضوع، يؤكد النائب السابق مصطفى علوش في حديثه لـ"إيلاف" أن الإيحاءات الإعلامية التي تتحدث عن تقارب بين تيار المستقبل وحزب الله تبقى عمليًا تصدر من مقربين من حزب الله أكثر من تيار المستقبل، ومن بعض المحللين الذين يستندون إلى مظاهر إعلامية من دون التوغل في حقيقة الموضوع. 

يلفت علوش إلى أن حزب الله علاقته مع تيار المستقبل تنحصر في إدارة شؤون الدولة في الحكومة اللبنانية. أما العلاقة السياسية والمسائل الأخرى فيختلف الفريقان عليها، خصوصًا أن حزب الله يبقى بنظر المستقبل ميليشيا لا تخضع لسلطة الدولة، وصولًا إلى العلاقات الإقليمية وتبعية حزب الله لإيران، وتأييده للرئيس السوري بشار الأسد، لذلك تبقى علاقة الفريقين فقط من ضمن إدارة شؤون الدولة لا أكثر ولا أقل.

الحوارات
أين أصبحت الحوارات بين تيار المستقبل وحزب الله؟. يؤكد علوش أن اللقاءات التي قامت على المستوى الثنائي نجحت، في وقت لم تكن هناك حكومة تضم تيار المستقبل وحزب الله، من خلال حلحلة بعض الأمور العالقة بينهما، لكن فشلت عشرات الحوارات بين الفريقين في القيام بأمور مجدية بينهما، على المستوى الإستراتيجي. أما الأمور اليومية، والتي لها علاقة بإدارة شؤون الناس، فقد قامت بحقها الحوارات بشكل جيد، ويبقى أن الحوارات ليست مرتبطة فقط بتيار المستقبل، لأن حزب الله ليس بخلاف حصرًا مع تيار المستقبل، بل مع نصف اللبنانيين من قوى وأحزاب سياسية.

من هنا الحوار لا جدوى له بشكل ثنائي، لكن بالتأكيد رئيس الجمهورية يجب أن يدعو إلى حوار جماعي لحلحلة الأمور اللبنانية مع حزب الله.

انفتاح على الآخر
ولدى سؤاله في ظل موجة الانفتاحات على الفرقاء في لبنان، هل يمكن أن نشهد انفتاحًا من المستقبل باتجاه حزب الله؟. يؤكد علوش أن القضية مرتبطة بموقف حزب الله في أمور عدة، أولًا لا يمكن أن تتعايش الدولة اللبنانية مع الميليشيا، والسؤال هل حزب الله سيتحوّل إلى حزب سياسي في يوم ما غير مسلح، وكذلك العلاقة الإقليمية هل سيخرج حزب الله من تحت العباءة الإيرانية، التي هي على عداء مع معظم الدول العربية، وكذلك تسليم المجرمين أو المتهمين بقضايا لديها علاقة بالإرهاب، وخاصة في ما خص قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

أمن واقتصاد
عن استفادة لبنان أمنيًا واقتصاديًا في ظل انفتاح الفرقاء على بعضهم البعض، يرى علوش أن الأمن في لبنان يبقى مسألة تتخطى الحدود، لكن المؤكد أن التفاهم بين الأجهزة الأمنية أدى إلى إحباط معظم العمليات "الإرهابية" بشكل استباقي، من هنا التفاهم على هذا المستوى يفيد لبنان.

رسائل
ما مصير رسائل حزب الله الإيجابية باتجاه المستقبل والحريري بصورة خاصة؟، يؤكد علوش أن الرسائل الإيجابية يجب أن تترجم على الأرض من خلال تسليم الدولة اللبنانية القدرة على الحسم. أما على مستوى تيار المستقبل فيجب الذهاب إلى تسويات مفيدة على المستوى الإقليمي، إضافة إلى القضايا الأخرى.

ويلفت علوش إلى أن حزب الله والمستقبل يختلفان تقريبًا في كل شيء، من الداخل إلى الخارج.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حزب غير وطني
فادي صنفور - GMT الثلاثاء 23 يوليو 2019 11:22
و اجندته خارجية لا يمكن ان يعتمد عليه لانه ممكن ان يزول بزوال الذي صنعه و دعمه. فلا داعي لمجاملته و التنسيق معه.
2. صبور
Salah - GMT الثلاثاء 23 يوليو 2019 14:55
سعد الحريري فعلا صبور لانه يستطيع ان يتعامل مع قيادة حزب المتعة والمخدرات واللطم التي نفذت عملية اغتيال والده.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمم المتحدة: تفجير مقرنا في بغداد نشر هجمات في أنحاء العالم
  2. النواب الأردني يدعو لإلغاء اتفاقية وادي عربة
  3. جولة ظريف في شمال أوروبا تشجع النظام على تصدير الإرهاب
  4. قراء
  5. عمر البشير يمثل أمام المحكمة بتهمة الفساد
  6. هل تغيّرت سياسة واشنطن تجاه المنطقة؟
  7. حرب سيبرانية تستعر بين النظام الإيراني ومعارضيه
  8. إيران: حذرنا الولايات المتحدة من احتجاز جديد لناقلتنا
  9. إجلاء 5 آلاف شخص من جزيرة كناريا الكبرى الإسبانية بسبب حريق
  10. الأمير البريطاني أندرو
  11. ترمب: سأعلن عن خطة السلام بعد انتخابات اسرائيل
  12. ناقلة النفط الإيرانية تبحر
  13. ترمب يحذر الصين من مغبة قمع تظاهرات هونغ كونغ
  14. ترمب: طهران تود إجراء محادثات
  15. قوات النظام السوري تدخل مدينة خان شيخون
  16. ترمب مستاء من
في أخبار